4 فوائد مذهلة لزيت الياسمين للشعر

4 فوائد مذهلة لزيت الياسمين للشعر

يعد زيت الياسمين من أحد أفضل الزيوت الطبيعية ، و التي تساهم  في علاج العديد من المشاكل الصحية ، و ذلك يرجع إلى تميز زيت الياسمين برائحته النفاذة ، و العطرة ، و التي تساهم في رفع الروح المعنوية لدى الكثيرين هذا بالإضافة إلى دور زيت الياسمين في العمل على تحفيز الجسم على إفراز هرمون السعادة والتفاؤل والراحة النفسية.

لذا فإن له فعالية كبيرة في حيوية وجمال الشعر فهيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل :

الياسمين :

نوع من الأزهار، ذات الرائحة العطرية النفاذة والمحببة إلى النفس، ينتمي إلى العائلة الزيتونية، عبارة عن شجيرة متسلقة تمد إلى ما حولها بشكل متشعب وكثيف، تتراوح ألوان أزهارها بين الأبيض والأصفر الفاتح والمزيج بين اللونين الأبيض والأصفر، وهي دائمة الخضرة.

الياسمين
الياسمين

فوائد زيت الياسمين للشعر :

1-تقوية الشعر : زيت الياسمين المستخلص يجري استعماله لتقوية جذور الشعر و ذلك عن طريق توزيع الزيت على فروة الرأس مما يجعل الشعر ينمو بشكل أطول وأكثر كثافة ، و بالإمكان اضافته مع زيت جوز الهند ليمنح الشعر الطول ، و اللمعان الجيد .

2-علاج التهابات فروة الرأس : عن طريق القيام بسحق زهور الياسمين مع زيت جوز الهند ووضعها على فروة الرأس إذ يعد ذلك من أحد أفضل العلاجات المقترحة لالتهابات فروة الرأس.

فوائد , زيت , الياسمين , للشعر
فوائد , زيت , الياسمين , للشعر

3-استعمال زيت الياسمين كبلسم طبيعي : و ذلك يكون بنقع زهور الياسمين في مقدار مناسب من المياه الدافئة ويستعمل بعد تصفيته بمثابة شطف للشعر ،علاوة على استعماله مع صودا الخبز كشامبو .

4-رطوبة فروة الرأس : و ذلك عن طريق استعمال خليط من زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الياسمين و زيت الجوجوبا إذ سيفيد ذلك في جعل فروة الرأس رطبة مع اعطاء الشعر جمالاً ونعومة جيدة بالإضافة إلى فائدة هذا الخليط في علاج مشكلة قشرة الشعر هذا إلى جانب فائدته في منع تساقط الشعر

طريقة استخدام زيت الياسمين للشعر :

1-يتم دهن الشعر بواسطة زيت الياسمين ، ومن يترك لفترة زمنية مناسبة .
2- يغطى الشعر باستعمال فوطة ساخنة أو قبعة الاستحمام .
3- القيام بغسل الشعر باستعمال الماء الفاتر مع مراعاة تمشيطه.
4- توضع كمية بسيطة من الشامبو المناسب لنوع الشعر في كمية مناسبة من الماء ، و هذا بغرض الحصول على رغوة ، و من ثم غسل الشعر به إذ تعد هذه الطريقة هي أفضل الطرق لاستخدام زيت الياسمين للشعر  .

طريقة , استخدام , زيت , الياسمين , للشعر
طريقة , استخدام , زيت , الياسمين , للشعر

فوائد زيت الياسمين :

1-زيت الياسمين يخلط مع زيوت أخرى قبل أن يوضع على البشرة لتحقيق فائدة ملموسة كزيت الجوجوبا، أو مع الأفوكادو.

2-يقلل من الآلام المصاحبة للطمث ومن الآلام المصاحبة لانقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس. يستخدم كمنشط للقدرة الجنسية

3-زيت الياسمين العطري يساعد على الاسترخاء، والتقليل من حدة التوتر والاكتئاب من خلال تدليك الجسم به، أو استنشاق زيت الياسمين أو تبخير الوجه بماء به قطرات من زيت الياسمين.

فوائد , زيت , الياسمين
فوائد , زيت , الياسمين

4-يستخدم في تسهيل عمليات الولادة ، و ذلك يكون بدهن البطن بزيت الياسمين مما يزيل الأعراض الخاصة بالتقلصات ، و من ثم التحفيز على الولادة.

5- علاج التهابات المفاصل التخلص من العدوى البكتيرية .

استخلاص زيت الياسمين :

زيت الياسمين من الزيوت العطرية التي تتميز باحتوائها على جزيئات طيارة، مما يسهل امتصاصها عبر مسامات الجلد، وزيت الياسمين يستخلص من أزهار الياسمين المقطوفة صباحاً حيث يكون تركيز العبير عالي ثم تنقع بمذيب، حتى يبدأ الزيت في التجمع على شكل قطرات، أما في المنزل فيمكن استخلاصه بطريقة بسيطة.

حيث تجمع أزهار الياسمين الندية، وتوضع في زيت زيتون، وتعرض لحرارة الشمس لعدة أيام، ثم يصفى الزيت من الأزهار، ولزيادة التركيز توضع أزهار ياسمين ندية أخرى، وتكرر نفس العملية.

استخدامات الياسمين :

يستخدم الياسمين في صناعة المستحضرات التجميلية، والكريمات المرطبة لليدين، لرائحته الزكية. شاي الياسمين الذي انتقل من الصين وشرق آسيا إلى أنحاء العالم، ليكون مقبول الطعم لدى الأغلبية.

فيديو مقترح عن استخدام زيت الياسمين للشعر

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله