4 نصائح للتخلص من الوزن الزائد والسمنة

4 نصائح للتخلص من الوزن الزائد والسمنة

يعد الوزن الزائد والسمنة من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة ،لأنها تشعر بوجود تغيرات كبيرة في شكلها ،مما يسبب لها الكثير من الإحراج في مواقف كثير .فدعونا أولاً نتعرف عليهما  بالتفصيل.

تعريف الوزن الزائد والسمنة :

هناك إختلاف كبير بين الوزن الزائد والسمنة فالأولي تعني تراكم الدهون في عضلات الجسم بينما الثانية تكون بسبب زيادة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ،والتي يتسبب منها تراكم الدهون بشكل كلي وقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى تزايد أعداد الأشخاص المصابين بالوزن الزائد والسمنة سنوياً ،موضحة أنه ازدادت نسبتها إلى الضعف منذ عام 1980 بينما في عام 2014 أكثر من 1.9 مليار شخص، من سن 18 عاماً فأكثر بينما 41 مليون طفل من  سن 5 سنوات زائدي الوزن أو مصابين بالسمنة في عام 2014.

الوزن , الزائد , و , السمنة
الوزن , الزائد , و , السمنة

أسباب الوزن الزائد والسمنة :

يعتبر السبب الرئيسي لزيادة الوزن والسمنة هو حدوث اختلال التوازن في الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ،والتي يحرقها وقد تكون بسبب التغيرات في النظام الغذائي وشكل النشاط البدني ،لان الجسم قد يصابه نوع من الخمول نظراً لعدم الحركة.

وقد يكون الوزن الزائد والسمنة ناتج عن وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية

أو الإصابة ببعض الأمراض مثل اضطرابات المبيض والتي تنتج من الاستسقاء و الانتفاخ في البطن، مما يؤدي إلى  زيادة الوزن ويمكن أن يكون إشارة لمرض سرطان المبيض الأساسي ،وقد يرجع الوزن الزائد والسمنة  إلى أمراض الكبد نتيجة تدهور وظائفه ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن وبالتالي يكون غير مؤلم ، ولكنه يؤدي إلى زيادة سريعة وانتفاخ شديد .

أمراض , الكبد , الوزن , الزائد , و , السمنة
أمراض , الكبد , الوزن , الزائد , و , السمنة

وهناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن وأيضاً بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديلة ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي أيضا إلى حدوث زيادة تدريجية في الوزن .

ويمثل بلوغ المرأة سن اليأس من الأسباب القوية للوزن الزائد والسمنة ففي تلك المرحلة يحدث تأخير في عملية الأيض مما يسبب شعور المرأة بالإكتئاب ،وتغير هرموني ويكون من السهل على جسمها اكتساب وزن زائد بكل سهولة لإنه يقل هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى تخزين الشحوم بالجسم .

نتائج الوزن الزائد والسمنة :

يتسبب الوزن الزائد والسمنة إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض ،والتي يكون من أخطرها الإصابة بمرض السكري والجلطات القلبية التي تنتج من كثرة تراكم الدهون، وفي أحيان كثيرة قد تصيب بالضعف الجنسي وضعف الأعصاب إلى جانب أن تناول الإنسان العديد من السعرات الحرارية قد يسبب له العديد من أمراض الظهر .

الوزن , الزائد , و السمنة
الوزن , الزائد , و السمنة

والدوالي والآم بالساقين وقد تصيبه أيضاً بعسر الهضم والإمساك وصعوبة بالغة في التنفس ،ويسبب الوزن الزائد والسمنة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل القولون والمبيض والكلى .

نصائح للحفاظ على الجسم من الوزن الزائد والسمنة :

هناك العديد من الوسائل المختلفة التي تمكننا من إنقاص الوزن الزائد والسمنة والتي من ضمنها :

1-الأكثار من تناول الطعام الغني بالألياف فهذه الأطعمة تساعد على الهضم بشكل كبير ومنع حدوث الإمساك، وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي فهى تشعر المعدة بالشبع وتقلل الشعور بالجوع أوالإفراط في تناول الطعام ،ومن ضمن هذه الأطعمة التفاح والفجل والخيار وغيرها .

2-يساعد الماء بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد والسمنة فهو خالي تماماً من السعرات الحرارية ،فإن شرب كوب من الماء البارد  يساعد على  إذابة الدهون كما أن تناوله بين الوجبات وقبل بذل أي مجهود بدني  يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن الزائد .

الماء , للتخلص , من , الوزن , الزائد ,و السمنة
الماء , للتخلص , من , الوزن , الزائد ,و السمنة

3-أخذ قسط وافر من النوم فإن عدم النوم لفترات كبيرة يحفز إفراز هرمون يسبب الشعور بالجوع بعكس إذا اهتم الإنسان بالنوم بشكل صحي .

4- استخدام خل التفاح في انقاص الوزن الزائد والسمنة فهو يعمل على حرق الدهون ،لانه يساعد علي الاحساس بالشبع،ويحتوي علي مواد حارقه تزود عمليه الايض مما يؤدي الي حرق المزيد من الدهون ، كما يتحكم خل التفاح في معدلات الكولسترول العالية بالجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عاليه من الألياف التي تمتص الكولسترول من الجسم.

وأخيراً فإن التخلص من الوزن الزائد والسمنة ليس بالأمر الهين لذا فمن الضروري زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لها سواء كان مرضي أو يسبب الإفراط في تناول الطعام .

فيديو مقترح للتخلص من الوزن الزائد والسمنة:

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله