5أعشاب طبيعية لعلاج انتفاخ البطن عند النساء

5أعشاب طبيعية لعلاج انتفاخ البطن عند النساء

انتفاخ البطن عارض ثانوي عند النساء في فترة الدورة الشهرية  أو بسبب عسر الهضم  غالبًا ما تزول تلك الأعراض من نفسها ، قد تستمر الحالات لفترة بسيطة إذا زادت أكثر من ذلك ،وانتفاخ البطن من الأعراض المرضية الناتجة عن غازات  هضم الطعام فضلا عن مشاكل أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل تكون الغازات غالبًا ما تظهر تلك الحالات عند النساء أكثر من الرجال و يكون الانتفاخ نتيجة لخطر يستدعي العلاج السريع قبل التفاقم  .

ومن ضمن أسباب  انتفاخ البطن  :

1-القولون العصبي  : هو عبارة عن اضطراب مزمن في عملية الهضم ينتج عنه تقلصات متتابعة أسفل البطن يرافقها دائما انتفاخ أسفل البطن مع حالات الإمساك المزمن والحاد أو الإسهال.

2-الإصابة بزيادة معدل البكتيريا بالأمعاء الدقيقة:  يؤدي زيادة معدل البكتيريا بالأمعاء الدقيقة عن المعدل الطبيعي إلى عجز في قدرة الجسم  على امتصاص الطعام والمغذيات من جدار الأمعاء مما يتسبب في تراكم الغذاء في الأمعاء بسبب محاولات البكتيريا لهضمه ويتم إنتاج كمية الغازات التي تتراكم أسفل البطن مكونه الانتفاخ .

3-الإصابة بالتهاب الرتوج : يحدث هذا النوع من الالتهاب في الأمعاء الغليظة على شكل جيوب صغيرة تلتصق بجدار القولون و الأمعاء فيصبح هذا الالتهاب غاية في الخطورة في حالة عدم العلاج بشكل فوري في حالة انفجار تلك الجيوب الناقلة للالتهاب إلى مختلف مناطق البطن يحدث تمزق في البطن مما يترافق مع حدوث التهاب الرتوج انتفاخ أسفل البطن والاسهال .

اسباب , انتفاخ , البطن
اسباب , انتفاخ , البطن

4-التهاب المثانة البولي: يظهر عند النساء والإناث أعلى من الذكور بسبب قصر مسار البول يكون المهبل قريب من فتحة مخرج البول مما يسمح بانتقال الجراثيم نحو المثانة و أهم المسببات هي بكتيريا إي كولاي لأنها المسبب الرئيس لالتهاب المثانة عند النساء.

5-الزائدة الدودية :  تكون على الجانب الأيمن لأسفل البطن مع ظهور انتفاخ في هذه المنطقة غالبًا ما تظهر عند النساء أكثر من الرجال و يصاحبها التقيؤ والدوخة المستمرة والحمى .

6-سرطان المبيض: من الحالات المرضية التي تصيب الإنسان هي من الأمراض الصامتة لا تظهر لها مقدمات يحدث انتفاخ البطن و هي من  العلامات التي تدل على الإصابة بالمرض و الكشف الطبي هو الذي يبين المرض.

طرق , التخلص , من , انتفاخ , البطن
طرق , التخلص , من , انتفاخ , البطن

7-السقوط الرحمي: تساعد عضلات الحوض والروابط الداعمة على تثبيت الرحم مكانه ومنع السقوط و أي خلل في العضلات والروابط يحدث سقوط جزء منه أو كله نحو أسفل البطن و غالبًا ما يترتب على سقوط الرحم تحرك المثانة والمستقيم  نحو الجلد الخارجي مما يجعلها تظهر كانتفاخ بالبطن.

ومن الجدير بالذكر أن انتفاخ البطن قد يحدث بصورة  حادة في بعض حالات المغص الكلوي، حيث يفرط المريض في استعمال الأدوية المسكنة لعلاج المغص الكلوي، والنتيجة شلل في الأمعاء يؤدي إلى هذا الانتفاخ الخانق.

علاج انتفاخ البطن بالأعشاب :

1-الكراوية لها تأثيرات مضادة للتقلصات و خصائص مضادة للميكروبات وطاردة للريح لاحتوائها على المواد الكيميائية  الكارفول و الكارفين التي تساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتساعد على طرد الغازات لتساعد على الإغاثة الفورية من انتفاخ البطن .

2-النعناع يحتوي على زيت المنثول الذي له تأثير مضاد لتقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي ،وهذا يساعد على تخفيف تشنجات الجهاز الهضمي والقناة الصفراوية والمرارة ، كما أنه يهدئ انتفاخ البطن ويساعد على تمرير الطعام من المعدة بسرعة الى الامعاء .

علاج ,انتفاخ , البطن
علاج ,انتفاخ , البطن

3-الينسون يحتوي على خصائص مضادة للتقلصات يمكن أن تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي ، و له خصائص طاردة للريح تساعد على طرد تراكم الغازات الموجودة في الجهاز الهضمي وتقلل الانتفاخ ، و أفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي  شرب شاي اليانسون .

مشروبات , انتفاخ , البطن
مشروبات , انتفاخ , البطن

4-البابونج هو خيار فعال آخر للتخفيف من انتفاخ البطن ،لان له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات مما يساعد على تهدئة المعدة وتخفيف حرقة المعدة .

5-الزنجبيل هو عشبه معروفة يمكن استخدامها للحد من الغازات وانتفاخ البطن، لأنه يحتوي على العديد من المكونات النشطة، بما في ذلك الجنجيرول و مركبات لاذعة تسمى الشجول تساعد في الحد من التهاب الأمعاء واسترخاء العضلات المعوية .

فيديو مقترح عن علاج انتفاخ البطن :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله