5 أسباب قوية وراء الإصابة بالغازات خلال الدورة الشهرية وطرق علاجها

5 أسباب قوية وراء الإصابة بالغازات خلال الدورة الشهرية وطرق علاجها

كثيراً ما تواجه بعض النساء أزمات ومشكلات صحية خاصة في فترات نزول الحيض ” الدورة الشهرية ” ويظهر ذلك أكثر لدى المصابات بالقولون العصبي ،فهن أكثر عرضة لحالات القئ المستمر خلال تلك الفترة ،ولعل من أهم المشكلات الصحية التي تواجهن هى ارتفاع نسبة خروج الغازات المصاحبة برائحة كريهة خاصة خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية فما هو السبب وراء ذلك .

تأتي الغازات غالباً نتيجة تكون الكربوهيدرات وتخمرها داخل أجسامنا وذلك بعد تناول الأطعمة ، والمدهش الذي قد يتعجب له الكثيرين أن تكون الغازات يأتي من الكربوهيدرات الموجودة بداخل الخضروات والفاكهة على عكس ما يعتقد البعض أن تكون الغازات بسبب الأطعمة سريعة الإعداد.

علاقة الغازات بالدورة الشهرية :

نتيجة حدوث اضطرابات المعدة وعسر الهضم تزداد حدة الغازات الموجودة بداخل القولون خاصة خلال الفترات الأولى من الدورة الشهرية إلى جانب إصابة بعض النساء بعسر المضم مما يزيد من فرصة تكون الغازات بالجهاز الهضمي وذلك لقرته العالية في هضم الأطعمة .

أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية
أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية

أسباب الغازات أثناء الدورة الشهرية :

1-يكمن السبب الحقيقي وراء إصابة العديد من النساء بالغازات أثناء الدورة الشهرية نتيجة تغير الهرمونات المفاجئ مما يزيد من نسبة هرمون ( الإستروجين ) الذي بدوره أيضاً يقوم بتخزين الأملاح والسوائل في الجسم ولذلك يحدث لجسم المرأة ، والذي يجعل الجسم يقوم بتكوين السوائل بقوة ، مما يجعل جسم المرأة يصبح متورم ومنتفخ عن الأوقات العادية.

2-يعد اضطرابات الهرمونات التي تصيب العديد من النساء من أهم الأسباب التي تصيبهن بالغازات خاصة في فترة الحيض لأنهن يتعرضن لفترات كبيرة من التقلبات المزاجية فقد تصاب إحداهن بالبكاء والأخرى عدم التعامل مع الأشخاص وغير من مظاهر التقلبات المزاجية .

3- نتيجة الإصابة بالقولون العصبي فإن العديد يتعرضن للإصابة بالإمساك مما يؤدي إلى صعوبة حركة الغازات في الإمعاء ويسبب انتفاخ البطن الذي يؤدي إلى وجود الغازات ذات الرائحة الكريهة أثناء الدورة الشهرية .

4-تناول الأطعمة سريعاً أو في حالات نوبات الغضب التي تصيبهن خلال فترة الدورة الشهرية تتسبب في وجود تلك الغازات المزعجة .

5- عدم قدرة المعدة خلال فترة الدورة الشهرية على هضم السكريات يسبب في وجود تلك المشكلة .

أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية
أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية

أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية :

نتيجة الآم المستمرة التي تصاحب المرأة في تلك الفترة فيكون لديها الشعور الدائم بالأرق ، إلى جانب ألم المفاصل المستمر خلال تلك الفترة .
تصاب النساء خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية بحالة من الصداع ، وفقدان القدرة على التركيز بشكل جيد ، وكذلك في بعض الحالة تصاحب هذه الحالات الإصابة بالدوار المفاجئ

نصائح للتخلص من الغازات المصاحبة للدورة الشهرية :

احرصي دائماً على تناول كوب من الحلبة خلال تلك الفترة فهى تساعدك بشكل كبير في التخلص من ألم الدورة الشهرية ،ولها مفعول السحر في تنظيف الرحم .

تناولي 3 حبات من التمر يومياً فهى تعمل على تحفيز عضلات الرحم والتخلص من الدم الفاسد وتخلصك أيضاً من الغازات المزعجة التي تصاحب الدورة الشهرية نظراً لقدرة التمر على تنظيف المعدة من السموم .

أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية
أعراض مصاحبة للنساء خلال الدورة الشهرية

سوف يدهشك هذا المشروب حينما تتناوليه إنه ” الزنجبيل ” فهو ينقي الجسم من السموم بشكل كامل ولا يقتصر فقط على تنظيف الرحم ، ويعمل على تهدئة المعدة والتخلص من الغازات المزعجة .

وأخيراً عزيزتي حاولى أن تسيطري على انفعالاتك بتلك الفترة أعرف إنه قد يكون أمر صعباً ،ولكن يمكنك التغلب على ذلك بكوب صغير من القهوة فهو يساعدك على تخطي تلك المرحلة بسلام ،إلى جانب تناول الألبان وعلى عكس ما يعتقد البعض هو احتياج المرأة للسكريات في تلك الفترة ولكن الكالسيوم الموجود بالحليب يعمل على تهدئة الأعصاب ،ويساعد في خروج الدم الفاسد وينظف الرحم.

فيديو مقترح :

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله