5 أسباب للشعور بالنعاس طوال الوقت

5 أسباب للشعور بالنعاس طوال الوقت

هل غالباً ما تشعرين بالنعاس لفترات طويلة خلال النهار ؟، أو الخمول بشكل كبير في تحركاتك اليومية خاصة بعد ليلة كاملة من النوم الجيد، فهناك أكيد بعض المشاكل الأساسية التي تجعلك تشعرين بالتعب والنعاس طوال اليوم ،فإليكي عزيزتي أسبابها وطرق حلها .
يعتبر النعاس لفترات طويلة من اليوم من الأشياء التي تؤرق الكثيرين ،خاصة إذا كان لديهم مهام يوميه يجب القيام بها، لذا فمن الضروري الوعي تماماً بتلك المشكلة، لإنها تسبب العديد من المشاكل لجسم الانسان ،مثل صداع الراس ،آلام الجسم عدم النوم في الليل ، عدم التركيز في العمل الإجهاد والاكتئاب،و صعوبة في التعامل مع الجدول اليوم ،ويسبب أيضاً عسر الهضم.
أسباب النعاس طوال اليوم :
ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشعري بالنعاس طوال اليوم، قد تكون تلك الأسباب مرتبطة إما بتغيرات جسدية أو إجهاد عقلي، ولكن الجزء الأهم والمثير هو أن الحلول لهذه المشكلة مخفية في إطار الاسباب نفسها
وسنعرض بالتفصيل الأسباب الرئيسية للشعور بالنعاس العميق طوال اليوم:
1-النوم لوقت متأخر :
من أهم الأسباب الجذرية التي تجعلك تشعرين بالنعاس خلال النهار، ومن الأفضل النوم بشكل كافي ليلاً لمدة لا تقل من ست إلى سبع ساعات ،مع تجنب تناول الكافيين ” الشاي والقهوة ” تقريباً من 3 إلى 4 ساعات قبل النوم ،فقد يساهم بشكل كبير في الشعور بالنشاط صباحاً.
2 – الضغط العصبي :
يعد الإجهاد والإكتئاب أوالغضب من العوامل المؤثرة على نمط النوم ، فهي تجعلك أيام كثيرة لاتتذوقين معني النعاس . ومن ثم فتجعلك تميلين إلى النوم العميق، وللتخلص من تلك المشكلة حاولي الإبتعاد عن الإجهاد قدر الإمكان،والنظر إلى الموضوعات من الجانب الايجابي ، فإذا كان لديك أي مشاكل في علاقاتك أو في العمل، فأعملي على إصلاحها .
وإذا كنتِ غير قادرة على حل المشاكل بنفسك، تحدثي مع أفراد عائلتك أو أصدقائك، فيمكنك أيضا اختيار المشورة المهنية،التي سوف تساعدك على التعامل مع مشاكلك بطريقة أفضل .
3- الوجبات الثقيلة :
يعتقد الكثيرمن الناس أنهم إذا تناولوا وجبة ثقيلة ليلاً، فسوف يكون لديهم القدرة على النوم بشكل سليم،لذا فمن الأفضل إبقاء العشاء لوقت متأخر أو تناول وجبات خفيفة قبل النوم ،مثل كوب من الزبادي أو الحليب، ويمكنك أيضاً استشارة أخصائي تغذية للتوجيه السليم نحو وجبات ما قبل النوم .
4- القوة السلبية للجسم :
هناك العديد من الأشخاص ليس لديهم نظرة إيجابية نحو الحياة ومستقبلهم، فمن الأفضل لهؤلاء الناس استخدام كل الوسائل التي تجلب لهم الإيجابية في حياتهم مثل الصلاة وممارسة اليوجا .
5- بعض الأمراض المخفية :
فنهاك عدد قليل من الأمراض، مثل مرض السكري والصفراء والكبد، التي يمكن أن تجعل جسمك ضعيفاً، وتجعلك تشعرين بالنعاس طوال اليوم، لذلك من الأفضل إجراء فحوصات طبية بشكل دوري.

نصائح للتغلب على الشعور بالإجهاد :
وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالنشاط خلال النهار والحصول على ليلة نوم جيدة:
إذا كنتِ تشعرين بالنعاس الدائم خلال النهار، فعليكي اتخاذ قيلولة قصيرة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة ، ولكن تذكري بأن النوم الكثير ليس جيد للصحة ، كما أن شرب كوب من الماء على الريق صباحاً يزيد من النشاط اليومي لجسم الإنسان.
تأكدي عزيزتي من تهوية غرفتك بما يكفي للسماح للهواء النقي بالدخول، فهو يزيد من حيوية المشاعر،كما أن البقاء في غرفة مظلمة لفترة أطول يؤدي إلى إفراز “الميلاتونين” الذي يجعلك تشعرين بالنعاس.
وننصحك عزيزتي بأداء تمارين التنفس وممارسة اليوغا، فهذا يجعلك تشعرين بالحيوية وسوف يساعدك على استخدام الطاقة في جسدك بطريقة أفضل، والحفاظ على تغذيتة وعليكي باتباع نظام غذائي سليم يتضمن تناول الخضار والفواكه وأخيرا أهم نصيحة هو تجنب التدخين واستهلاك الكحول.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله