5 أطعمة مفيدة لا غني عنها لمرضى القلب

5 أطعمة مفيدة لا غني عنها لمرضى القلب

يعد القلب أهم عضو في جسم الإنسان ،فبصحته تحيا وتسعد دائماً ،لذا فهناك العديد من الأغذية الطبيعية التي تساعدك في تقوية عضلة القلب ،منها الأطعمة قليلة الدسم و الخالية من الكوليسترول مثل المكسرات و السمك وأنواع من الخضار و الفاكهة و القهوة.

ما هي أعراض أمراض القلب؟

تعتبر الذبحة الصدرية هي أبرز أعراض أمراض القلب فهى تسبب للإنسان ضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب  والضعف و الوهن العام  ،الدوار و الغثيان والتعرق  .

الأسباب المؤدية لمرض القلب:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القلب منها التدخين ،سوء التغذية ،ضغط الدم المرتفع و داء السكري ،السمنة الزائدة ،و البدانة و التوتر المستمرو سوء النظافة الصحية.

أعشاب تستخدم لتقوية عضلات القلب:

تستخدم الأعشاب الطبيعية الطازجة  في الطعام بدلاً من الملح و السكر و الدهون الغير المشبعة، فهى تساعد على جعل الطعام  صحياً للقلب ،ومن ضمن هذه الأعشاب الزعتر و الميرامية و الروزمري، ومن الجدير بالذكر أن المكسرات والتوت جزءاً من الغذاء الصحي للقلب والشرايين، وتعمل على تقوية عضلته وتحتوى تلك الأعشاب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .وتحتوى حبوب الفاصوليا السوداء على  العديد من العناصر الغذائية مثل  حمض الفوليك، و مضادات الأكسدةو الماغنيسيوم ،مما يساعدها في السيطرة على الكوليسترول ،و مستويات السكر في الدم.

أهمية الأسماك لمرضى القلب:

يعتبر سمك السلمون من أفضل الأغذية لصحة القلب، فهى تحتوى على أوميجا 3 و6  وهذا يقلل من خطر  الإصابة باضطرابات ضربات القلب و يساعد في خفض ضغط الدم ، و يساعد على منع الإلتهابات، وقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبة من سمك السلمون أو غيره من الغنية بالزيوت الطبيعية مرتين في الأسبوع.

ومن ضمن الأسماك المفيدة لعضلة القلب ، التونة  فهى مصدر جيد للأوميجا وتحتوى البيضاء منها على نسبة عالية من الأوميجا ،ومن ضمن الأسماك أيضاً الرنجة والسردين والأنشوجة.

الزيوت وعضلة القلب:

يمثل زيت الزيتون من المواد الغنية بمواد مضادة للأكسدة، الذي يساعد بدوره في حماية الأوعية الدموية، فهو يعتبر مصدراً جيد للدهون الأحادية غير المشبعة ،ويمكن استبدالها في الطهى عن “الزبدة “،للحفاظ على مستويات الكوليسترول ويفضل استخدامه على السلطات والخضار المطبوخ، كما يجب اختيار الزيت المعصور بالطريقة الباردة .

أهمية المكسرات في تقوية عضلات القلب:

إن تناول حفنة صغيرة من الجوز يومياً يساعد على تخفيض الكولسترول، و يقلل من فرص حدوث التهاب في شرايين القلب،ويحتوي الجوز على  أوميجا3 و الدهون الأحادية غير المشبعة و الألياف، ويستفيد الجسم من الجوز عند استخدامه للتسالي بدلاً من الدهون السيئة الموجودة في الشيبسي و الحلويات .

الخضروات والفواكه:

يعتبر فول الصويا الأخضر من الأطعمة الفاتحة للشهية ،و تستخدم في العديد من المقبلات،و يحتوي على كمية كبيرة من  بروتين الصويا، و الذي يمكن أن يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم،كما أن نصف كوب من فول الصويا الأخضر يحتوي على 9 جرامات من الألياف الخافضة للكوليسترول، و هي تعادل الكمية الموجودة في أربعة شرائح من خبز القمح الكامل.

أما البرتقال فهو من  الفاكهة الحلوة الغنية بألياف البكتين التي تعمل على خفض الكوليسترول ، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يساعد على السيطرة على ضغط الدم،وتشير الدراسات إلى أن عصير البرتقال قد يجعل الأوعية الدموية تعمل بشكل أفضل و يؤدي إلى انخفاض خفيف في ضغط الدم.

كيفية اتباع دايت صحي لمرضى القلب

يجب الحد من الدهون المشبعة الموجودة في الأغذية الحيوانية ،و تجنب الدهون الصناعية و المحولة قدر الإمكان، التي توجد في السمن النباتي و تدخل في صناعة المخبوزات ،و استبدال الدهون المشبعة بالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و دوار الشمس و الذرة و الصويا , والحصول على البروتينات من مصادر أخرى مثل الأسماك و اللحوم خالية الدهن و منتجات الألبان خفيفة الدسم، والحبوب و البقوليات و الخضروات ،و الحد من الملح في الغذاء .

وأخيراً فإن تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون المشبعة أفضل بكثير، لحمايتنا من الأمراض المزمنة، ويفضل الإبتعاد عن التدخين والكحوليات لما لها من آثار سيئة على صحة القلب ،ويجب الإبتعاد عن الإجهاد والضغوط اليومية فهي تزيد من فرصة الإصابة بمرض القلب.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله