5 أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية

5 أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية

عادة ما يحمي جهاز المناعة الجسم من الجراثيم مثل البكتريا والفيروسات وحينما يحدث اختلال بالنظام المناعي للجسم تبدأ تظهر أمراض المناعة الذاتية فما هى امراض المناعة الذاتية وكيفية علاجها بالأعشاب .

من الجدير بالذكر أن نظام المناعة يستطيع معرفة الفرق بين الخلايا الأجنبية والخلايا الخاصة وعندما يحدث مرض المناعة الذاتية يخطئ نظام المناعة جزءاً من الجسم مثل المفاصل أو البشرة ومنها تطلق البروتينات التي تسمى الأجسام المضادة التي تهاجم الخلايا السليمة كما أن هناك بعض أمراض المناعة تستهدف عضو واحد مثل البنكرياس مما يصيب الإنسان بمرض السكري .

لماذا يهاجم جهاز المناعة الجسم :

غالبا لا يعلم الاطباء السبب الحقيقي لاختلال النظام المناعي خاصة وأن بعض الاشخاص أكثر عرضة للاصابة بمرض المناعة الذاتية أكثر من غيرهم حيث تشير العديد من الدراسات أن النساء معرضون للغصابة بأمراض المناعة بمعدل 2 إلى 1 مقارنة بالرجال حيث 6.4 % من النساء مقابل 2.7% من الرجال وغالباً ما يبدأ أمراض المناعة خلال سنوات الإنجاب للمراة وغالباً من سن 14 إلى 44 عاماً .

أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية
أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية

أمراض الجهاز المناعي :

هناك مجموعة من الامراض الاكثر شيوعاً والتي من أهمها مرض الذئبة والذي غالباً ما يأتي نتيجة للضغوط والعوامل النفسية والعامل الوراثي ويكون بعض الأفراد أكثر عرضة لحالة المناعة الذاتية كما أن المدهش أن معدلات الإصابة بامراض المناعة بدات ترتفع بشكل ملحوظ كما يرجع الباحثون أن العوامل البيئية والتعرض للمواد الكيميائية من أهم مسببات الإصابة بامراض المناعة الذاتية .

كما ان النظام الغذائي من الأمور المشبة بها في الإصابة بامراض المناعة الذاتية فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات العالية تساعد بشكل كبير في استجابة الجسم للإصابة بامراض المناعة الذاتية .إلى جانب ان حدوث خلل هرموني وغالباً ما يصيب النساء من أكثر العوامل شيوعاً للإصابة بأمراض المناعة الذاتية .

أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية
أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية

أعشاب طبيعية  لعلاج أمراض المناعة الذاتية :

1-المرمرية :

تحتوي المرمرية على نسبة عالية من الكالسيوم التي تعد من المضادات القوية التي تعمل على تطهير الجسم بشكل كبير إلى جانب قدرته العالية في خفض نسبة السكر في الدم بما يجعله من المواد الطبيعية القوية لمقاومة مرض السكري كما تمتاز المرمرية بقدرتها العالية في تقوية الجسم وتعمل كمهدئ قوي للإعصاب والتخلص من حالات الأكتئاب ومنها تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير .

2– عش الغراب :

يساعد عش الغراب على تنشيط خلايا النخاع الشوكي بما يساعد على تقوية الجهاز المناعي فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على قضاء أى نوع من البكتريا بما يساعد على تقوية الجهاز المناعي .

أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية
أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية

3– القرفة :

تحتوي على مادة السينمالدهيد والتي لها القدرة في علاج الكثير من الالتهابات، كما أن القرفة تعتبر علاج فعال للصداع والقيء، وتستخدم أيضا في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة والتي تلازم مريض الملاريا.ومنها تساعد القرفة على تقوية الجهاز المناعي .

4-الزنجبيل :

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للميكروبات؛ والتي قد تساعد على منع نمو العديد من أنواع الميكروبات، مثل: الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli)، والسلمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella)، والمبيضة (بالإنجليزية: Candida)، إضافة إلى ذلك يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات مثل التهاب الحلق وغيره من الأمراض الالتهابية.

5-البابونج :

تعد هذه العشبة من أكثر الأعشاب شهرة و جمال و طعم رائع ، لما لها من فوائد و استخدامات عديدة . حيث يمكن تناولها كشراب لتساعد على تهدئة النظام الهضمي. وهي ممتازة للجلد عندما يتم وضعها بشكل موضعي. وتدخل هذه العشبة في صناعة العديد من الصابونِ العشبي والشامبو والمستحضرات الأخرى و تساعد على شفاء الجروح و تغذية الجلد>

أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية
أعشاب طبيعية لعلاج أمراض المناعة الذاتية

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله