5 استخدامات تجميلية مذهلة لعسل النحل

5 استخدامات تجميلية مذهلة لعسل النحل

هل تعانين عزيزتي من تساقط الشعر المستمر وجفاف الجلد وتقصف الأظافر، وصنعتي كل الحلول الممكنة لمعالجة تلك المشاكل لكن دون جدوي، فالحل عزيزتي في “عسل النحل” ،فإذا كنت تعتقدين أنه عنصر طبيعي وصحي لتحلية الشاي والقهوة فقط ، فإنك ستفاجئين بأن هذا المكون لديه فوائد مذهلة للجلد والشعر..سنعرضها لكِ بالتفصيل.
ما هو عسل النحل :
يعد عسل النحل من العناصر الغذائية الهامة التي تشكل جزء كبير من فيتامينات الجسم، ويحتوى علي سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن، ويتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل.
ويساعد العسل بشكل كبير في ترطيب ومحاربة البكتريا والشيخوخة ، نظراً لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة. وإليكى عزيزتي طرق استخدام عسل النحل .
1-قناع للترطيب :
يعتبر العسل مرطب طبيعي للبشرة، فهو يوجه الرطوبة من الهواء إلى الجلد بما يضمن الوصول إلى كل طبقاته، وعمل الترطيب المطلوب ويمكنك وضع ملعقة صغيرة على الجلد لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ،ثم يشطف بالماء الفاتر.
2-تطهير المسام :
يحتوي عسل النحل على العديد من الأنزيمات التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على مسام الجلد نظيفة ،وله خصائص عالية مضادة للجراثيم ،ويمكنك استخدام مزيج من العسل والجوجوبا وزيت جوز الهند لمنع تراكم البكتريا ،التي تعمل على اختلالال الجلد .
3-مقشر طبيعي :
يستخدم العسل كمقشر طبيعي، فيزيل خلايا الجلد الميتة، وذلك بعد مزجها بقليل من صودا الخبز فهذا القناع يساعد على ترطيب الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا الجديدة بالظهور لتبدو بشرة متألقة ،ويمكنك أيضاً تحضير مزيج من ملعقتين كبيرتين من العسل ،وملعقة كبيرة من خبز الصودا وعمل سبلاش بالماء للبشرة، وذلك بفركها على الوجه أو الجسم بحركة دائرية ويشطف جيداً بالماء .
4-تفتيح البشرة :
يستخدم العسل في تفتيح البشرة، فالمركبات المضادة التي يحتوى عليها العسل تساعد على تقليل ظهور الحبوب ويساعد في تجديد الأنسجة، كما أن استخدامه مع زيت الزيتون وجوز الهند يعمل على إحياء خلايا الجلد، وأيضاً فإن التدليك العادي اللطيف يزيد من الدورة الدموية للمساعدة في استعادة توازن الجلد .
5-علاج حب الشباب :
يحتوي العسل على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات التي تحبط عمل البكتيريا، التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تعمل على تهدئة الإحمرار والتهيج.
ويستخدم العسل في ترطيب وعلاج تقصف الشعر، فيمكنك مزيج ملعقة كبيرة من العسل الخام مع ملعقتين زيت جوز الهند. ووضعه إلى أسفل ثلثي الشعرويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ .
ويمكنك عمل ماسك دائم بوضع ملعقتان من العسل داخل الشامبو المفضل لديكي وتستعمليه بشكل مستمر عند غسيل الشعر .
وأخيراً لكي تحصلي عزيزتي على أفضل النتائج ننصح بشراء عسل النحل الخام الذي لم يعالج بالحرارة أو مبستر لأنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعلك أكثر نشاطاً ويمكن شراؤه من منافذ بيع عسل النحل التابعة للمناحل الطبيعية

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله