5 امهات لا تستحق لقب “ام”

5 امهات لا تستحق لقب “ام”

الامهات في عالم الانسان يمنحن كل الرعاية والحب لأولادهن ولذا فإن كلا منهن تستحق كل الحب والاحترام، وفي عالم الحيوانات ايضاً تظل الأم مصدراً للحنان والمحبة الأ أن هناك أمهات في بعض انواع الحيوانات تتمتع بالشراسة ولا تستحق لقب ام ومن اسوأ امهات الحيوانات على سطح الارض هذه الحيوانات الخمسة:

1- التسمانيا.. أم غاية في القسوة:

انثى,عفريت,تسامنا
انثى,عفريت,تسامنا

تعد أنثى حيوان التسمانيا من اكثر الأمهات قسوة بين الحيوانات المعروفة، حيث انها تلتهم الحيوانات الصغيرة التي تظهر امامها، ولا تكتفي بأكل الجلد واللحم بل تطحن العظام وتبتلعها أيضاً ،وتنجب أم حيوان التسمانيا عدداً كبيراً من الاطفال يصل الى حوالي 50 حيواناً صغيراً ،الا انها لا تمتلك القدرة على ارضاع الا اربعة منهم، لذلك تبدأ الحيوانات الحديثة الولادة في الإسراع نحو الام، فتفوز اربعة منها بالحياة، بينما يموت الآخرون.

ولا تشعر الام بالحزن من اجل صغارها بل تستمر في ارضاع اطفالها الاربعة دون المبالاة بالصغار الذين يموتون واحداً تلو الآخر.

2-الفرس ..الام الماكرة:

لا تحب ذكور الخيل اناثها، فهي تعاملها بلا مبالاة واحتقار شديد ،واذا ما هجمت مجموعة من الخيول الذكور على مهرة،تناوبوا ضربها حتى تموت، ولكن المهرة تتشبث بالحياة، وهي تعرف بغريزتها ان الخيول الذكور لا يمكن أن تؤذيها وهي حامل، فتقترب منهم بعد حدوث الحمل ،وتكرر عملية التخصيب مرة اخرى. فيختلط على الذكور الامر ولا تعرف من هو الاب للصغير الذي تحمله في أحشائها فلا يقدم أحد منهم على ايذائها!

3-اللبؤة … شريكة في الجريمة:
ترى اللبؤة وهي تلاعب صغارها فتظنها غاية في الرقة والعاطفة، ولكن هذه اللبؤة تكون شاهدة على مأساة أولادها الواحد تلو الآخر دون أن تحرك ساكناً ،فقد يشعر أحد الأسود بالقوة تسري في جسده فيقرر قتل الأشبال الصغار الذين تقل اعمارهم عن عامين، ويبدأ في الفتك بهم واحداً تلو الاخر دون أن يهتز للأم جفن، بل انها توافق على الزواج منه رغم أن دماء اطفالها ما زالت تسيل على شفتيه!

4- ضفادع دارون.. الام المستهترة:

 

أن تكوني أما ولا تتحملين مسؤولية صغارك، فأنت في غاية الاستهتار، ويمكن أن نقول انك احدى “ضفادع دارون” ،وذلك لأن هذا هو طبع انثى ضفادع دارون، فكل ما تقوم به هو وضع بيض صغارها ولا تهتم بعد ذلك على الاطلاق بأي امر آخر، وتمارس حياتها وكأنها لم تنجب ولم يوجد لها اطفال، فالأب هنا هو من يتحمل المسؤولية كاملة حيث يقوم برعاية البيض حتى يفقس.

5-الباندا.. الام الحمقاء:

 

رغم أن معاملة الام في عالم حيوانات الباندا العملاقة لصغارها تتسم بالرقة والحنان، الا ان هناك مأساة تحدث كثيراً في هذا العالم حيث تقوم هذه الحيوانات بقتل صغارها دون ان تشعر ،ويبدأ الامر عندما تنجب الباندا وتظن أنها أنجبت صغيراً واحداً دون ان تنتبه للاثنين الاخرين الذين تسللا تحتها ليلتمسا الدفء، فتكون نهايتهما الموت، فالأم الحمقاء لا تشعر بوجود الصغيرين أسفل منها نظراً لصغر حجمهما فتنام فوقهما وتسحقهما.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله