5 طرق طبيعية لعلاج فطريات الفم

5 طرق طبيعية لعلاج فطريات الفم

فطريات الفم عبارة عن مرض معدي يظهر على كل من اللسان ، داخل الشفة ، الحلق ، داخل الخدين، وتتصف هذه الفطريات التي تصيب الفم بالكائنات الحية الصغيرة جدا في حجمها ، والتي من قدراتها أن تتعايش مع الخلايا المتواجدة في الجسم، ومن الأمراض المنتشرة من حيث  الإصابة بها بشكل كبير ، كما إنها الفطريات تصيب الفم واللسان.

وتظهور تلك الفطريات على شكل بقع بيضاء اللون على اللسان وأماكن أخرى مثل داخل الخدين ، ويعود السبب في ذلك لنقص فيتامين ب 12 .

فطريات , الفم
فطريات , الفم

أعراض الإصابة بفطريات الفم :

1-ظهور علامات بيضاء على كل من : الحلق ، اللوز ، سقف الفم ، داخل الخد ، وسطح اللسان ، والتي تتسم بملمسها الخشن . كما يشعر المصاب أيضاً أثناء الأكل بالتصاق ما يأكله في الحلق أو في منطقة الصدر الوسطى .

2-ارتفاع شديد في درجات الحرارة خاصة في وصول الفطريات إلى البلعوم بما يصيب المريض بصعوبة بالغة في عملية البلع .كما يصاحب الإصابة بالفطريات ألم شديد ، كما قد يحصل في بعض الأحيان نزيف في حال تفريش الأسنان أو القيام بحكها .

أسباب , فطريات, الفم
أسباب , فطريات, الفم

طرق الوقاية من فطريات الفم :

للوقاية من وجود فطريات الفم يجب  تنظيف الفم والأسنان من خلال الفرشاة والمعجون والسواك ، مع الإهتمام بتناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، والتقليل من شرب للحليب لأنه يزيد من نشاط الفطريات ، ويفضل عدم الإكثار من تناول الحلويات وتنظيف الفم والأسنان في حال تناول الكثير من الحلويات .

أسباب الإصابة بفطريات الفم :

من أهم أسباب الإصابة بهذه الفطريات ، التدخين ، والأشخاص الذين يقومون بوضع أطقم أسنان صناعية، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم ،وتعتبر المضادات الحيوية في حال تناولها أيضاً من أسباب تواجد الفطريات في الفم مثل الكورتيزون ، البنسلين وحبوب منع الحمل ، ويؤدي نقص حمض الفوليك ، الحديد أو فيتامين ب 12 من الأسباب الكامنة وراء الإصابة ، بالإضافة في حال إصابة المعدة بالإلتهابات .

إلى جانب أن قلة المناعة في جسم المصاب ، وإكثار الشخص لتناوله للحلويات من دون الإهتمام بتنظيف الفم والأسنان ، كما تعد كل من أمراض السرطان والسكر الإيدز فقر الدم وجفاف الفم من أسباب الإصابة بهذه الفطريات.

علاج فطريات الفم :

1-تناول مشروب القرفة يعمل على تطهير الفم من الفطريات . استخدام السواك لتنظيف كل من الفم واللسان لعدة مرات يومياً يعتبر من الطرق المهمة جداً حيث يحتوي السواك على المواد القاتلة والمطهرة من الفطريات .

علاج , فطريات , الفم ,
علاج , فطريات , الفم ,

2-المضمضة بالليمون أو بالخل تتم من خلالة معادلة الوسط القلوي الذي يناسب القلويات بالوسط الحمضي حيث يؤدي ذلك بدوره إلى زوال الفطريات .

3-من خلال تناول الأدوية المضادة للفطريات حيث يتم تناولها لفترة تمتد ما بين العشرة أيام إلى الاربعة عشر يوماً ، ومن الممكن أن نجدها على شكل سائل يقوم المصاب بالغرغرة بها قبل ان يقوم ببلعها ، أو على شكل أقراص .

علاج , فطريات , الفم
علاج , فطريات , الفم

4-يستخدم العسل في علاج فطريات الفم لاحتوائه على المضادات الحيويّة الطبيعيّة التي لها خصائص قاتلة للبكتيريا، ويحتوي العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية الي تساهم في تحسن حالة المصاب بالفطريات، ويدهن العسل داخل الفم واللسان أكثر من مرة في اليوم.

5-الطحينة المصنوعة من السمسم: تستعمل الطحينة في علاج فطريات اللسان، وهي تعمل كطبقة عازلة تمنع وصول المواد الغذائية والسكرية إلى الفطريات، وبالتالي تمنع تكاثرها.

فيديو مقترح عن طرق علاج فطريات الفم :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *