5 طرق فعالة للتخلص من الآم عرق النسا

5 طرق فعالة للتخلص من الآم عرق النسا

تعد الآم عرق النسا من أصعب الأمور التي تمر على الإنسان خاصة وإنها نابعة  من العصب الوركي هو أطول عصب فردي في الجسم، يغذي المنطقة الواقعة من أسفل الظهر نزولاً إلى كل الجزء الخلفي من الوركين والفخذين ويعمل هذا العصب على تزويد الأماكن التي يغذيها بالإحساس، وتزويد العضلات فيها بالقوة لتقوم بردات الفعل الصحيحة.

عرق , النسا
عرق , النسا

ويشترط أن تصل آلام عرق النسا أسفل الركبة، ابتداءً من أسفل الظهر إلى منطقة الأرداف والأفخاذ، نتيجة إثارة هذا العصب بسبب انزلاق غضروفي أو تضيق في العمود الفقري، مما يؤدي إلى الضغط عليه.

أسباب عرق النسا :

1-الاختلال الوظيفي للمفصل العجزي الحرقفي: يقع هذا المفصل في أسفل العمود الفقري، حيث يصل بين الفقرات العجزية بالجزء الأيمن والأيسر من عظمتي الفخذ، وعند حدوث أي خلل في هذا المفصل تتهيج المنطقة المحيطة بالمفصل، مما يؤدي إلى آلام مشابهة لعرق النَسا.

2-تآكل الأقراص بين الفقرات: وهو من ضمن العمليات الطبيعية التي تحدث مع التقدم بالعمر عند بعض الأشخاص، وعند حدوث هذا التآكل في الأقراص التي تعمل كوسائد بين الفقرات القطنيّة يحدث تهيج العصب الوركي فتظهر أعراض المرض.

أسباب , عرق النسا
أسباب , عرق النسا

3-تضيق في قناة الفقرات القطنية: وهو عملية طبيعية تحدث مع تقدم الشخص في السن خاصة بعد عمر الستين، وتؤدي إلى الضغط على العصب الوركي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض عرق النسا.

علاج عرق النسا :

1-وضع كمادات باردة أو أكياس معبّئة بالثلج ولفّها بقطعة قماش وتطبيقها على أماكن الألم لمدة عشرين دقيقة، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم

2-ممارسة تمارين الإطالة لأسفل الظهر؛ لتحسين حالة المريض، وتخفيف الضغط على جذر العصب.

3-إذا لم يتحسن المريض على العلاجات المنزلية،يمكنه مراجعة الطبيب كي يصف له أدوية أخرى يمكن أن تحسن في حالته، في هذه الحالة يمكن للطبيب أن يصف للمريض أحد الأدوية الآتية حسب حالته:

علاج عرق النسا
علاج عرق النسا

الأدوية المضادة للالتهابات. مرخيات للعضلات. أدوية مسكّنة ومخدّرة للآلام. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

4-الابتعاد عن النشاطات التي تسبب الألم، وتوفير الراحة للمريض، لكن لا يُنصح بأخذ فترات أطول من يومين في السرير

5-بعض الأطباء قد يلجأ لاستخدام الحقن بإبر الكورتيكوستيرويد في مكان جذر العصب الوركيّ من الظهر، ويمكن لهذه الإبر أن تخفّف من حدّة الألم لبضعة أشهر، ثم يزول الأثر العلاجي للكورتيكوستيرويد

أعراض الإصابة بعرق النسا :

1-آلام في أسفل الظهر. آلام في الورك والفخذ والقدم من الخلف. شعور بالألم وعدم الراحة في المناطق التي على طول الأماكن التي يغذيها العصب.

عرق النسا .
عرق النسا .

2-شعور بالوخز تمتد حتى أسفل القدم. ضعف وتنميل وصعوبة في تحريك القدم. غالباً ما تكون أعراض عرق النسا في قدم واحدة، وليست في القدمين حسب موقع العصب المصاب، في القدم اليمنى أو اليسرى.

ولكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب الفورية :

1-عندما يفقد المريض القدرة على ضبط والسيطرة على عمليّة التبول والتبرز.
2-عندما يكون الألم مفاجئاً وشديداً جداً، ويحدّ من حركة القدم بشكل كبير، خاصة إذا كانت كلتا القدمين مصابتين. عند التعرض لإصابة بالغة، مثل: حادث سيارة أو ما شابه.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله