5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان

5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان

هل سبق لك وتوقفت فجأة وأنت تتناول كأساً من العصير البارد، وهل كان ذلك بسبب الألم المفاجئ الذي تصاعد من بين أسنانك بتناولك ذلك الشراب الجليدي ؟ إذا أجبت بنعم فقد حان الوقت للاهتمام أكثر بصحة الفم والتي عادة ما قد يطرا عليها بعض الآم من التعرض لشئ حار أو بارد والتي جميعا تصب في بوتقة حساسية الأسنان .

ولمعرفة المزيد عن حساسية الأسنان وطرق التغلب عليها استمر في القراءة معنا .

ما الذي يسبب حساسية الأسنان؟ :

تحدث حساسية الأسنان عندما تفقد مادة داخل السن ، تدعى العاج ، غلافها الواقي من المينا أو طبقة خارجية تسمى الملاط.هذا يعرض النهايات العصبية للأسنان الخاصة بك إلى الأطعمة الساخنة والباردة والحمضية ، مما يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان.

5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان
5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان

العوامل الشائعة لحساسية الأسنان :

مينا الأسنان التالفة من استخدام فرشاة الأسنان الصلبة،تآكل الأسنان بواسطة الأطعمة والمشروبات شديدة الحموضةتسوس الأسنان،حشوات أسنان مهترئة أسنان محطمة ،انحسار اللثة، طحن الأسنان (في الليل)،علاج التبييض.

أعراض الأسنان الحساسة :

زيادة حساسية الأسنان للأطعمة الساخنة والباردة والحمضية،ألم الأسنان أثناء التنفس في الهواء البارد انحسار اللثة،احمرار أو تورم اللثةمع العلاج المناسب ، يمكنك استعادة صحة الفم لديك وتحديد حساسية الأسنان. المدرجة أدناه هي بعض العلاجات الطبيعية سهلة وفعالة من شأنها أن تساعد في تخفيف آلام الأسنان الحساسة.

علاجات طبيعية لحساسية الأسنان :

1-زيت جوز الهند :

كل ما ستحتاجه هو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند . ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الفم لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم بصق هذا الزيت من بين الأسنان ويفضل القيام بذلك مرة واحدة يومياً ويفضل على ان يكون في الصباح . فوائده :يعد سحب زيت  جوز الهند من بين الأسنان  له مجموعة واسعة من الفوائد لصحة فمك. حيث يمكن للخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات لزيت جوز الهند أن تساعد في تقليل الألم في الأسنان.

5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان
5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان

2– الماء والملح :

سوف تحتاج ½ ملعقة صغيرة من الملح 1 كوب من الماء الدافئ ما عليك القيام بهأضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.تخلط جيدا ثم يغسل الفم جيداً ، ويفضل القيام بذلك مرتين يومياً  ويمتاز الملح بخصائص مطهرة طبيعية والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من حساسية الأسنان كما  أنه يقلل من الالتهاب وهذا يساعد على تقليل الألم في السن.

3-الزبادي :

سوف تحتاج ½ وعاء من الزبادي  يفضل أن تستهلك نصف وعاء من االلبن الزبادي.والقيام بذلك مرة واحدة يومياً  حيث يعمل الزبادي في الحد من إزالة المعادن من مينا الأسنان وبالتالي يساعد في مكافحة حساسية الأسنان وكذلك أعراضه.

4-أوراق الجوافة :

خذ بعض أوراق الجوافة واغسلها جيدا. ،وقم بمضغها لمدة 1 إلى 2 دقيقة ثم ضعها.يجب عليك القيام بذلك 1-2 مرات يوميا. وهنا تظهر فاعلية أوراق الجوافة حيث  تحتوي على مركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين وروتين التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات. هذه الفلافونيدات تساعد على تخفيف آلام الأسنان الحساسة.

5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان
5 علاجات منزلية للتخلص من حساسية الأسنان

5-القرنفل والثوم :

احضر القرنفل والثوم وبضع قطرات من الماء قليل من الملح ثم سحق فص ثوم.وأضف بضع قطرات من الماء ورشة ملح إليها.ضع الخليط على السن المصابة.ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله بالماء.ويفضل القيام بذلك مرة واحدة يومياً. وتمتاز تلك الوصفة بأن الثوم له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتريا ويساعد الثوم مع القرنفل في علاج ألم الأسنان الناجم عن الحساسية وأيضاً محاربة مسببات الأمراض عن طريق الفم .

 فيديو مقترح :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله