5 فوائد رائعة للفول الأخضر

5 فوائد رائعة للفول الأخضر

يعد الفول الأخضر مصدر رئيسي للبروتين والألياف القابلة للذوبان ، الفول الأخضر يتمتع بعدم وجود الدهون المشبعة ، بما يجعله يتميز بالعديد من الفوائد ،فقد أشارت العديد من الدراسات  إلى أن تناول الفول الأخضر وهو من الأطعمة المحملة بالالياف القابلة للذوبان يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ، وكذلك السكر في الدم  ويساعد الفول الأخضر في خفض مستويات البروتين الدهني أو الكولسترول السيئ. فما هى فوائد الفول الأخضر .

فوائد الفول الأخضر :

1- إنقاص الوزن :

يساعد الفول الأخضر في إنقاص الوزن فإن الأشخاص الذين تناولوا وجبة غنية بالبروتين العالي والألياف العالية حصلوا على نتائج عالية في إنقاص الوزن مقارنةبالأشخاص  الذين تناولوا نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات. و يعمل على فقدان الدهون بشكل أكبر خاصة في مستويات  الكوليسترول في الدم .

4 فوائد رائعة للفول الأخضر
5 فوائد رائعة للفول الأخضر

2-العديد من الفيتامينات :

يحتوي الفول الأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة المختلفة التي تقوي مناعة الجسم ، فهو يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور وفيتامين ب 1 والثايامين ، حيث يوفر كوب واحد منه من 10٪ إلى 19٪ من الإحتياج اليومي الموصى به.

وتظهر اهمية فيتامين B1  للعمل الطبيعي للجهاز العصبي المركزي ، كما يلعب النحاس  الموجود بالفول الأخضر دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن مناعة ومجرى الدم وصحة العظام .

كما يعتبر الفول الأخضر مصدر هام لحمض الفوليك والمنجنيز وهما ضروريان في التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات ، فمن المعروف أن حمض الفوليك مطلوب لصحة القلب ، والمناعة ، وصنع كريات الدم الحمراء.

4 فوائد رائعة للفول الأخضر
5 فوائد رائعة للفول الأخضر

3- علاج الإكتئاب :

اوضحت العديد من الدراسات أن الفول الأخضر يساعد بشكل كبير في علاج الأكتئاب وذلك لإحتوائه على مادة الدوبامين ، والاحماض الامينية التي تخفف من حدة التوتر والاكتئاب وتحسين المزاج .

4- مناسب للحوامل :

يعد الفول الأخضر غذاء مثالي يمكن للمرأة التمتع به أثناء الحمل والرضاعة.فهو يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم. ويساعد على التخلص من  الإمساك أثناء الحمل وذلك لوجود نسبة كبيرة من  الألياف القابلة للذوبان. ويمنح المرأة الحامل الطاقة اللازمة وعدم الشعور بالتعب والإرهاق وذك لوجود نسبة كبيرة من فيتامينات الحديد .

4 فوائد رائعة للفول الأخضر
5 فوائد رائعة للفول الأخضر

5- فيتامين C:

يعتبر مصدر جيد لفيتامين C. وهذا الفيتامين مضاد قوي للأكسدة. حيث تساعد طبيعة مضادات الأكسدة لفيتامين C في القضاء على الجذور الحرة ، بما يحمى الجسم من الأضرار التأكسدية .بما يمنع علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وأنواع مختلفة من السرطانات ، وحتى تضعف نظام المناعة فإن تناول  100 جرام من الفول الأخضر  يعطي نسبة عالية من فيتامين سي.

أطباق شهية بالفول الأخضر :

يمكنك عزيزتي إعداد الكثير من أطباق الفول الأخضر الشهية حتى تستمتعي بفوائده بشكل كبير ومنها :

 مقلوبة الفول الأخضر باللحم :

احضري  1 كيلو  من لحم الخروف مع العظم ، 1 كيلو من الأرز ،ومثله من الفول الأخضر ،وبهارات اللحم ، 2 حبة من البصل وملعقة كبيرة من السمن ونصف ملعقة من جوزة الطيب وقليل من اللوز

ينقع الأرز لمدة 20 دقيقة.قومي بسلق اللحمة ويضاف إليها البصل والبهارات حتى تنضج.في مقلاة نقوم بإضافة السمنة ونقلي الفول الأخضر ثم نضع عليه الأرز والمرق والبهارات ويترك على النار لمدة (20-30) دقيقة.وأخيراً  نسكب الأرز والفول ونضع فوقه قطع اللحم المسلوقة والمبهرة ونقوم بتزيين الإناء باللوز .

4 فوائد رائعة للفول الأخضر
5فوائد رائعة للفول الأخضر

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله