7 فوائد صحية لعشاق الشوكولاتة

7 فوائد صحية لعشاق الشوكولاتة

من منا لا يعشق الشوكولاتة ويتهافت على شرائها وتناولها بمختلف أشكالها ،فمنها ما يمزج مع المثلجات لتعطي مذاق رائع وممتع ،وآخر مع حلوي الكيك أو تناولها وحيدة سواء كانت بالمكسرات أو لا، ولكن بالتأكيد يجتمع محبي الشوكولاتة على تناولها بمختلف أشكالها وأنواعها ،لذا دعونا نتعرف عليها أكثر بالتفصيل وهل هى مضرة أم نافعة .

تعريف الشوكولاتة :

تعد الشوكولاتة  من الأطعمة اللذيذة ،وتصنع من الكاكاو مع إضافة السكر والحليب ،وتستخدم في تحضير العديد من المأكولات مثل شراب الشوكولا والكوكيز والحلويات ، ويعتبر ساحل العاج من أكثر الدول التي تنتج الكاكاو في العالم بما يزيد عن 34%، ثم أندونيسيا والكاميرون والبرازيل، وتتميز الشوكولاتة بفوائدها الصحية والغذائية على جسم الإنسان.

أنواع الشوكولاتة :

تتعدد أنواع الشوكولاتة فمنها البيضاء والداكنة ،أما الأولي فهى تصنع من الزبدة والسكر والحليب بدون إضافة الكاكاو، على عكس الثانية التي تعتمد بشكل كبير على الكاكاو والحليب والزبدة .

ولكن هناك أنواع أخري يعشقها محبيها والتي من ضمنها :

1-شوكولاتة كيت كات :فهى واحدة من أشهر وأحب الشوكولاتة في العالم فهى تجمع بين مزيج من البسكويت والكراميل ،ويوجد منها نوعان إحداهما بالشوكولاتة البيضاء وأخري العادية، ولكنها تمتاز بمزيج رائع ومن إحدى منتجات شركة نستلة العالمية .

شوكولاتة , كيت كات
شوكولاتة , كيت كات

2-شوكولاتة مارس : وتعد من أجمل أنواع الشوكولاتة ،فهى تجمع بين جمال الكراميل الخفيف مع طبقات الشوكولاتة الخفيفة ،ويعتبر من أعلى أنواع الشوكولاتة جودة، فهو به نسبة عالية من الكاكاو .

شوكولاتة , مارس
شوكولاتة , مارس

3- شوكولاتة فيريروروشيه:تمتاز بأنها طبقة رقيقة من الويفر مليئة  شوكولاتة نوتيلا ومغطاة  بالبندق. ومغلفة بغطاء ذهبى مما يجعلك تشعر أنك تمتلك قطعة مجوهرات وليست شيكولاتة ومن الجدير بالذكر أن هذه الشوكولاتة حققت أعلى نسبة مبيعات في العالم بلغت 3.5 مليار قطعة في السنة .

شوكولاتة , فيريرو روشية
شوكولاتة , فيريرو روشية

4-شوكولاتة كادبوري من أكثر الأنواع انتشاراً في العديد بين الدول وتحتل مساحة عريضة في الأسواق

شوكولاتة ,كادبوري
شوكولاتة ,كادبوري

فوائد الشوكولاتة :

تعتبر فوائد الشوكولاتة بشري حقيقية لمحبيها فهيا بنا نستعرض فوائدها بالتفصيل :

1-الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية :

وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تساهم في التحكم بضغط الدم والكولستيرول تساعد الشوكولاتة السوداء على زيادة نسبة الدم المتدفق إلى المخ، وبالتالي حمايته من الأصابة بالجلطات الدماغية

2-تعالج الإكتئاب وتحسن الحالة المزاجية للإنسان :

تحتوي الشوكولاتة على مادة السيروتونين التي تعد أحد مضادات الإكتئاب الطبيعية، كما أنها تحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة، و تؤثر على المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك المشاعر و الإحساس بالرضا عن الذات .

الشوكولاتة , تعالج , الاكتئاب
الشوكولاتة , تعالج , الاكتئاب

3-يعالج الإجهاد المزمن :فقد أشارت دراسة أجريت بمدرسة  هول يورك الطبية  علي 10 أشخاص مصابين بالاجهاد المزمن ، ووجد أن 85% من الذين تناولوا 15 جرام من شوكولاته الكاكاو سجلوا أقل نسبة اجهاد وقلق واكتئاب عن الاخرين الذين تناولوا شيكولاته بها نسبة قليلة من مضادات الاكسدة وقد أوضح  الباحثون أنه من الضروري إجراء دراسات أكثر لاثبات صحتها .

4-تخفيف الوزن، وذلك بسبب احتوائها على مركبات تبعث الطاقة لأكلها، مما تؤدي إلى شعوره بالشبع، وبالتالي تخفيف كميات الأكل.

تخفيف , الوزن , بالشوكولاتة
تخفيف , الوزن , بالشوكولاتة

5-الحفاظ على الشعر ومنع تساقطه، وذلك لإحتوائها  على البروتينات، والفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، فيمكن أن تذاب قطع من الشوكولاتة الخام  ومزجها مع كمية مناسبة من الزيوت ودهن الشعر بها.

6-حماية  المرأة الحامل من خطر الولادة المبكرة، وذلك عن طريق تناولها لكميات معقولة من الشوكولاتة .

الشوكولاتة , والمرأة , الحامل
الشوكولاتة , والمرأة , الحامل

7-حماية الأطفال من الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم، وذلك لإحتوائها على مواد مضادة للأكسدة ،ولكن لا يفضل تناولها للأطفال مفرطي الحركة .

وعلى الرغم من فوائد الشوكولاتة إلى أن بها بعض الأضرار :

فهى قد تزيد من خطر الإصابة بمرض تسوس الأسنان كما يفضل عدم تناولها لمرضي الهربس لإنها تزيد من فرصة نمو الفيرس ،وقد تزيد من فرصة الإصابة بالصداع النصفي ،نظرأ لإحتوائها على مركبات الأمينات التي تعمل على تمدد الأوعية المخية وتزيد من فرصة الإصابة بالصداع .

وأخيراً فاستمتعوا بمذاق الشوكولاتة الرائع كما ترغبون فهى مليئة بالفوائد العديدة ،وليس كما يعتقد البعض بأنها تزيد الوزن ،ولكن ليس معني ذلك الإكثار من تناولها فكل شئ بالمعقول سيكون أفضل بكثير .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله