5 فوائد مذهلة لفيتامين E لاغني عنها

5 فوائد مذهلة لفيتامين E لاغني عنها

يمثل فيتامينE من أهم العناصر التي لا غني عنها لكل إنسان ،فهو يمنع أكسدة الأحماض الدهنية الغير مشبعة ،ويدخل في تركيب العديد من المواد الطبيعية فما هو فيتامين E وطرق استخدامه .

تعريف فيتامين E:

أحد المركبات الثمانية التي تذوب في الدهون وتشمل كلا من توكوفرولات و توكوترييونولات  ، يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين ويوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في جنين القمح.

فوائد فيتامين E:

1-يعتبر مضاد قوي  للأكسدة،و هي المواد التي تعمل على منع التفاعلات الكيميائية التي تنتج عوامل مؤكسدة في جسم الانسان، وهى  مواد ضارة تتلف الأنسجة وقد تؤدي إلى تكون خلايا سرطانية في كثير من الأحيان، وهنا تظهر أهمية العوامل المضادة للأكسدة في الحماية من الأورام السرطانية.

2-يمنع  حدوث الجلطات القلبية: فالأشخاص الذين يتناولون فيتامين E يكونوا أقل عرضة لمشاكل القلب بشكل عام، وللجلطات بشكل خاص

3-يخفف من أعراض الطمث: لذلك ينصح  بتناول كميات كافية منه قبل موعد الدورة الشهرية .

4-يستخدم لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، والتخفيف من أعراض حب الشباب، و يساعد فيتامين E بشكل كبير في علاج الصدفية أو حروق الجلد،و الحساسية المفرطة، والطفح الجلدي.

فوائد , فيتامينe
فوائد , فيتامينE

5-يحمي فيتامين E الأشخاص المعرضين للإصابة بالزهايمر، وذلك من أجل للوقاية من الإصابة به، ويفضل تناوله في بدايات المرض للحد من الأعراض ومنع تطورها.

استخدامات فيتامينE:

يستخدم فيتامين E في العديد من مستحضرات التجميل فهو مفيد جدأ للبشرة والشعر :

1-التخلص من آثار الجروح والحروق والحبوب:

يساعد فيتامين e على معالجة الحروق والجروح في وقت قصير وإزالة الندبات حتى يعيد حيوية الجلد من جديد .

2-علاج مشاكل الأظافر :

يستخدم فيتامين E على الأظافر وذلك بوضعها عليه مرتين في الأسبوع حتى تحصل على أظافر جذابة ومتألقة .

3- ترطيب البشرة :

يساعد بشكل كبير على ترطيب البشرة ويدخل في العديد من ماسكات البشرة الطبيعية،فيمكننا إضافة كبسولة من فيتامينE على قليل من زيت الزيتون أو يوضع في كريم العناية اليومية ويوضع على الوجه قبل النوم لتتمتعي ببشرة متألقة .

فيتامين e
فيتامين E

4-تحفيز نمو الشعر :

بإضافة كبسولة أو أثنين إلى الشامبو أو كريم الشعر ويدهن به أو يترك لوقت محدد فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ،وحماية الجذور وتحفيز نموها .

ماسكات للشعر بفيتامين E:

1-تخلط كبسولتين من زيت فيتامينE مع ملعقة كبيرة من كريم جوز الهند.  ثم يتم تدليك فروة الرأس بالخليط.ويترك على الشعر حتى الصباح للحصول على أفضل النتائج.

2-يخلط مع صفار البيض. فهذا يساعد على  إصلاح الشعر التالف.  حيث يخفق صفار البيض. ثم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز وملعقة كبيرة من عصير الليمون.مع إضافة كبسولات فيتامينE ثم  يوضع على فروة الرأس والشعر. ويترك  لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم يغسل بشامبو خفيف.

أضرار استخدام فيتامين E :

1-تناول كميات كبيرة من فيتامين E قد يسبب الإصابة أمراض القلب والسكري ،ويزيد من فرص الإصابة  بـ السكتة الدماغية، وولكن يحدث العكس إذا تناول الحد المعقول من الفيتامين فيقلل من نسب الإصابة بالسكتة الدماغية.

2- تؤثر كبسولات فيتامين Eعلى البروستاتا، وتجعلها عرضة للإصابة بـسرطان البروستاتا.
3- وهناك أعراض جانبية لكبسولات فيتامين E وهي الإسهال أو الإمساك، تقلصات في البطن، وزيادة انتفاخات المعدة، والصداع، و ازدواج الرؤية، كما تؤثر على الجلد وتزيد من حساسيته والطفح الجلدي.

أين يتوفر فيتامين E:

يتوفر  في المكسرات مثل اللوز أو الحليب الخاص به وزيوته  والبندق والصنوبر وعين الجمل أى المكسرات بكافة أنواعها

ويتوفر بشكل كبير في بذور عباد الشمس واليقطين والسمسم وأيضاً يوجد في السبانخ فهى  أفضل الخضروات الورقية التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي فهى توفر 20 % من الإحتياج اليومي لفيتامينE ويوجد أيضاً في الأفوكادو والبروكلي والبقدونس .

والمانجو غنية  بالمواد المضادة للاكسدة والفيتامينات، والمعادن، بما في ذلك فيتامين E. ثمرة المانجو تحتوي على حوالي 2.32 ملليجرام، أو ما يكفي لتصل إلى 11٪ من القيمة اليومية الموصى بها. المانجو هي أيضا مصدر جيد من فيتامين C، فيتامين A

أكلات , فيتامين e
أكلات , فيتامين E

دراسات وأبحاث حول فيتامين E :

يذكر أن حوالي 35 مليون شخص في العالم مصابون بمرض “العته” الذي يعد النوع الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، في حين يعاني حوالي 5 مليون نسمة من مرض الزهايمر كما ذكر موقع ” سكاي نيوز “

وأخيراً فمن الضروري استخدام هذا فيتامين Eبشكل يومي لحماية أجسامنا من الأمراض .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله