5 فيتامينات لا غنى عنها للشعر الجاف

5 فيتامينات لا غنى عنها للشعر الجاف

الشعر الجاف من أكثر أنواع الشعر مليئ بالمشاكل الكثيرة لصاحبته فتسعى دائماً للحصول على ملمس ناعم بما يدفعها للجوء لبعض المواد الكيمائية الضارة التي تؤثر على طبيعة الشعر وجذوره .

ولكن هناك بعض الفيتامينات الهامة التي تعمل على نعومة الشعر الجاف وإضافة الحيوية واللمعان له فما هى تلك الفيتامينات .

فيتامينات هامة للشعر الجاف :

1- فيتامين C:

يوجد فيتامين C  في العديد من الفواكة التي تحتوى على الألياف مثل الكيوي والفراولة والأناناس ، ويعتبر نقص هذا الفيتامين من المسببات الأساسية لهيشان الشعر وجفافه ،و يؤدي نقص فيتامين C إلى تعب وقلة نشاط  الجسم، وظهور علامات التعب الجسدي والفكري ونقص المناعة ضد الأمراض والجراثيم والمواد الغريبة.

وإطالة فترة التئام الجروح، و ضعف بنية العظام ، الأسنان، اللثة ، المفاصل وكذلك  الإصابة بالبرد والزكام.ويفضل استخدام 60 ملليجرام من هذا الفيتامين للحفاظ على صحة الشعر الجاف .

أهمية , فيتامين , C للشعر الجاف
أهمية , فيتامين , C للشعر الجاف

2- فيتامين E: 

يعد فيتامين E من أهم الفيتامنات التي يحتاجها الجسم خاصة الشعر الجاف ويعمل علي لمعان الشعر وتغذية فروة الرأس ،ويمكن التغلب على مشاكل الشعر الجاف عن طريق تناول العديد من الخضروات الورقية وفول الصويا والمكسرات .

يعمل فيتامينE على النمو الصحي للشعيرات الدموية مما يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو أمر ضروري جداً لنمو شعر صحي  وفيتامين E يعمل كمنشط لنمو الشعيرات الدموية،خاصة للشعر الجاف  وهذا هو أفضل زيت لنمو الشعر الجاف بشكل طبيعي

ويساعد هذا الفيتامين على التخلص من الشيب المبكر وذلك لإحتوائه على  المواد المضادة للأكسدة التي تجعل من أنسجة الجسم صحية وقوية، ويمكن أيضاً استخدام المواد التي تحتوي على فيتامين K مثل زيت الزيتون مع زيت فيتامين E لمضاعفة الآثار والحصول على نتائج سريعة.

يعمل أيضاً على التخلص من تقصف الشعر الجاف والذي ينتج من الإستخدام المتكرر لأدوات تصفيف الشعر الساخنة دون استخدام أي احتياطات ، ولعلاج هذه المشكلة يمكن وضع زيت فيتامين e  من الجذور إلى الأطراف بعد مزجه مع زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون

ويمكن أن يستخدم مع الشامبو لعلاج جفاف الشعر أو يوضع مع مزيج من زيت جوز الهند والخروع واللوز مع ثلاث كبسولات من فيتامين E  للتغلب على تساقط الشعر والجفاف .

فيتامين Eللشعر الجاف
فيتامين Eللشعر الجاف

3-فيتامين  B3 :

هو مركب عضوي ينتمي إلى مجموعة فيتامينات ب المركبة الذائبة في الماء يعرف  باسم النياسين أو حمض النيكوتينيك وهو من المواد التي من الضروري وجودها في الطعام المتناول حيث إن نقصه يسبب العديد من الاضطرابات والأمراض الجسدية ولكن من ضمن فوائده :

تقليل فرص الإصابة باضطرابات القلب، و منع خطر التعرض للعديد من الأمراض . تخفيض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يزيد إفراز الكولسترول النافع في الدم، ويقوى صحة الكبد والشرايين عند الاستهلاك المنتظم له. منع الإصابة بتصلبات الشرايين، بسبب احتوائه على مركب الهستامين الكيميائي الذي يوسع الأوعية الدموية، وبالتالي تنشيطها ، والحفاظ على عملها بالطريقة المطلوبة.

فيتامين , B3 للشعر الجاف
فيتامين , B3 للشعر الجاف

كما  يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي  تجعله يؤدي أنشطته اليومية بكفاءة عالية. ولتحسين فعالية الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم. الوقاية من الإصابة بمرض السكري، و تقليل ظهور حب الشباب والبثور على البشرة.  ورفع كفاءة خلايا الجلد للحصول على بشرة ناعمة. تصنيع كريات الدم الحمراء. تخفيض فرص الإصابة بسرطان الجلد وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تحسين نمو الشعر الجاف  وتقليل نسبة تساقطه. تحسين وظيفة الدماغ، وتقوية الذاكرة.

4- السيلينيوم :

يعمل السيلينيوم على  حماية الشعر من الجذور الحرة ،وبالتالي يعمل على تحسين الجهاز المناعي مما يجعل الشعر الجاف أكثر صحة، ويساعد على وجود التمثيل الغذائي مما يحسن من صحة الجسم ويتوفر بشكل كبير في المأكولات البحرية والثوم والحبوب وبذور عباد الشمس .

السيلينيوم , للشعر , الجاف
السيلينيوم , للشعر , الجاف

5-البيوتين :

ويعتبر من أهم العناصر الضرورية للشعر الجاف ،وهذا الفيتامين يعزز من بصيلات وجذور الشعر ويستخدم في علاج الشعر الجاف ،والمتساقط، ويزيد من نعومة الشعر كما أنه يعالج البيوتين الأظافر الهشة والمتكسرة، ويساعد على الحفاظ على صحة الأظافر.

البيوتين , للشعر , الجاف
البيوتين , للشعر , الجاف

فيديو مقترح عن الفيتامينات الهامة للشعر الجاف

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *