5 قواعد يجب أن تتذكرها كلما جلست إلى مائدة الطعام

5 قواعد يجب أن تتذكرها كلما جلست إلى مائدة الطعام

مجلة شباب 20

يرتبط الإتيكيت ارتباطاً وثيقاً بتقديم أو تناول الطعام، ربما لأن فترة تناول الطعام تعتبر فترة عفوية تزيد فيها بساطة التصرفات كما يزيد فيها التركيز على مدى العلم بثقافة الإتيكيت وقواعده. وعلى الرغم من أن الحديث بهذا الشأن يعتبر حديثاً مطولاً، إلا أننا حاولنا في النقاط التالية تلخيص أهم 5 قواعد أساسية يجب أن ترافق كل شخص أمام كل مائدة طعام في أي مكان، فلا تكتفي بالالتزام بهذه القواعد لمرة واحدة أو في المناسبات المهمة فقط، بل تذكرها كلما جلست أمام مائدة الطعام لتكون شخصاً لبقاً ومريحاً في أي وقت

1- يجب أن يكون الجلوس من الجهة اليسرى للكرسي، اجلس وظهرك مستقيم، فمن غير اللائق أن تجلس وظهرك محني للأمام، كما ينبغي جعل المسافة بينك وبين الطاولة متوسطة أي لا تكن بعيداً ولا قريباً جداً، ويجب مراعاة عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة.

2- احذر من وضع مرفقيك على المائدة أثناء تناول الطعام، إنّ هذا الأمر مرفوض تماماً لذلك تناول طعامك باليد اليمنى مع وضع اليد اليسرى على حجرك.

3- بعد أن تجلس على الكرسي المخصّص لك ضع فوطة الطعام على ركبتيك واحذر من وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق، إنّ استخدامك للفوطة يدل على أنّك ملمّ بقواعد وأصول الإتيكيت.

4- ابدأ دائماً بتناول الشوربة أو طبق المقبلات، وعندما تبدأ بتناول الطعام لا تقرّب فمك من الطبق، فمن غير اللائق أن تحني ظهرك باتجاه الطبق لذلك قم بنقل الطعام إلى فمك.

5- اغلق فمك أثناء تناول الطعام واحذر من إحداث صوت أثناء المضغ، وإذا كان لابد من تبادل أطراف الحديث ضع أدوات الطعام فوق الطبق لا تحركها ولا تقم باستخدامها للإشارة بها.

 

مقالات ذات صله