5 مصادر مذهلة لدهون الأوميجا 3

5 مصادر مذهلة لدهون الأوميجا 3

دائماً ما يذكرنا لفظ “الدهون” باتباع النظام الغذائي غير المتوازن وغير الصحي والأطعمة الضارة التي نتناولها باستمرار، ولكن ينطبق ذلك على الدهون المشبعة مثل الصوديوم والسكر، ولتحسين صحتك يجب عليك تجنب تناول الأطعمة السيئة والابتعاد عن الدهون المشبعة، ولكن لن يكون ذلك كافياً، بل يجب أيضاً أخذ القدر الكافي من الأطعمة الجيدة ، ومثلما توجد دهون ضارة فإنه توجد أيضاً دهون صحية وهامة لصحة الجسم مثل دهون الأوميجا 3، والتي تعتبر من أفضل أنواع الدهون الصحية التي ينصح بإدخالها إلى النظام الغذائي الخاص بك.

الأوميجا 3
تعتبر دهون الأوميجا 3 منفردة من نوعها، فهي تلعب دور كبير داخل الجسم، تتحكم الأوميجا 3 في الجلطات الدموية ، كما أنها ترتبط ببناء خلايا الدماغ، ولدهون الامويجا 3 العديد من الفوائد الأخرى ، فهي تقي الجسم من أمراض القلب، وتحمي الجسم من بعض أنواع السرطان، ومن فقدان الذاكرة الذي يهدد التقدم بالسن.

تتوفر دهون الأوميجا 3 في بعض المأكولات البحرية مثل الأسماك الدهنية كالسلمون، والتونة والهلبوت، ولليس ذلك فقط، بل إنها تتوافر أيضاً في الكثير من الأطعمة الأخرى، مما يعزز من استهلاك الجسم لدهون الأوميجا 3 النافعة ويعطيه الفائدة المضاعفة.

مصادر مذهلة للحصول على أوميجا 3
1- البقول
جميعنا يعرف أن البقول هي مصدر هام للبروتين، ولكنها ليست مصدراً للبروتين فقط، بل مصدراً كبيراً للأوميجا 3، حيث يحتوي كوب من الفاصولياء على حوالي 1 جم من الاوميجا 3، وحاجة الجسم من الأوميجا 3 يومياً عبارة عن نصف جرام فقط من دهون الأوميجا 3، وتعتبر البقول من الأطعمة غير الباهظة والتي يسهل توفيرها بكثرة مقارنة بالأسماك، كما أنها صحية أكثر، فبدلاً من تناول اللحوم الحمراء الضارة باستمرار، استبدليها بنوعك المفضل من البقول مع كوب من الأرز.

2- البيض
بالرغم من احتوائه على نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار والتي تسبب في انسداد الشرايين ، إلا أنه يحتويى على 13 نوع من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية هائلة من البروتين، ويمتاز البيض بقلة السعرات الحرارية به، وهناك بعض الأنواع الخاصة من البيض مثل الإيغلاند المفيدة مقارنة بالبيض العادي، وهو يحتوي على نسبة مضاعفة من دهون الأوميجا 3، كما يحتوي نسبة كبيرة من فيتامين د وكمية أقل من الدهون المشبعة بنسبة 25%، ولذلك يعد البيض من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها في وجبة الإفطار.


3- بذور الكتان
تحتوي ملعقتين من بذور الكتان على 3.4 جرامات من دهون الأوميجا 3، ولكن يجب طحن بذور الكتان أولاً حتى تتمكن المعدة من هضمها بسهولة، كما أن بذور الكتان تعتبر مصدر هائل من الالياف المغذية، يمكنك إضافتها إلى كوب من الزبادي أو كوب من عصير السموذي اللذيذ والصحي.

4- الجوز “عين الجمل”
يحتوي ربع كوب من قطع الجوز على اثنين جرامات ونصف من دهون الأوميجا 3، وبذلك فهو من أفضل أنواع المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية، كما يحتوي الجوز على كمية جيدة من البروتين والألياف، يمكنك تناول قبضة واحدة من اليد من الجوز كوجبة سناك خفيفة بين الوجبات، كما يمكن إضافته إلى وجبة الشوفان، أو إضافته إلى الأطباق الرئيسية أو أطباق التحلية .


5- القرع الشتوي
يحتوي كوب واحد من القرع على حوالي 50 مل جرام من دهون الأوميجا 3، وهو من الأطعمة المناسبة للشواء، ويحتوي كل من القرع وقرع البندق والبلوط على دهون الأوميجا 3، يمكنك إعداد الكثير من الأطعمة باستخدام القرع مثل سلطة قرع البندق مع إضافة إليه حبوب الكينوا المفيدة.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله