5 نصائح ذهبية للسيطرة على عصبية زوجك

5 نصائح ذهبية للسيطرة على عصبية زوجك

كثيراً ما تنشب المشاكل بين الأزواج ،وفي أوقاتٍ كثيرة يكون محور هذا الخلاف عصبية الزوج ،ولكن المرأة الحكيمة هى التي تمتلك فطنة وذكاء في التعامل مع زوجها ،وهذا بالتأكيد ليس بالأمر السهل لأن في أوقات كثيرة قد يدفع بعض الزوجات إلى طلب الطلاق كنوع من الخلاص من زوجها العصبي ،ولكن هل كل زوج يعتبر ذلك أم إنه مجرد خلاف بينهم، فما هي صفاته وكيف يمكن التغلب عليها هذا  ما نعرفه في تقريرنا التالي .

من هو الزوج العصبي :

هو شخص ضعيف جدًا لا يستطيع السيطرة على انفعالاته ،فيظهرها بسرعة دون تفكير أو تقدير.لذا نجد الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)) [رواه البخاري، ومسلم]، فالقوة هي أن يمسك الشخص نفسه عند الغضب، ومن لا يستطيع إمساك نفسه يفتقد القوة المعنوية فهو إنسان ضعيف جدًا ليس له إرادة كما أنه  لا يتعمد إيذاء مشاعر الآخرين ،بل يقوم بذلك دون تفكير منه، وينسى ما يفعله بسرعة لذا لا تعتقدي أن زوجك يتذكر كل ما سببه لك حين صرخ عليك في وقت الخلاف  فبعد ساعات لا يتذكر ما فعله  ويتحدث معك بشكل ودود وكأنه لم يحدث شئ.

من ,هو الزوج , العصبي
من ,هو الزوج , العصبي

صفاته :

هناك بعض الصفات التي تميز الرجل العصبي عن غيره، وإذا توفرت فيه عليكِ أن تتعلمي كيف تواجهيه بذكاء والتي منها : لا يقبل النقد مهما كان نوعه، أو التحدي لأي سبب. ولا يحتمل المساس به بأي كلمة، لذلك يفضل أن يترك الجلسة. متسرعٌ دائماً في قراراته، بسبب عصبيته الزائدة. لا يستطيع ضبط نفسه، فتخرج الكلمات منه دون أن يشعر. حساس، قد يغضب من بعض المواقف التي تكون عادية بالنسبة للآخرين،ولا يوجد داعٍ لعصبيته منها.

يحب السيطرة على غيره من الناس، ويحب أن يعطي الأوامر، والتعليمات بشكلٍ مستمروسريع الانفعال، أي أنه لا يفكر قبل أن يتكلم، ويكون سهل الاستثارة. يستخدم الصوت العالي في كلّ نقاش، ويكاد لا يحب ان يناقشه أحد إن لم يبدأ هو. دائم القلق، والتوتر، و يتصرف بإرادته العاطفية، ولا يستخدم عقله على العكس من الإنسان الطبيعي الذي يكون لديه العقل هو المتحكم، والمسيطر على جميع الانفعالات العاطفية. لا يقبل الرأي الذي يعارضه، أو يناقشه، حيث يكون دائماً متمسكاً برأيه، فهو عنيدٌ لا يكسر.

ولكن إليكي عزيزتي الزوجة نصائح تساعدك في تملك زوجك العصبي :

1-اهتمي عزيزتي الزوجة بالتعرف على شخصيته بشكل جيد، وفهم نفسيتة، لإنها نصف الطريق الذي يساعدك في كيفية التعامل معه دون مناقشات حادة تؤدي إلى اشتعال الموقف بشكل أكبر.

2- لا تتحدثي معه أثناء الموقف بكلمات تعتقدين إنها تعمل على حل الموقف ولكنها على العكس تزيد الموقف تعقيداً مثل: “إهدا، أو اخفض صوتك”، ولا تحاولي الاقتراب منه وهو في مثل هذة الحالة،  بل حاولي أن تكوني مستمعه أكثر منكِ متحدثه.

3-حاولي أن تكوني هادئه ولا تأخذي الأمور بعصبية، وتجنبي تماماً العند أو الدخول  في موقف يتسم بالندية، لأن موقف كهذا ربما يؤدي إلى انهيار الحياة الزوجية في لحظة غضب.

4ـ حاولي أن تخصصي وقت لكما منفردين، وناقشيه فيما يضايقك، وأخبريه أنك تتألمين، وركزي في حديثك على كثير من الطباع والصفات الايجابية التي يتحلى بها، وربما لو استطاع تدريب نفسه على التحكم في غضبه ستكونين مسيطرة

5-وعلى الزوجة الحكيمة امتصاص غضب زوجها والتجاوز عن طبعه، لأن الأمر ليس بيده كما أن التزام الصمت في حالة غضب الزوج من أهم الأمور التي تجدي نفعاً باعتبارها احدى الطرق التعامل مع الزوج العصبي ،لأن عدم الرد وتجنب مجادلته في مثل هذه الحالة لن يجلب إلا المشاكل وزيادة سوء الفهم بين الطرفين، ويمكنك عزيزتي الزوجة أن تعملي على تهدئة زوجك العصبي من خلال توفير بيئة هادئة ومساعدته على التخلص من الضغوط والتوتر الذي يلاحقه خارج المنزل .

نصائح ,للتعامل, مع الزوج , العصبي
نصائح ,للتعامل, مع الزوج , العصبي

وأخيراً عزيزتي الزوجة اعلمي  جيداً أن كل الأمور بيدك أنت، فتستطيعين أن تكسبي زوجك بكلمة بواحدة ،وحاولي أن تمتصي غضبه قدر الإمكان . واحرصي على عدم دخول أطراف أخرى إلا في حالات ضيقة جداً، فكلما كان الغضب داخل المنزل كلما كان من السهل السيطرة عليه واحرصي على ترديد بعض العبارات مثل “أنت الآن غاضب ومنفعل، وأنا أقدر غضبك، ولكن سأبرر لك موقفي عندما تهدأ؛ لأني أحبك وغضبك يؤلمني قبل أن يؤلمك”.

فيديو مقترح لكيفية التعامل مع الزوج العصبي :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله