5 نصائح لتقوية ذاكرة طفلك وتنشيط عقله

5 نصائح لتقوية ذاكرة طفلك وتنشيط عقله

حينما تبدأ الدراسة  يبدأ الصراع الدائم في كل بيت فالأم تسعى دائماً لأن يكون أبنائها في أفضل حال بينما الأخرين لا يهتمون بالمذاكرة ولا يرغبون بها فتسعى كل أم للبحث عن كل الوسائل المفيدة التي تساعد أطفالها على تقوية ذاكرتهم وتحصيلهم  الدراسي أعلى ،ولكن ما هي الطرق والوسائل التي تساعد في تقوية ذاكرة الأطفال وتنشط عقلهم أثناء الدراسة .

1-ممارسة الرياضة :

أشارت العديد من الأبحاث أن  ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية المختلفة تؤثر بشكل إيجابي على  قوة ذاكرة الأطفال  و لذلك من الأفضل أن  يمارس الطفل بعض أنواع الأنشطة البدنية و الرياضية.

ممارسة , الاطفال , للرياضة
ممارسة , الاطفال , للرياضة

2-توفير ساعات كافية من النوم:

يجب أن يحصل الطفل على قدر كافٍ من النوم لأنه عندما يكون غير منتظم يسبب ضعف الذاكرة، بينما العكس حينما يحصل على مقدار كافٍ فيساعده على الاستيعاب بشكل سريع للحقائق و المعلومات التي يتلقاها في فترة النهار، كما أن النوم الزائد عن الحد يتسبب في خمول الذاكرة.

توفير, ساعات , نوم , كافية , للاطفال
توفير, ساعات , نوم , كافية , للاطفال

3- تناول أغذية تقوى الذاكرة :

اهتمي عزيزتي الأم بتناول أطفالك  عسل النحل مع كوب من اللبن الدافئ كل صباح فهو يمنحه النشاط و الحيوية و قوة التركيز. ومن الضروري أن  يتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية فهي تقلل من مخاطر تقدم العمر و المشكلات التي تحدث في الذاكرة، و قد أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا أن من يقومون بتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 بإنتظام تكون نسبة “البيتا أميلويد” في دمائهم قليلة، و هذه المادة هي المسؤولة عن تدمير خلايا المخ و التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض الخرف.

ومن الجدير بالذكر إنها تتوفر في التونة و الرنجة و اللفت و فول الصويا و بذور الكتان و يمكن شراء بعض المكملات الغذائية من الصيدليات التي تحتوي على الأوميغا 3. وينصحكِ الدكتور وائل لطفي – استشاري طب الأطفال – بأن من الضروري  أن يتناول الطفل وجبة غذائية متكاملة بالمدرسة ،لأنها تعد مكملة لوجبة الإفطار التي تناولها سريعاً في البيت ويفضل أن تكون قطعة من الخبز بالجبن و قليل من الخضروات كالخس و الخيار و الجزر و ثمرة من الفواكه.

أطعمة , مفيدة , لتقوية , عقل , الاطفال
أطعمة , مفيدة , لتقوية , عقل , الاطفال

ومن الضروري أن يتناول الأطفال  النشويات لأنها تمده بكثير من الطاقة التي يحتاجها  خاصة الجهاز العصبي لذلك يجب أن  يتناول الخبز و الشطائر و البطاطس، فهي مصدر جيد أيضا للسكريات التي تمده بالطاقة، كما يجب تناول الفواكه لكونها مهمة في إمداد جسمه بالسكريات البسيطة.

4-المكسرات والقمح :

لا تهملي تقديم المكسرات والحبوب والحليب بالخميرة لطفلكِ لما لها من تأثير في تقوية الذاكرة وتنشيط الذهن

5-الوسيلة المناسبة لتوصيل المعلومات :

يجب أن تقدمي المعلومة لطفلك بشكل سهل و سلس و أن تنظمي عناصرها بشكل إيجابي، فقد أثبتت عدة دراسات بأن أسباب نسيان الطفل للمعلومة و ضعف ذاكرته يكون بسبب عدم فهم المعلومة التي تم تقديمها إليه و إنه يستخدم أسلوب الحفظ فقط وليس الفهم.

نصائح للمذاكرة مع الأطفال :

من الضروري وضع خطة للمذاكرة كأن تخصصي وقتاً في يوم من الاسبوع  من تمام الساعة السادسة مساءاً وحتى الساعة الثامنة مساءاً لمذاكرة مادّة علم الرياضيات. تدوين الملاحظات: احرصى دائماً على تدوين كل نتيجة تصل إليها أثناء مذاكرتك، فهي تكون عوناً لك لتذكر الأشياء عند قيامك بمذاكرتها مرةً أخرى.

مذاكرة , الاطفال
مذاكرة , الاطفال

ويفضل المذاكرة ببطء لأنها  تمتد مع صاحبها إلى أمد طويل، كما أنّها تزيد من قدرة الطفل على استيعاب الأمور، وفهمها جيداً. ويعتبر التكرار من أفضل الأساليب لزيادة ترسيخ المعلومات في الذهن. و يوجد أحياناً بعض الأشياء يصعب على من يذاكرها فهمها أو عدم القدرة على استيعابها، ويمكن له ربطها بأمور في حياته، أو منحها رمزاً معيناً تُسهل عليه عمليه فهمها وتذكرها جيداً، ويكون ذلك من خلال استخدام حواسه التي تساعده في ذلك.

يجب عليك الاهتمام بالمذاكرة يومياً في كتب مختلفة، والحفاظ على نفس النهج المرسوم في الخطة ، لما لها من قدرة على تنمية المعلومات، والاحتفاظ بها، كما أن هذه الوسيلة تساعد كثيراً في تنظيم الوقت لطفلك

لذلك ينصح بإستخدام السبل الميسرة على الطفل التي يستطيع معها الوصول لأفضل النتائج

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله