7 نصائح للحفاظ على شعرك في فصل الصيف

7 نصائح للحفاظ على شعرك في فصل الصيف

يحتاج الشعر على عناية واهتمام خاص، وذلك خاصةً مع التغيرات التي تطرأ باختلاف الفصول السنوية، وفي كل فصل من الفصول الأربعة تختلف طريقة الاعتناء بالشعر والحفاظ على حيويته وتألقه، وفي فصل الصيف تحدث الكثير من التغيرات في الطقس، وتزداد العوامل الضارة بالبشرة كأشعة الشمس والرطوبة والتعرّق، ولذلك لابد من الالتزام ببعض النصائح والارشادات للحفاظ على الشعر من هذه العوامل، ولذلك نقدم لكِ سيدتي مجموعة من أهم النصائح للعناية بالشعر خلال فصل الصيف.

نصائح الحفاظ على الشعر في فصل الصيف:
1- الحماية من أشعة الشمس
تعتبر أشعة الشمس فوق البنفسجية الأكثر ضرراً على صحة البشرة والشعر بشكل عام، ومن أضرارها على الشعر أنها تسبب جفاف الشعر وتقصفه وفقدان حيويته ولمعانه، والحل الأمثل للحفاظ على الشعر هو تغطية الرأس بوشاح أو قبعة أو حمل مظلة عند الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس الحارقة.

2- علاج أطراف الشعر المتقصفة
تشكّل حرارة الشمس العالية ضرراً كبيراً على الشعر في فصل الصيف، فهي تؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف نهاياته، ويؤذي تلف الأطراف كامل الشعر ، لذلك ننصحك باختيار مستحضرات الشعر المناسبة لنوعية شعرك بعناية.

3- تجنب استخدام المستحضرات الكيماوية
تهتم الكثير من السيدات بمظهر شعرها، وتلجأ الكثير منهن إلى العلاجات الكيماوية للشعر مثل الصبغة والتبييض والبروتين ، ولكن تغفل السيدات عن ضرر تلك المواد الكيماوية على الشعر، لذلك ننصحك سيدتي بتجنب اللجوء إلى تلك العلاجات الضارة، لأنه في فصل يتعرض الشعر في الأصل إلى العديد من العوامل الضارة.

4- تمشيط الشعر باستمرار
عليك تكرار عملية تمشيط الشعر بشكل مستمر، وذلك لأن تمشيط الشعر يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يصل الدم إلى جذور الشعر، كما ننصحك بشراء حجم فرشاة أكبر في حالة زيادة طول الشعر، وعليك الامتناع تماماً عن تمشيط الشعر وهو مبلل، فذلك يؤدي إلى تقصف أطراف الشعر ويجعل احتمالية تساقطه أكبر بنسبة كبيرة.

5- تجنب ربط الشعر بإحكام
ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلدية بعدم ربط الشعر بإحكام ، وذلك لأنه يسبب تساقط الشعر وفقدان الشعر للمعانه وحيويته، كما أن ربط الشعر بشدة وإحكام يمنع الشعر من التعرض للهواء والحصول على الأكسجين اللازم.

6- حماية الشعر وقت السباحة
يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول التي يكثر بها الذهاب إلى المنتجعات وممارسة السباحة، لذلك ننصحك سيدتي بالحفاظ على شعرك من خلال تطبيق كمية قليلة من البلسم على شعرك المبلل قبل النزول للسباحة، وذلك لأن الشعر المجفف يمتص مياه حمام السباحة أو البحر بنسبة أكبر من الشعر المبلل.

7- الايتعاد عن استخدام السشوار
تعرف أدوات تصفيف الشعر الحرارية بضررها الفادح على الشعر، فهي تزيد من جفاف الشعر، وتزيد من فرصة تعرضه للتقصف والتلف، وإذا كنت في مضطرة إلى استخدام السشوار قومي بوضع كمية من البلسم على الشعر قبل تعريضه لمجفف الشعر.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب يوضح كيفية العناية بالشعر في فصل الصيف

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله