5 نصائح مذهلة لإختيار ديكور غرفة نوم أطفالك

5 نصائح مذهلة لإختيار ديكور غرفة نوم أطفالك

حينما نذهب لشراء منزل جديد فإن أهم ما يخطر ببالنا هي غرف نوم الأطفال، لأنهم يأحذون حيزاً كبيراً من إهتمامنا ولكن كيف نختارها وما هي التصاميم المختلفة لإختيار الأفضل ؟

تواجه كل أم صعوبة بالغة في اختيار ديكورات حجرات أطفالها ،خاصة وإنها تعكس شخصيتهم، لذا يجب اختيار غرفة النوم بدقة بما يخدم رغبات أطفالك، خاصة وأنه يمارس كل أنشطته وهواياته داخل غرفته، فيجب اختيار الألوان المناسبة والإضاءه، كما يجب أن يكون للطفل رأى في اختيار غرفته.

ألوان غرفة نوم الأطفال :

يفضل أن تمتاز غرفة نوم الأطفال برسومات الكارتون على الحائط، واختيار المفروشات ذات الصلة بنفس الرسمة ،إلى جانب الإهتمام بالألوان الفاتحة، ويفضل اللون اللبني للذكور، والروز للبنات أما إذا كان طفلك مفرط الحركة، فمن الممكن إختيار ألوان تتماشي مع طبيعة حالته ،ويفضل اللون الأصفر فهو يثير انتباه ويجعله في أعلى قمة تركيز.

كيفيه اختيار السرير:

يعد السرير أكثر قطع الأثاث أهمية ،و يجب اختيارهوكل ما يتعلق به  بشكل محدد ودقيق،مثل المرتبة  يجب أن تنتقي بشكل مريح وسهل، ويفضل اختيار مفارش السرير بما يناسب لون الغرفة.

كيفية اختيار ورق الحائط :

لكل مرحلة عمرية للطفل ديكور خاص بها ، فهو أمر ضروري و لكن إذا لم يكن لديكِ التكاليف المناسبة لذلك ،فهناك حل بسيط و غير مكلف و يتميز أيضاً بالأناقة و الروعة ،وهو ورق الحائط فقد يعكس هذا الديكور شخصية طفلك المميزة واشركيه  في اختيارالألوان المفضلة والمحببة لديه، وبذلك سوف يرتبط بغرفته ويحافظ عليها لأنه بذل جهداً في إعدادها .

ديكور غرفة نوم الاطفال:

الديكور الخاص بغرفة النوم له دور هام في تكوين شخصية طفلك، لأنه مرتبط جداً بغرفة نومه و تأثر فيه بشكل إيجابي أو سلبي،و لذلك يجب أن تكون غرفة النوم تتميز بأجواء صحية و ملائمة،  فهناك بعض الأفكار لعمل غرفة نوم على أشكال المنتسوري ، و هو منهج تربوي وضعته المربية وفيلسوفة وطبيبة وعالمة، “ماريا مونتيسوري”، و التي كانت تهدف دائماً بتربية الذاتية للطفل بطرق غير تقليدية، من خلال النشاطات التي بفعلها الطفل بنفسه حسب قدرته وميوله،حتى يتم اكتشاف قدرته و تطوراها،كما أن هذا الأمر يجعل منه خاصية إستقلالية.

الإضاءة :

يجب اختيار لمبات كبيرة وضوئها واضح ،ولكن يكون غير مباشر حفظاً علي سلامة اعين الاطفال، فيمكننا أن نضع ديكورات وتصاميم لوضع الاضاءة داخل غرفة الطفل, فهناك الضوء الرئيسي، ومكانه في مركز السقف لكي يعطي الحجرة بأكملها إضاءةعالية ومتساوية , كما إنه يمكن وضع أبجورات داخل غرفة نوم الأطفال عند أماكن الاستذكارعلي المكتب أو الكوميدينو، ويمكننا وضع الأبجورات بطريقه  جذابة وأنيقة .

نصائح لتصميم غرف الأطفال :

يهتم الأطفال بغرف النوم ذات الألوان المبهجة مع توفير مساحة كافية من اللعب، لإنها مملكتهم التي يتحررون  بها من قيود الأبوين ولذلك يجب أن نراعي في تصميمها الآتي : الألوان الزاهية والأثاث المأمون والإضاءة الجيدة، ويجب أن تكون جيدة التهوية، وقد تقع الأم في مأزق كبير حينما ترزق بتوأم ،لأنها تريد أن تختار ما يناسب كل منهما فهناك ألوان للبنات وهي تعتبر عنصر هام يجب مراعاته عند تصميم غرفة نوم التوأم في اختيار ألوان رقيقة وديكورات ذات لمسات فنية تناسب التوأم البنات بشكل خاص ، لنجد دهان الحوائط ذو اللون البينك الرقيق ، مع ديكور الأسرة ذو التنجيد الأحمر والشكل المميز ، تناسق الألوان يكتمل مع الاكسسوارات والمخدات الملونة .

أما الأولاد فيميلون لتعدد الأشكال الغير تقليدية ذات اللمسة السيرالية مثل ألوان اليخوت البحرية الزرقاء ، والتي تناسقت مع ديكور السقف الأبيض والأخضر ، ألوان مشرقة أخرى ظهرت في الصورة بين الأصفر والأحمر والأسود .

وأخيراً عزيزتي الأم لا تنسي وضع سلة من القمامة داخل غرفة الطفل حتى يهتم بغرفته نظيفة  ويجب إزالة مصادر الخطر من الغرفة، فكل ما لديه علاقة بالكهرباء من فيش وغيره داخل غرفة الطفل  يجب التأكد إنها بعيدة عن يد الطفل، وذلك لضمان سلامته كما أن غرف نوم الأطفال من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها، فهي تساهم في بناء شخصية طفلك و عالمه الذي يشعر فيه بالأمان وكلما كانت غرفة طفلك مميزة كلما تعلق بها أكثر .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله