5 نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب

5 نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب

الغضب هو عاطفة طبيعية و صحية  ولكن من المهم التعامل معها بطريقة إيجابية لأن الغضب يؤثر على سلوكياتك وعلاقاتك بالأخرين ولكن كيف يمكن السيطرة على غضبك من خلال تلك النصائح .

نصائح للسيطرة على غضبك :

1- ممارسة بعض الأنشطة الرياضية :

إذا شعرت بالغضب لبعض الشئ فعليك أن تمارس رياضة المشي سواء كان من النوع السريع أو الجري ، أو القيام ببعض الأنشطة الرياضية الأخرى فإنها لها قدرة عالية في تفريغ شحنات الغضب التي قد تمر على الإنسان أو نوبات التوتر التي قد تصيب الإنسان .

2-فكر قبل أن تتحدث :

حينما يمر الإنسان ببعض لحظات غضب فقد يصدر منه بعض الأشياء التي يندم عليها لاحقاً ، ولكن يفضل التأني والتفكير قبل الحديث حتى لا تندم مستقبلاً عن أفعالك .

نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب
نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب

3- وضع الحلول الممكنة :

من الأفضل أن تتذكر دائماً أن الغضب لا يصلح شيئاً بل على العكس يزيد الأمر سوءاً ، خاصة بعض المواقف التي قد تمر على الإنسان سواء تأخر موعد زوجك على العشاء ، أو أن غرف أطفالك تتسم بالفوضى مما يثير غضبك لذلك احرصي على أن تتسمي ببعض الهدوء في مثل تلك المواقف .

4-التمهل قبل إتخاذ القرار:

قد تساعدك لحظات قليلة من وقت الهدوء على الشعور باستعداد أفضل للتعامل مع ما هو موجود دون الشعور بالغضب أو الغضب.لذلك يفضل منح أوقات من الراحة خاصة في أوقات النهار في حال الشعور بالتعب فهى تمنح الإنسان قدر مناسب من الهدوء وحسن اختيار القرارات في المواقف الصعبة .

نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب
نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب

5-تذكر دائماً :

حاول دائماً أن تضع علامة توقف حمراء في ذهنك أو اربِط شريطًا مطاطيًا على معصمك واكتشفه عندما تجد غضبك يبدأ في الغليان. ثم خذ بضع دقائق لوضع القضية في نصابها الصحيح واسأل نفسك ما إذا كانت تستحق الإهانة التي تأتي من الغضب الصريح.

أضرار الغضب على الإنسان :

يصاحب الغضب ارتفاع في ضغط الدم و تغيرات في إفراز الهرمونات،وعندما يغضب الإنسان فإنه قد يصمت أو تزداد سرعته في الكلام مع توتر و حركة يصاحبها شد في العضلات،و يقوم المرء بالنفور و الحسد و الغيرة و يتحول سلوكه إلى سلوك عدواني و يشعر بالإكتئاب و القلق و تقل نسبة الرضا عن الذات و الشعور بالأمان،و تكثر الشكوى تزامناً مع حالة القلق إضافةً إلى إبداء الآراء السلبية و الإدانة و عدم القدرة على النوم

نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب
نصائح مذهلة للسيطرة على نوبات الغضب

كما قد يتسبب الغضب في حدوث مشكلات اجتماعية عديدة نتيجة لتصرفات الشخص غير المحسوبة أثناء الغضب بالسباب أو التجريح.والتذمر وغضب المحيطين من ردود أفعال الشخص الغاضب وربما تسبب في تدمير علاقته بالآخرين تمامًا. إلى جانب أن الشخص الغاضب غالبًا ما يتسم بالعنف في ردود أفعاله وربما يتطور هذا لنتائج مخيفة تجاه نفسه والآخرين.

وأخيراً حاول أن تسيطر على غضبك قدر الإمكان لأنه في أوقات كثيرة لا يصلح الندم ما تم انكساره لدى الأخرين أو لديك .

 

فيديو مقترح للتخلص من نوبات الغضب :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله