5 وصايا للتفاوض على الراتب

5 وصايا للتفاوض على الراتب

مجلة شباب 20

لا بد من طرح السؤال المصيري خلال كل مقابلة عمل عن الراتب الذي تفضل تقاضيه، وكي لا تقترح أي راتب دون سياق محدد تابع المقال التالي لتتعرف على خمس من الوصايا التي تساعدك على تحديد الراتب لاقتراحه على مدير التوظيف والتي يقدمها المحررون من موقع Quora.

  1. اطّلع على المنافسين.

عندما تريد تحديد الراتب المطلوب من الشركة التي تقابل لديها اطّلع على الشركات المنافسة وقارن بين معدلات الرواتب الممنوحة للوظائف المشابهة، ثم أضف 10% على القيمة التي وجدتها واشرح للمدير أنك تستحق أكثر مما يتقاضى الموظف العادي في وظيفة مشابهة، احرص على مقارنة الشركات في نفس المدينة.

  1. حدد الحد الأعلى والحد الأدنى.

اطلب من مدير التوظيف تحديد حد أعلى وحد أدنى للراتب ينوون دفعه، بهذا يحددون ما تستحق بنظرهم وأعلى مبلغ يمكنهم دفعه وما يعتقدون أنه المبلغ المعقول لتتقاضاه بناءً على أرباح المؤسسة ومقارنة مع الموظفين الآخرين. هذا هو الحد الأعلى، بعدها قم بتحديد الحد الأدنى بالتعاون مع المدير وهذا هو المبلغ الذي تحتاجه أنت لتلبية حاجاتك المالية. من هنا تكون عملية تحديد الراتب أسهل وأوضح للطرفين.

  1. قلب الأدوار.

بدلاً من أن تطلب أو تحدد أنت الراتب دع المسؤول هو من يقترح عليك عرضاً للراتب.

  1. سل عن المزايا الأخرى.

الراتب هو جزء من أجزاء أخرى، توفر الشركات مزايا أخرى غير الراتب كالغداء المجاني أو بدل المواصلات وأوقات الإجازات والتأمين.

  1. سل عن نظام الترقية المتبع في الشركة.

لا تتفاوض على الراتب وحسب، بل اسأل واستفسر عن نظام الترقية واذكر خبراتك ونجاحاتك السابقة التي تؤهلك للترقي من المنصب الحالي إلى منصب أعلى. الترقية لا تساعدك فقط على الحصول على الراتب الذي تريد بل أيضاً لتحصل على الاحترام الذي ترغب به.

 

lamia-up-translate

بقلم : لمياء العلبي – مترجمة ومحررة في مجلة شباب 20

مقالات ذات صله