5 وصفات رائعة لعلاج الشعر المجعد والتالف

5 وصفات رائعة لعلاج الشعر المجعد والتالف

تاج المرأة هو شعرها وتسعي كل فتاة وسيدة للحصول على جمال وتألق مستمر، ولكن يكون الأمر صعب للغاية عندما يكون الشعر مجعد أو مموج، ولكن عزيزتي لا تقلقي من ذلك فقد يكسب ذلك تميز وتألق عن أقرانك الأخريات، فإليكي بعض  النصائح والوصفات تنعيم الشعر المجعد والجاف السهلة والبسيطة .

أولاً: الفراشاه المستخدمه :

يجب أن تكون الفرشاة أو المشط المستخدم من النوع الطبي حتى تحافظي على فروة الرأس ،حتى لا يمثل التمشيط شئ مزعج بالنسبة لكي، فتعلمي كيفية الاستخدام الصحيح لفرشاة الشعر من خلال الحرص على تنظيفها دائماً من الأتربة التي قد تعلق بالشعر وتضره، وتجنبي تمشيط الشعر بعد غسله أو لفترات طويلة دون وجود داع فهذا يحسن من مظهر الشعر المجعد والجاف.

ثانياً: استخدام حمامات الكريم :

اهتمي باستخدام حمامات الكريم دوماً، فهو أمرهام وضروري، ويعد بمثابة وصفة رئيسية من وصفات تنعيم الشعر المجعد والجاف، فالحرص على عمل حمام كريم للشعر أسبوعيا يساهم بصورة فعالة في القضاء على جفافه، ويمنح الشعر الصحة والحيوية التي تسهم في جمال المظهر .

استخدام ,حمامات,الكريم,للشعر ,المجعد
استخدام ,حمامات,الكريم,للشعر ,المجعد

عادات تسبب تلف شعرك :

لا تستخدمي بلسم الشعر بشكل مفرط، كما يجب عليك معرفة نوع البلسم المناسب له، كما أن غسله  يومياً يزيل الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، لهذا ننصحك بغسل شعرك 3 مرات في الأسبوع.، ولا تقتلعي الأبيض منه بل قومي بصبغه.

وصفات لتنعيم وفرد الشعر المجعد:

يعتبرخل التفاح هو العلاج الطبيعي  لمنع التجعيد وذلك بسبب خواصه الحامضية، فإنه يساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي للشعر , وهذا بدوره يجعله أقل تجعيد ويحافظ على تألقه , بالاضافة الى ذلك فإنه يعمل بمثابة منظف طبيعي للشعر، ويساعد على إزالة أي زيوت متعلقة به .

الطريقة :

اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء،ويستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو ولكن اهتمي بأن لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة ومن الأفضل عمل ذلك الشطف من مرة واحدة إلى مرتين في الشهر.

خل ,التفاح , لعلاج,الشعر,المجعد
خل ,التفاح , لعلاج,الشعر,المجعد

حمامات الزيت الساخن :

ويمكنك عزيزتي أيضاً إستخدام حمام الزيت الساخن وذلك بتدليكه بانتظام على الشعر المجعد مما يقلل من تعرضه للجفاف , ويمنحه الرطوبة ويمنع تكسره , ويمكن  استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

ويمكنك تدفئة قليل من الزيت ثم تدليك  فروة الرأس والشعر به من الجذور وحتى الفروه ،ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالشامبو ويكرر مرة واحدة كل أسبوع

ويعتبر البيض علاج منزلي شعبي للشعر المجعد لان البروتين والدهون العالية الموجودة به  تساعد على إضافة الرطوبة و استعادة صحة الشعر . فتستطيعين عزيزتي خفق بيضة واحدة وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز , ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبا , ثم غسل الشعر جيداً بالماء البارد .

وقد تستخدمي مزج بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون وربع كوب من مهروس الخيار , و تدليك الشعر بهما  من فروة الرأس إلى الأطراف ، ثم تغطية الشعر و تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو . ويفضل عمله مرة أسبوعياً

كما أن استخدام خليط  من العسل وخشب الصندل وزيت اكليل الجبل يساعد في تنعيم الشعر المجعد والجاف، فهو يلعب دور قوي في  الحد من جفاف الشعر وتجعده، وذلك من خلال إضافة 3 ملاعق من العسل إلى 3 قطرات من زيت خشب الصندل ،واثنين من قطرات زيت اكليل الجبل مع صفار بيضة، ووضعه على الشعر لمدة ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر مع تجنب استخدام الشامبو لمدة يوم واحد على الاقل.

كيفية ,وضع ,ماسك, البيض ,العسل ,على ,الشعر
كيفية ,وضع ,ماسك, البيض ,العسل ,على ,الشعر

وإليكي عزيزتي وصفة رائعة لفرد الشعر دون الذهاب إلى الصالونات :

احضري 3 ملاعق من هلام الصبار الطبيعي ،وملعقتين من زيت البارافين و الجلسيرين النباتي ،و فيتامين E وخلط كل المكونات جيداً حتى يتجانس الخليط ، ثم ضعيه على شعرك و هو جاف من الجذور إلى الأطراف ، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

وأخيراً عزيزتي ابتعدي قدر الإمكان عن مكواه الشعر واهتمي بتمشيطه بفرشاه واسعة الأسنان وتجنب تجفيفه بمنشفة وعدم غسله كل يوم ويجب إستشاره الطبيب عن نوع الشامبو الملائم لطبيعة شعرك.

فيديو مقترح لكيفية التعامل مع الشعر المجعد :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله