5 وصفات طبيعية للحفاظ على جمال الأظافر

5 وصفات طبيعية للحفاظ على جمال الأظافر

تعد الأظافر واحدة من أهم ما تبرز جمال المرأة ،ولا تقل أهمية في الاعتناء بها عن باقي أجزاء الجسم، وقد تشكل الأظافر قلقاً لدي بعض السيدات إذا كان مظهرها غير لائق خاصة ،وإنها تعكس الحالة الصحية للجسم لذا سنعرض لكم بالتفصيل أفضل الوصفات الطبيعية لتقويتها والحفاظ عليها

ولكن دعونا نتحدث أولاً عن كيفية العناية بالأظافر :

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند العناية بالأظافر والتي من ضمنها :

1-استخدام الكريم المناسب أو بلسم الشفاه لترطيب الجلد المحيط بالأظافر ،وذلك لتجنب تشققها أو جفافها خاصة مع دخول فصل الشتاء قد تعانين من جفاف الأظافر .

2-تحتاج الأظافر إلى التنظيف بشكل مستمر تجنباً لإستقرار الجراثيم أو البكتريا الضارة بها ،وذلك بغسلها جيداً بالفرشاه المخصصة للأظافر .

3-لابد من الإهتمام بتقليم الأظافر بشكل أسبوعي ،وذات طول مناسب حتى لا تتعرض للتكسر .

4-من الضروري استخدام المبرد المناسب لتهذيب نهايات الأظافر ، حتى تحصلي على شكل مربع لأن الشكل المستدير تنكسر بسرعة .

نصائح , العناية , بالاظافر
نصائح , العناية , بالاظافر

5- يفضل وضع الأظافر في محلول من ماء الليمون للتخلص من أى إصفرار أو بقع في الأظافر ،وذلك يعمل على تقويتها وحمايتها من الضعف .

6-يفضل ترطيب الأظافر بالفازلين للحفاظ على حيوية وصحة الأظافر .

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر :

1- خلطة العسل وزيت الزيتون :

احضري 8 ملاعق من زيت الزيتون وأربعة ملاعق من العسل الأبيض مع بيضة واحدة وامزجيهم جيداً،لكن مع مراعاه تسخين زيت الزيتون حتى يصبح دافئ ،ويوضع على الأظافر لمدة 20 دقيقة ثم تغسل الأظافر بالماء الدافئ ويفضل تكرار ذلك كل ثلاثة أيام .

خلطة , العسل , وزيت , الزيتون , الأظافر
خلطة , العسل , وزيت , الزيتون , الأظافر

2-خلطة الخل والثوم :

هذه الوصفة تساعد بشكل كبير في منع تكسر الأظافر وتقويتها ولتطبيق هذه الوصفة يفضل فرك الأظافر بقطعة صغيرة من الثوم ثم ضعي يديك في منقوع من الخل والليمون وتغسل جيداً بالماء الدافئ .

خلطة , الخل , الثوم , الأظافر
خلطة , الخل , الثوم , الأظافر

3-خلطة الفازلين والليمون :

تعمل هذه الوصفة على جعل الأظافر أكثر لمعاناً فقط عليكي أن تقومي بتقطيع الليمونة إلى قطع وفركها جيداً على الأظافر ثم تدهن بالفازلين ويترك على الأظافر لمدة 15 دقيقة ثم تغسل جيداً بالماء الدافئ .

الفازلين , مع الليمون , الأظافر
الفازلين , مع الليمون , الأظافر

4-خلطة زيت الزيتون وجوز الهند :

لزيت الزيتون فوائد عديدة منها تقوية الأظافر وتطويلها ومنع تكسرها، بينما جوز الهند فهو مصدر هام للتغذية ،وله العديد من الفوائد الصحية ،وذلك لإحتوائه على العديد من مواد مضادة للأكسدة ،ومقاومة للفيروسات والفطريات ،مما يساعد على ترطيب الأظافر بشكل كبير والتخلص من خلايا الجلد الميته .خاصة مع قدوم فصل الشتاء بفضل الترطيب المستمر

لذا يفضل إحضار ملعقتين من زيت جوز الهند والزيتون وقليل من عصير الليمون وتخلط المكونات جيداً وتوضع الأظافر بها لمدة 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وللحصول على نتيجة يفضل استخدامها 15 يوم متواصلة .

زيت الزيتون , .يت , جوز , الهند , الاظافر
زيت الزيتون , .يت , جوز , الهند , الاظافر

5-خل التفاح مع العسل الأبيض :

يمتاز خل التفاح بإحتوائه علي مواد صحية مثل حمض الخليك، الستريك والماليك والأحماض وكذلك الفيتامينات والإنزيمات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية. والتي لها قدرة عالية على محاربة الفيروسات  والفطريات والبكتريا .
ويمكن تدفئة العسل قليلاً ثم إضافة ماء الورد إليه وخل التفاح وقليل من الجلسرين ويحتفظ جيداً بزجاجة وتستخدم كدهان على الأظافر يومياً .

خل , التفاح , مع , العسل , الابيض, الاظافر
خل , التفاح , مع , العسل , الابيض, الاظافر

وبعد دهان الأظافر بتلك الوصفات الطبيعة تكون هناك بعد الزوائد الجلدية حول الأظافر كيف يمكن التخلص منها 

1- يفضل في البداية  ترطيب الأظافر حتى يسهل إزالة الجلد الميت، ومن الأفضل أن تتم هذه العملية بعد الاستحمام حيث تكون المنطقة أكثر ليونة، ثم يتم وضع اليدين في وعاء يحتوي على الماء الدافئ لمدة خمس دقائق

2-يتم تجفيف اليدين جيدا من الماء.

3-بعد تجفيف اليدين من الماء تستخدم أداة خشبية  بحيث يتم إزالة الجلد الميت حول الأظافر من  الأسفل لتبدو  أجمل وأطول.وتساعد هذه الطريقة في  التخلص من الشوائب المتراكمة حول الأظافر .

4-يفضل استخدام  مقص الأظافر لإزالة الجلد الميت ولكن بحذر .

5- بعد الانتهاء من إزالة الجلد الميت حول الأظافر  يجب استخدام أحد الزيوت ووضعها حول الأظافر لترطيبها .

6-ويفضل ارتداء القفازات عند النوم

7-يجب استخدام مقشر خاص لليدين بحيث يتم وضع المقشر وفرك اليدين في المنطقة حول الأظافر للتخلص من الجلد الميت،  ثم غسلها بالماء الفاتر، ويوضع كريم مرطب لمدة ساعة .

ويفضل دهن الأظافر بزيت اللوز ثم لف اليدين بقطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ وتركها لمدة ربع ساعة، ثم تدليك الأظافر للتخلص من الجلد الميت، وأخيراً  غسل اليدين وتجفيفهم جيداً .

فيديو مقترح عن وصفات للحفاظ على الأظافر

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *