5 وصفات طبيعية موجودة في منزلك لتفتيح البشرة

5 وصفات طبيعية موجودة في منزلك لتفتيح البشرة

الجمال جزء لايتجزأمن حياة أى إمراة ،وإذا واجهت بعض المشاكل فتثور ثورة عارمة حتي تصل لحلها، خاصة إذا كانت تتعلق بجمالها، مثل إسمرار البشرة، فإليكي سيدتي الحل الأمثل لتفتيح بشرتك دون اللجوء إلى مواد كيميائية.
إسمرار البشرة :
ومن الجدير بالذكر أن إسمرار البشرة يكون بسبب التلوث ، الإجهاد ،إتباع عادات غذائية غير صحية ، التعرض المتكرر للأشعة الضارة ،وكل تلك العوامل تؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين ،ونتيجة لذلك تلجأ العديد من النساء إلى مستحضرات تبيض البشرة التي تتوفر بشكل كبير في الأسواق، لكن من الخطير الإكثار من استخدامها لإحتوائها على العديد من المواد الكيميائية الضارة ،مثل “البارابين “و”اللانولين “لما يسبب من آثار ضارة للبشرة وتوهج فوري للبشرة.
وللحصول على نتائج عالية في تفتيح لون بشرتك، عليك أولاَ إزالة الغبار والأوساخ من الجلد، والتقشير لتنظيف الجلد الميت المتراكم .
فكل يوم يتعرض جلدنا للغبار والتلوث والبكتيريا والشمس والرياح القاسية،فهذه الشوائب تسد المسام مما تؤدي إلى مشاكل الجلد المختلفة ،مثل العيوب، بقع العمر، التجاعيد، والحكة، حب الشباب وغيرها،وإليك عزيزتى بعض المنظفات التي تطهر بشرتك .
منظفات تطهير البشرة:
1-الحليب
فهو مطهر طبيعي ممتاز لإحتوائه على انزيم “ليباز” الذي يعمل على إزالة الشوائب القابلة للذوبان ،ولكن كيف يمكن استخدام الحليب كمنظف ؟ ،يمكنك سيدتي نقع كرة من القطن في قليل من الحليب ومسح الجلد بها وتترك الطبقة على البشرة حتى تجف، ثم يشطف بالماء الفاتر ويكرر مرتين يومياً، كما يمكنك استخدام الحليب كمبرد للبشرة، فهو يقلل من أى التهابات موجودة بالجلد، فإذا كانت بشرتك حساسة من اللاكتوز يمكنك استخدام حليب اللوز أو زيت جوز الهند .
2 الزبادي
ولكن كيف يمكنك استخدامه كمنظف؟ بوضع قليل منه على البشرة مع التدليك بلطف لبضع دقائق، ويترك من 3-5 دقائق ويشطف بالماء الفاتر، ويكرر يومياً للحصول على أفضل نتائج .
3-الفحم النشط
للفحم قدرة مذهلة في إزالة الأتربة والغبار والأوساخ الموجودة في مسام الجلد، فهو يعمل على إمتصاص الزيوت الزائدة والسموم المسئولة عن ظهور حبوب الوجه، ويمكنك إستخدامه بإخذ ملعقة صغيرة من الفحم ووضع قطرات من الماء ببطئ ،وتحرك كل المكونات حتى تصبح عجينة وتوضع على الوجه والرقبة ،ويترك لمدة 10 دقائق ويشطف بالماء الفاتر.
4- صودا الخبز
تعمل صودا الخبز على تطهير مسام الجلد بعمق وإزالة الأوساخ، كما أنه يساعد على وجود التوازن الحمضي للبشرة فيساعد في تفتيحها والتخلص من البقع الداكنة.
5- السكر
يعتبرالسكر واحدأً من أهم المكونات الطبيعية المقشرة للبشرة، فهو يعمل على إزالة الجلد الميت ويساعد في إنتاج الكولاجين والدورة الدموية، ويمكنك أن تستخدمي إما السكر البني أو الأبيض ،ولعمل ماسك مقشر يمكنك إحضار
3 ملاعق كبيرة من السكر و ملعقتان كبيرتان من العسل وخلطهم جيدا،ووضع طبقة سميكة من الخليط على الجلد.وتدليك البشرة بلطف في حركة دائرية لبضع دقائق،ثم يشطف مع الماء الفاتر،وتكرر العملية مرتين في الأسبوع و يمكنك مزج السكر مع زيت الزيتون، جوز الهند، و الشوفان أو أي لب الفاكهة لعمل اسكرب طبيعي .
وأخيراً عزيزتي داومي على عمل اسكرب يومي كل صباح حتى تحصلي على بشرة نضرة ومتألقة ، وكوني لطيفة أثناء غسل بشرتك حتى لايتعرض جلدك للتلف.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله