6 أسباب قوية لتساقط الشعر

6 أسباب قوية لتساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من المشاكل التي تواجه الجنسين الرجال والنساء وهناك بعض الحالات يكون الشخص فيها بحاجة إلى زراعة الشعر وأخرى تحتاج إلى علاج بسيط من خلال الطرق التقليدية والوصفات الطبيعية التي من السهل توفرها بالمنزل .

طرق لعلاج تساقط الشعر طبيعياً :

1-عشبة النيم: تعالج تساقط الشعر، لاحتوائها على مواد مطهرة لفروة الرأس، وتستخدم عن طريق غلي كمية من عشبة النيم في مقدار مناسب من الماء حتى تتبقى نصف كمية الماء، ثم تصفية المغلي، واستخدامه كغسول للشعر بمعدل مرة أسبوعياً.

عشبة , النيم , تساقط الشعر
عشبة , النيم , تساقط الشعر

2-زيت جوز الهند: تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الفاتر بهدف تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وتعزيز تدفق الدم.

زيت , جوز , الهند , تساقط الشعر
زيت , جوز , الهند , تساقط الشعر

3-البيض: يستخدم لتعزيز نمو الشعر عن طريق مزجه بشكل جيد مع زيت الزيتون، وتدليك أماكن تساقط الشعر به، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء والشامبو.كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، والفسفور، والحديد، والزنك، والبروتين.

4-الحناء: يخلط مسحوق الحناء مع اللبن الرائب، ثم يوضع المزيج على الشعر، وتركه حتى يجف، ثم غسله بالماء والشامبو.

5-البصل: يستخدم من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة لاستخراج العصير منه، ثم تدليك فروة الرأس بالعصير لعدة دقائق، وبعد ذلك غسل الشعر بالماء والشامبو بشكل مناسب.كما أن البصل يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكبريت الذي يعزز نمو الشعر.

6-سائل الصبار: يوضع مقدار مناسب من السائل بشكل مباشر على فروة الرأس، وتدليك فروة الرأس به لعدة دقائق ويترك لبضع ساعات قبل غسله بالماء الفاتر.

سائل , الصبار , تساقط الشعر
سائل , الصبار , تساقط الشعر

7-الشاي الأخضر: نقع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثم تصفية المنقوع، وتطبيقه على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالماء.ومن الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يقوم  بمحاربة تكون هرمون داي هيدرو تستوستيرون الذي يسبب تلف الشعر وتساقطه.

أسباب تساقط الشعر :

1-استخدام المستحضرات الكيمياوية الضارة للعناية بالشعر بشكل كبير، وفي أوقات متقاربة مثل: مواد  تجعيد الشعر، والصبغات ، ومواد تفتيح اللون.

2-التوتر والقلق والضغط النفسي. الإصابة بالإنفلونزا الحادة، وارتفاع درجة الحرارة، والتلوث الحاد.

3-الإصابة بأمراض الجهاز المناعي؛ مثل: الثعلبة البقعية، حيث تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل جزئي، ومن الممكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية.

اسباب , تساقط الشعر
اسباب , تساقط الشعر

4-سوء التغذية، واتباع نمط غذائي غير صحي وخالٍ من البروتينات

5-نقص مستوى الحديد في الدم، والإصابة بمرض فقر الدم. تناول أنواع معينة من الأدوية؛ مثل: حبوب منع الحمل، وأدوية علاج السرطان.

6-حدوث اضطراب في التوازن الهرموني في الجسم. الإفراط في التدخين. نقص مستوى فيتامين B12 وحمض الفوليك في الجسم.

وهناك بعض الأسباب المرضية التي تتسبب في تساقط الشعر :

1-الحمل والولادة :

نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن،تزداد كثافة الشعر وسمكه لدى النساء خلال فترة الحمل، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية ويتساقط الشعر بشكل سريع .

2-خلل بالغدة الدرقية :

أي خلل يحدث  في الغدة الدرقية يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالزيادة أو النقصان، وهذا بدوره يضر بالشعر ويسبب  تساقط الشعر  خاصة وإنه ينتج من  بعض الحالات عن تغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم والذي يتأثر بالغدة الدرقية.

خلل , الغدة الدرقية , تساقط , الشعر
خلل , الغدة الدرقية , تساقط , الشعر

3-مرض سعفة الرأس :

غالباً ما تظهر بقع متقشرة وخالية من الشعر في المنطقة المصابة، لكن عند علاج هذه الالتهابات يعود الشعر للنمو من جديد.وهذا المرض ينتج من وجود  الالتهابات التي تصيب فروة الرأس والتي تسمى بالسعفة ، والتي تصيب الشعر وتسبب في تساقطه .

مرض , سعفة الراس , تساقط الشعر
مرض , سعفة الراس , تساقط الشعر

فيديو مقترح عن أسباب تساقط الشعر :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله