6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

مضادات الاكسدة أصبحت من المواد الهامة في حياتنا خاصة مع انتشار العديد من الأمراض السرطانية ،وأصبحت الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة هى الملاذ الآمن للوقاية من العديد من الأمراض القاتلة ، لذا يفضل أن تدخل  مضادات الأكسدة ضمن النظام الغذائي اليومي .ولكن دعونا نتعرف أولاً على ما هى مضادات الأكسدة والأطعمة التي تحنوي على نسبة كبيرة منها .

ما هى مضادات الأكسدة :

تعرف الأكسدة على إنها تفاعل متسلسل في خلية تؤدي في النهاية إلى تلف الخلية أو موتها.خاصة وأن جسم الإنسان يتكون من الخلايا.التي يمكن أن تصاب بالضرر لأي خلية وبالتالي يكون لها  تأثير متسلسل على صحتك العامة.وهنا يأتي دور الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على إنهاء عملية الأكسدة ، وبالتالي الحفاظ على الخلايا صحية.

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة
6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة :

1- الفراولة :

تمثل الفراولة مصدر كبير لفيتامين C. التي تساعد بشكل كبير في التخلص من جزيئات الخلايا الحرة ولا يمكن لجسمك تخزين فيتامين سي . لذلك يجب أن تستهلك فيتامين ج بانتظام تقريبا.إلى جانب إنها تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي تحسن وظائف الأوعية الدموية وتقلل من تخثر الدم.

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة
6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

2- الليمون :

يعد الليمون من الفاكهة الصفراء وتحتوي على فيتامين ج ، وهو مصدر قوي لمضادات الأكسدة.  كما أنه من عائلة الحمضيات التي تمثل مصدر غني لمضادات الأكسدة.ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء بدم الإنسان حيث أنها تحميه من الأمراض وتكافح الجراثيم والمكروبات.و علاج اضطرابات المعدة ذلك من خلال مزج عصير الليمون مع الزنجبيل.

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة
6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

3- البروكلي :

يحتوي على السيلنيوم الذي يساعد على محاربة جذور الخلايا الحرة التي تؤدي إلى ضرر خلية جسم الإنسان ، كما أنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين سي ، مما يجعله مصدرا غذائيا  غني بمقدار مضادات الأكسدة. ويمكن تحضيره سواء تقديمه مع سلطة الخضروات أو الملفوف وتقديمه مع قطع الخبز المحمص .

4- السمك :

يحتوي السمك على كمية عالية من السيلينيوم ، وهي مادة كيميائية تساعد على إنقاذ خلايا الجسم البشري من التلف في أي شكل. بين الأسماك ، يمكنك أن تتناول أنواع مختلفة مثل المحار للحفاظ على كمية كافية من المواد المضادة للاكسدة التي تتدفق في الجسم.

إلى جانب ذلك يحتوي السمك على نوع من البروتين الذي يرفع نسبة الكولسترول الصحي في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، والجلطات، والتهابات الأنسجة القلبية، ولذلك فإن لحم السمك يعد مصدراً غذائياً آمناً لمرضى القلب.

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة
6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

5-البيض:

البيض هو الخيار الغذائي الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم. حيث يحتوي على فيتامين E الضروري لإنهاء عملية الأكسدة.

6-الأرز البني :

يحتوي الأرز البني على مادة البوليفينول التي تعتبر مركبات قوية التي تعمل كمضادات للأكسدة بشكل قوي ، وبه أيضاً ما يقارب  40% من الألياف المفيدة للجسم . الذي  يحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل سرطان القولون و سرطان الثدي . ويساعد في عملية الهضم و تقوية القلب .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله