6 أطعمة مفيدة لحماية جهازك المناعي من الأمراض

6 أطعمة مفيدة لحماية جهازك المناعي من الأمراض

كثيراً ما نتعرض للأمراض التي يكون من أسبابها سوء التغذية أو عدم اتباع نظام غذائي سليم وقد يكون نتيجة ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان فما هي الأطعمة المناسبة التي تساعد في تقويته وزيادة كرات الدم البيضاء التي تعد خط الدفاع الأول للإنسان

تعريف الجهاز المناعي :

جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول عن الجسم من الأضرار التي قد تقع به، وذلك يتم عن طريق ما يعرف بالأجسام المضادة والتي تعمل على محاربة البكتيريا، ومحاربة مسببات الحساسية والفيروسات،والتي يدخل في تكوينه كرات الدم البيضاء .

لذلك فإن خلايا الدم البيضاء هي التي تقضي على الأجسام الضارة  التى  تحافظ على سلامة الجسم، وبسبب ذلك فإنه يمكنك المحافظة على جهازك المناعي عن طريق التغذية الصحيحة، ويتم ذلك من خلال تعزيز نظامك الغذائي بالأطعة التي تحتوى على الفيتامينات والمعادن التى تحصن من دفاعات الجسم ضد تلك الكائنات الضارة.

الجهاز , المناعي
الجهاز , المناعي

الأطعمة التي تحافظ على الجهاز المناعي :

1-الثوم :

يعد الثوم  من أهم الأطعمة التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعى وذلك عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء التي تكون مسئولة عن إنتاج الأجسام المضادة والمقاومة للعدوى، والتي تعمل على زيادة نشاط الخلايا القاتلة إلى جانب أن الثوم يحتوى على عنصر الكبريت الذي بدوره يزيد من تحفيز جهاز المناعة ،وكذلك يعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء.

فوائد , الثوم, للجهاز , المناعي
فوائد , الثوم, للجهاز , المناعي

2- البرتقال:

يعتبر البرتقال من أهم الأطعمة التي تعزز انتاج خلايا الدم البيضاء، فهى تعمل على وزيادة عددهم نتيجة احتوائها على فيتامين ” سي” كما إنها تعمل على زيادة قدرة الجسم على إنتاج وبناء الخلايا  والتي تمنع من دخول الفيروسات للجسم، كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان القولون والثدي ، ويعتبرمصدر جيد من الأحماض الأمينية، وبيتا كاروتين وحمض الفوليك، البكتين والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد واليود والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والكلور والزنك. وحزم البرتقال أكثر من 170 من المغذيات النباتية المختلفة، وأكثر من 60 من مركبات الفلافونويد، التي ثبت أن تكون مضادة للسرطان، خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

3-المكسرات والحبوب :

يعتبر فيتامين هـ من العوامل المساعدة على إنتاج خلايا الدم البيضاء، وكذلك النوع  بي”أحد أنواع الخلايا الليمفاوية” والتي تعمل على تدمير الجراثيم والخلايا السرطانية، حيث أن الحبوب والمكسرات والأطعمة الورقية الخضراء تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين هـ والذي يعمل على زيادة مناعة الجسم.

المكسرات , تقوي , الجهاز , المناعي
المكسرات , تقوي , الجهاز , المناعي

4- الشاي الأخضر :

بما أننا نتحدث عن الأطعمة التي تعمل على زيادة عدد كرات الدم البيضاء فإن الشاي الأخضر يعتبر من هذه الأطعمة الضرورية فهو من  المصادر الغنية بمضادات الأكسدة ،والتي تساعد الجسم على محاربة أي عدوى، لذلك فإن تناول الشاي الأخضر يعمل على تعزيز جهاز المناعة ورفع عدد كرات الدم البيضاء ،وقد اثبتت التجارب المعملية أن الفينولات المضادة للأكسدة و الموجودة في الشاي الأخضر تحد من نمو الأورام السرطانية ،كما أنها تحمي من الضرر الناتج عن الآشعة فوق البنفسجية.

كما أن البلدان الأكثر استهلاكاً للشاي الأخضر هي من أقل المناطق في معدلات الإصابة بمرض السرطان، و يعتقد بعض الباحثين أن مشروب الشاي الأخضر يساعد في الوقاية  و الحد من تأثير بعض أمراض السرطان وخاصة البروستاتا و الثدي و البنكرياس والمثانة والمبيض والقولون والمستقيم والمريء والرئة  والجلد وسرطان المعدة.

5-الزنك :

يمكن للإنسان أن يحصل على حاجته من عنصر الزنك وذلك عن طريق تناول الحبوب، سرطان البحر، الفاصوليا، لحم البقر وكذلك اللحوم الحمراء، حيث أن الزنك يعمل على رفع عدائية خلايا الدم البيضاء تجاه العدوى القادمة من الخارج، لأنها تعمل على زيادة قدرة الجسم على إطلاق المزيد من الأجسام المضادة ورفع معدل خلايا الدم البيضاء، وكذلك يعمل الزنك دوراً أساسياًفي عملية القضاء على الخلايا السرطانية.

6-الخضروات والفاكهة :

تعتبر الخضروات والفاكهة من أهم المصادر التي تعمل على زيادة خلايا الدم البيضاء،لإحتوائها على  المصادر الغنية بفيتامين سي ،والذي يزيد من عدد الأجسام المضادة، كما يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك يعتبر من اللازم تناول مقدار مناسب  من الخضروات والفاكهة للتأكدم من حصول الجسم على الكمية الكافية من فيتامين سي.

نظام_غذائي_صحي_يومي
نظام_غذائي_صحي_يومي

وأخيراً فإن تناول العديد من المواد الغذائية من خضروات وفاكهة والإهتمام بالطعام الصحي يعزز من الجهاز المناعي للإنسان ويحيمه من الامراض .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله