6 أعشاب لعلاج نزلات البرد الحادة

6 أعشاب لعلاج نزلات البرد الحادة

في ظل برودة الجو تكثر الإصابات بالأمراض المختلفة، وخاصة تلك الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي،خاصة نزلات البرد، فماذا نقصد بنزلات البرد؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يمكن علاجها بالأعشاب ؟

أعراض نزلات البرد :

1-سيلان في الأنف، أو ما يسمى بالرشح، وهي من الأعراض التي يعاني منها الكثير من المصابين بنزلات البرد، بل وقد يعتبرها البعض أكثر الأعراض ازعاجاً.

2-السعال، وهو تهيج يصيب الجهاز التنفسي، يحدث التهابات في الرئتين.انسداد في الأنف، أو ما يسمى بالزكام، وهو يؤثر بشكل كبير على التنفس، فيؤدي إلى ضيق شديد، خاصة عند النوم.

3-العطاس، وهو أكثر العلامات انتشاراً، فيصبح الشخص المصاب يعاني من العطاس المستمر بشكل كثيف.

اعراض , نزلات البرد
اعراض , نزلات البرد

4- يشعر المريض بصداع مزعج في رأسه. مع  ارتفاع في درجة حرارة جسده، كما ويشعر بالبرد، وجدير بالذكر، أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية، وإذا ارتفعت عن ذلك يكون الجسم في حالة غير طبيعية.

5-وجود بحة بالصوت، ويحدث ذلك كثيراً مع نزلات البرد، الإجهاد والإرهاق العام، فيشعر المريض بإرهاق عام في جسده بالكامل.

أعشاب لعلاج نزلات البرد :

1-الحبة السوداء :

نقوم بجلب الحبة السوداء و نقوم بغليها في زيت الطعام , و من ثم نقوم بتبريده و نستخدم هذه الوصفة كعبارة عن قطرة للأنف من خلالها سنقوم بالتقطير بالأنف و من بعد ذلك ستشعر بأن حدة البرد بدأت تنخفض و الأعراض التي كانت مصاحبة له من رشح و زكام بدأت تذهب , فهذه الوصفة مضمونة جدا , و يعمل على مقاومة كل تلك الأمراض بكل قوة عالية جدا , كما مع الحبة السوداء يمكن أن نعمل على شرب كوب من الحليب يوميا لمرة واحدة , و هذا يعمل على تقوية جهاز المناعة لك .

الحبة , السوداء , نزلات البرد
الحبة , السوداء , نزلات البرد

2-الليمون :

هو عبارة عن شجرة من الحمضيات مفيدة جدا لأي مرض و أي إصابة لما تحتويه من فيتامين ج و التي تكون مفيدة لجهاز المناعة بجسم الإنسان , و يعمل على تقويته , فهذا الليمون طريقة استخدامه كالتالي هي نقوم بجلب ليمونة و نعصرها على كوب من ماء مغلي , و نقوم بجلب زنجبيل مطحون و نسكبه على كوب الماء والليمون , و نقوم بتقطيع عدد من قطع الأناناس و نجلب بعض من أوراق النعناع و نمزجه جيداً , و يتم شربه يوميا ثلاث مرات .

الليمون , نزلات , البرد
الليمون , نزلات , البرد

3-الزنجبيل والقرفة :

يساعد الزنجبيل على التخلص من البرد وأعراضه المزعجة، حيث نضع كوب من الماء على النار ونتركه ليسخن، نضيف إلى الماء الساخن ملعقة صغيرة من مطحون القرفة إضافةً إلى ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج، ثم نصفي المزيج ونضيف إليه ملعقة من العسل، ونقوم بتناول المشروب إلى أن نتخلص من البرد.

الزنجبيل والقرفة
الزنجبيل والقرفة

4-الشاي الساخن :

استخدام الشاي الأخضر أو الأسود في صنع مشروبٍ ساخن يساعد على مقاومة البرد، كما يعمل على ترطيب الحلق والتخفيف من أعراض البرد، وذلك يعود لاحتواء الشاي على نسبةٍ جيدة من مضادات الأكسدة، كما يعالج مشكلة احتقان الأنف

5-العسل :

يعد العسل من الوصفات التقليدية المستخدمة منذ القِدم في علاج نزلات البرد، كما يعالج آلام السعال وأوجاع الحلق والحنجرة، ويخفف من الأعراض المرافقة للبرد، ويساعد في الحصول على نوم هادىء وعميق.

6-زهور القنفذية :

تعتبر هذه الزهور العشبية من الطرق الطبيعية الفعالة في علاج برد الجسم، حيث تساهم في التخفيف من أعراض البرد، وتقوم بتنشيط عمل الجهاز المناعي في الجسم مما يزيد من مقاومة الجسم للبرد.

زهور , القنفدية
زهور , القنفدية

فيديو مقترح عن علاج نزلات البرد بالاعشاب :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله