6 خطوات لتستقيل من عملك دون الإساءة لسمعتك

6 خطوات لتستقيل من عملك دون الإساءة لسمعتك

مجلة شباب 20
أعرب عدد من مدراء التوظيف عن تقبلهم لفكرة إعادة توظيف أحد الموظفين الذين استقالوا سابقاً على المدى الطويل، ولهذا السبب بالذات عليك أن تكون مدركاً لكيفية تقديم استقالتك دون ترك أي مجال لأحد للإساءة إلى سمعتك قبل تقديمها، وأثناء العملية، وبعدها. اطلع على هذه الخطوات الست لتعلم كيف.
1. اكتم الأمر حتى إخبار مديرك برغبتك بالاستقالة.
كثيراً ما تنتابك الرغبة لإخبار زميل مقرب لك في العمل عن رغبتك بالاستقالة والتقديم لعمل الآخر قبل أن توضح الأمر لمديرك المباشر، هذا التصرف سيزعج مديرك المباشر لعدة أسباب، أولها أن ما قلته لزميلك ستحور كثيراً قبل وصوله لأذن مديرك بشكل أو بآخر سانحاً الفرصة أمام الاشاعات و”التبهيرات” للسيطرة على قصتك.
الأفضل هو أن تتوجه إلى مكتب مديرك المباشر وتوضيح سبب رغبتك بالاستقالة بلباقة، ومتى تريد أن يكون آخر يوم لك في العمل، وكيف تريد إيصال الخبر للآخرين. بهذه الطريقة تسد الطريق أمام الاشاعات وتحتفظ بصورتك وسمعتك أمام مديرك، وهو الأهم في هذه الحالة.
2. لا تقبل بعرض بديل من شركتك نفسها على الفور.
قد تكون فكرة العرض البديل فكرة مغرية، حيث أنها تشعرك بأن الشركة لا تستطيع الاستغناء عنك البتة، ولكن ينصح دائما بالتوجه إلى مديرك بموضوع الاستقالة بعدما تكون حزمت قرارك بالفعل وقررت الرحيل من الشركة تماماً، وليس بداية مفاوضات جديدة للبقاء في نفس المكان.
قد تكون فعلاً من أحد الموظفين الأساسيين بالشركة ولكن على الأغلب فإن مديرك على استعداد لصرف المزيد من الأموال لتعويضك بدلاً من التعامل من الفوضى التي قد تحدثها استقالتك، قبل القبول بالعرض فكر جيداً بالأسباب التي دفعتك للتفكير بتقديم استقالتك، المزيد من المال قد لا يصلحها.
3. تركك للعمل لا يعني أن تتفوه بالسوء عن الشركة أو الموجودين فيها لأي أحد على الإطلاق.
قد تظن بأنك لن تقابل أحد زملائك أو مدراءك السابقين أبداً ولكن الحقيقة بأنك لا تعلم ما قد يجلبه لك المستقبل، ولا يوجد موقف أبشع من أن تلتقي بمدير سابق لك وقد سمع كلاماً سيئاً عنه صدر منك.
4. تأكد من حسن سير العمل بعد تقديم استقالتك.
أكيد ستعجبك الفكرة أن يحتاجك الآخرون بعد تقديم استقالتك، ولكن إن أردت الاحتفاظ بعلاقة عمل قوية عليك أن تجد خطة تضمن حسن سير العمل بعد استقالتك لأولئك الذين ستتركهم خلفك.
5. مقابلة ترك العمل ليست جلسة علاج نفسي.
لا تنظر إلى مقابلة ترك العمل على أنها جلسة علاج نفسي لتخرج كل ما في جعبتك عن الأشخاص الذين كنت على خلاف معهم، ذلك لأنه على عكس جلسات العلاج النفسي فإن مقابلة ترك العمل لا تتصف بالسرية وما تقوله قد يؤثر بشكل أو بآخر على شخص آخر وعلى علاقتك به على المدى الطويل.
6. حافظ على علاقتك مع عملائك حتى بعد استقالتك.
من المرجح أنك قد أنشأت علاقات قوية مع عملاء آخرين، حافظ عليها واعرض على زملائك مساعدة عملائك والتعرف عليهم، فلا تعلم قد تلتقي بعملك الآتي عن طريق أحد منهم.

 

شاهد الفيديو التالي عن الموعد المناسب لتقديم الاستقالة في حال أردت ذلك:

مقالات ذات صله