6 طرق رائعة لعلاج تشقق القدمين

6 طرق رائعة لعلاج تشقق القدمين

مع قدوم فصل الشتاء قد يصاب البعض من جفاف البشرة، الذي يتسبب بشكل كبير في تشقق القدمين ،وتصبح قاسية الملمس مما يزيد الإحساس بالحرج خاصة النساء عند ارتداء بعض الأحذية المفتوحة ،لتبدو بشكل سيئ ولكن كيف يمكن علاج تلك المشكلة هذا ما سنعرضه بالتفصيل .

تشقق , القدمين
تشقق , القدمين

أسباب تشقق القدمين :

1-يعد زيادة الوزن من الأمور التي تسبب تمدد الجلد مما يؤدي إلى تشقق الجزء الخارجي من طبقة الجلد .

2-تعرض القدمين للماء بشكل مستمر مما يفقدها الزيوت الطبيعية والليونة اللازمة وتتسبب في وجود تشقق .

3-الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض السكري، أو الأكزيما، أو الصدفية أووجود خلل في الغدة الدرقية.

4-جفاف القدمين ينتج من كثرة الحركة، والوقوف على الأرضية الصلبة.

5-ارتداء الأحذية لوقت طويل، الأمر الذي يمنع الهواء من تغذية بشرة القدمين بالأكسجين.

ارتداء , الاحذية , تشقق , القدمين
ارتداء , الاحذية , تشقق , القدمين

6-استخدام بعض أنواع الصابون الخالية من المرطبات.

أعراض تشقق القدمين :

الشعور بالرغبة الشديدة في حك القدمين، وقد يتطور ذلك إلى طفح جلدي أو نزيف فيهما.ظهور جلد جاف وصلب في باطن القدمين. ظهور بقع قشرية حمراء اللون.الاصابة بالعدوى  نتيجة وصول التشققات للطبقات الداخلية من الجلد.

علاج , تشقق , القدمين
علاج , تشقق , القدمين

طرق التخلص من تشقق القدمين :

1-نمزج شمع البرافين مع زيت جوز الهند،لعلاج تشقق القدمين عن طريق  تسخين الخليط حتى يذوب، ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم نضعه على القدمين، وللحصول على نتائج فعالة ينصح بوضعه في الليل، وتركه حتى الصباح، ثم نغسل القدمين بالماء الدافئ.

2-مزيج من الجلسرين وماء الورد لعلاج تشقق القدمين يخلط مقدار متساوي من كل منهما وتوضع على القدمين قبل الخروج من المنزل وذلك للسيطرة على جلد القدمين واكسابهما النعومة خاصة وأن الجلسرين يمتاز بقدرته العالية في الأمتصاص ويفضل عملها لمدة بضع أسابيع .

الجلسرين , ماء, الورد , تشقق , القدمين
الجلسرين , ماء, الورد , تشقق , القدمين

3-زيت الزيتون مناسب جداً لعلاج تشقق القدمين خاصة عند مزجه بقليل من زيت السمسم وذلك بعد تقشير القدمين من الخلايا الميتة باستخدام حجر الخفاف ثم تدهن القدمين بعد غسلهما وتجفيفهم جيداً ثم ارتداء جوارب تقلية قبل الذهاب للنوم حتى تتمتعي بنعومة عالية لبشرة القدمين .

4-نضع نصف ليمونة على القدمين بشكل دائري وبطريقة لطيفة، ونستمر في التدليك لمدة خمس دقائق حتى تتشرب الأقدام عصير الليمون، ثم  نضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن، وندلك القدمين بها بحركة  دائرية، وبعدها نغسل الاقدام بالماء البارد، وللحصول على نتائج فعالة ينصح بتكرار الوصفة بشكل يومي.

الليمون , علاج , تشقق , القدمين
الليمون , علاج , تشقق , القدمين

5-يمكن علاج تشققات القدمين باستخدام الموز  حيث يتم هرسه ليصبح على هيئة عجينة توضع على القدمين وتترك حوالي 10-15 دقيقة حتى تمتص التشققات الرطوبة اللازمة من الموز، ثم تغسل القدمان جيداً وتنقع في الماء البارد لمدة كافية. باتباع هذه الطريقة يومياً لبضعة أسابيع يمكنك التمتع بقدمين خاليتين من التشققات.

6-نخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع كمية كافية من زيت الجوجويا حتى نحصل على عجينة متماسكة، ونضع العجينة على القدمين، ونتركها مدة 30 دقيقة، ثم نغسل القدمين بالماء البارد، وينصح بوضع الوصفة عدة أيام لحين حتى تتحسن التشققات .

نصائح للحفاظ على القدمين من التشقق:

ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن والصوف، وتجنب ارتداء الجوارب النايلون. استعمال مضادات التعرق الخاصة بالقدمين، حيث يتم رشها داخل الحذاء.

تجنب لبس الأحذية البلاستيكية لأنها لا تسمح للجلد بالتنفس. الحرص على غسل القدمين، وتجفيفهما قبل ارتداء الجوارب مع وضع مرطب مناسب . استخدام قطنة مغموسة بمطهر الجروح للمسح بين الأصابع بعد غسل القدمين أو الاستحمام لحمايتها من التشقق.

نصائح , للحفاظ على القدمين ,من التشقق
نصائح , للحفاظ على القدمين ,من التشقق

اغسلي القدمين يومياً بالماء الساخن والصابون وجففيهما عند عودتك إلى المنزل. احرصي على نقع القدمين في الماء الدافئ، لأن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، تجنبي الوقوف لساعات طويلة وخاصة في حالة ارتداء حذاء غير مريح.

احرصي على السير دون حذاء في المنزل، لأن ذلك يعمل على تقوية العضلات وإزالة الآلام عند التعرض لمجهود كبير. تفادي ارتداء الأحذية ذات الأشرطة، إذا كنت ممن تتورم أقدامهم بسبب  درجة حرارة الجو.

فيديو مقترح لعلاج تشقق القدمين :

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله