6 فوائد صحية لعصير الرمان

6 فوائد صحية لعصير الرمان

جميعنا يحب العصائر وخاصة لمن لا يرغبون في تناول الفاكهة فيلجئون إلى العصائر كنوع من تعويض الجسم عن عدم أكل الفواكة والتي يكون على رأسهم عصير الرمان ماهو وكيف يمكن استخدامه وفوائده الصحية

تعريف عصير الرمان :

عصير الرمان يستخلص من ثماره ،وهو شجرة يصل ارتفاعها إلى سته أمتار لها أغصان متدلية ، فى أطرافها أشواك ، و أغصانها و أوراقها تميل الى اللون الأحمر. ازهارها حمراء فاتحة اللون ، الثمرة كروية تحمل تاجا. قشرة الثمرة جلدية القوام. تحتوى الثمرة على كثير من البذور الحمراء تميل احيانا الى البياض و لكن فى الغالب تكون بلون احمر قان. تتساقط الاوراق فى الخريف. و لذا فان شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة.

ثمرة, عصير, الرمان
ثمرة, عصير, الرمان

فوائد الرمان الصحية :

1-يساعد عصير الرمان على تخفيف الوزن  فهذا العصير يمنع الجوع ويمكن أن يسيطر على العطش ويحسن من وظيفة المعدة والقلب والكبد وأيضاً يخفف من الآم التهابات المسالك البولية

2-يقلل عصير الرمان من الإصابة بمرض السرطان فهو يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة التي تحفز خلايا الدم البيضاء للتخلص من السموم في الجسم وبالتالي تقوية نظام المناعة .فهو يقضي على الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان.

عصير , الرمان
عصير , الرمان

3-عصير الرمان يعالج فقر الدم :فهو يحتوي على كمية كبيرة  من الحديد مما يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم .خاصة وأن فقر الدم هو مشكلة ناجمة عن نقص في كرات الدم الحمراء في الجسم.

فوائد , عصير ,الرمان
فوائد , عصير ,الرمان

4-يساعد على تجديد الغضروف :يعمل عصير الرمان على منع الإنزيمات المسؤولة عن تلف الغضروف، لذا فإنه ينصح بتناوله للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وهو مرض مزمن يحدث فيه تلف للغضروف في المفصل، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت أن هذا العصير يقلل من تدهور الغضروف.

5-يحسن صحة القلب :يقلل من خطر انسداد الشرايين التي يمكن أن تسبب في  تدفق الدم إلى القلب والدماغ، مما يجعل له تأثير مضاد لتصلب الشرايين في القلب يقلل من كمية الكوليسترول .كما انه يقلل من تصلب الشرايين، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر انسداد الشرايين.

6-يساعد في علاج الإسهال والدوسنتاريا: فهو يعمل على إفراز أنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، حيث أن خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان يقلل من عدد مرات الإسهال التي تصيب الإنسان .

فوائد عصير الرمان للبشرة والشعر :

1-يعمل على تفتيح لون البشرة، فشرب كوب من عصير الرمان يومياً يجعل الجلد متوهجا وأكثر نضارة .كما أن شرب عصير الرمان يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، ليعطي مظهر جذاب ولامع للشعر .

فوائد , عصير , الرمان 2
فوائد , عصير , الرمان 2

فوائد عصير الرمان للأطفال :

يلعب عصير الرمان دوراً هاما ً في حياة الاطفال ،خاصة حينما لا يرغبون في تناول الرمان ،فهو يعمل على التخلص من الديدان المعوية التي يصاب بها الطفل في المعدة والأمعاء، ويقلل من العدوى البكتيرية  ويخفف من الإصابة بالمشاكل الهضمية ،و يقاوم الالتهابات، وذلك لاحتوائه على الإنزيمات.

يحمي عصير الرمان  الفم واللثة من الالتهاب، وخصوصاً في مرحلة التسنين . ويحسن أداء الكبد في مرحلة الطفولة، لذلك ينصح بإعطاء عصير الرمان  للأطفال من دون إضافة السكر إليه. و يفيد في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم، و يخفف عصير الرمان من شدة العطش عند الاطفال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.

فوائد عصير الرمان للمرأة الحامل :

يحتوي عصير الرمان على فيتامين ك، المسؤول عن تعزيز تجلطات الدم وتقوية عظام الأم والجنين.ويقي من الإصابة بالإمساك وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، فعصير الرمان يحتوى على ما يعادل من  25% من حاجة الجسم اليومية للألياف،خاصة وأن المرأة الحامل تحتاج إلى نسبة يومية من الألياف من 25 إلى 30 جرام احتياج يومي من الألياف التي تسهل عملية الهضم والوقاية من أعراض الإمساك التي كثيراً ما تصاحب الحامل في فترات الحمل .

عصير , الرمان , والمراة , الحامل
عصير , الرمان , والمراة , الحامل

لذلك يجب تناول عصير الرمان بشكل يومي كما يحتوى  على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد من الجسم، مما يحافظ على وزن الجنين  والوقاية من المشاكل الصحية الأخري .

وأخيراً يفضل شرب كوب من عصير الرمان يومياً ،لما له من فوائد صحية كبيرة ،كما أن له قدرة عالية للوقاية من الأمراض الخطيرة .

فيديو مقترح  عن الفوائد الصحية لعصير الرمان :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله