6 فوائد للبنجر في علاج القولون

6 فوائد للبنجر في علاج القولون

يشتهر البنجر بلونه الأحمر القاتم، ويمتاز البنجر بطعمه الحلو ويدخل في إعداد العديد من الأكلات مثل السلطات المتنوعة أو تناوله على هيئة عصير، وهو عبارة عن نبات جذري ينمو تحت الأرض، ويعرف البنجر باسم “شمندر” في بعض الدول العربية، ويتميز البنجر باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل المنجنيز والحديد والمغنسيوم، بالإضافة إلى العديد من الألياف الغذائية والمعادن المفيدة للجسم، كما أنه يستخدم كعلاج للأمراض، مثل مرض القولون، وفيما يلي سنتعرف على فوائد البنجر للقولون والأمعاء.

فوائد البنجر لعلاج القولون
يعتبر نبات البنجر أحد المكونات الطبيعية التي تحتوي مواد فعّالة تساعد في التخلص من مشاكل القولون، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أهميته وفوائده المتعددة في علاج القولون، وهناك عدة طرق لتناول البنجر، وذلك من أجل الحصول على فوائده الكبيرة للجسم وحل مشاكل القولون، وفيما يلي سنتعرف على فوائد البنجر لعلاج القولون.

1- حماية الجسم من سرطان الأمعاء
يلعب البنجر دور مهم في حماية الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل، ويقول الأطباء وفقاً للدراسات التي أجريت على البنجر، أن تناول البنجر بصفة مستمرة يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، كما أن البنجر يدخل في علاج سرطان القولون، حيث يمنع البنجر نمو الخلايا السرطانية بالأمعاء، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير البنجر يومياً، للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

2- يحتوي البنجر على مواد مضادة للأكسدة، والتي تحارب نمو الخلايا السرطانية بشكل فعّال، ولذلك ينصح بتناوله للحد من الإصابة بسرطان الأمعاء والقولون.

3- البنجر يساعد على تخليص الجسم من السموم
يعتبر البنجر من المواد الطبيعية التي تعمل على طرد السموم من الجسم، حيث يقوم البنجر بالتخلص من الميكروبات المتراكمة على جدار القولون، وهذه الميكروبات تسبب حدوث خلل في وظائف القولون تمنعه من القيام بمهامه وامتصاص العناصر الهامة من الأطعمة، ولذلك ينصح بشرب كوب من عصير البنجر يومياً وذلك للحصول فوائده في التخلص من السموم.

4- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
يحتوي البنجر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، ومن أبرزها احتوائه على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، حيث يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، من خلال تنظيم حركة الأمعاء وتقليل حالات الإمساك والإسهال المزمن.

5- تحسين عملية الهضم
يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يساعد على الحد من الإصابة بالإمساك، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء مما يعمل على ترطيب المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ويساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول بالدم.

6- التخلص من تقلصات الأمعاء
يعمل البنجر على حماية الأمعاء والقولون من حدوث تقلصات شديدة بالأمعاء، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على الحفاظ على صحة القولون، حمايته من المشاكل، كما أنه يستخدم كملين لاحتوائه على الألياف الطبيعية التي تساعد على ليونة البراز ومحاربة الإصابة بحالات الإمساك المزمن.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله