6 فوائد لم تتوقعها من أشهى المكسرات الرمضانية!

6 فوائد لم تتوقعها من أشهى المكسرات الرمضانية!

مجلة شباب 20

يعتبر الجوز أو عين الجمل، من أكثر أنواع المكسرات شهرةً وتميزاً، سواء بشكله وتعرجاته أو مذاقه أو خصائصه. فالجوز من المكسرات الغنية بالفوائد، والتي يمكن إدخالها في صنع الأطباق والحلويات الشهية، كما يمكن تناولها كما هي والاستمتاع بطعمها.

كما تعتبر مكسرات عين الجمل، من أنواع المكسرات الأساسية في شهر رمضان المبارك، إذ يحرص الكثير من الصائمين على تناولها إلى جانب التمور والفواكه المجففة. كما أنها تدخل في صناعة أشهى الحلويات كالقطايف والمعمول وغير من الحلويات التي تشتهر ويزيد الإقبال عليها في فترة شهر رمضان والعيد.

وهناك عدة أسباب وفوائد، تجعل من الجوز أو عين الجمل، مكسرات مميزة وتتمتع بأهمية كبيرة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

1- المساعدة في خسارة الوزن الزائد: في الوقت الذي يبتعد فيه الأشخاص الملتزمون باتباع ريجيم أو نظام غذائي للتخسيس عن تناول المكسرات، ينصح بأن يتناولوا الجوز أو عين الجمل، فهي من أنواع المكسرات التي تساعد على التنحيف وتخفيض الوزن

2- الحماية من السرطان: من أبرز فوائد الجوز الوقاية من أمراض السرطان، حيث يحمي الجوز تحديداً من الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والبنكرياس، وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

3- الوقاية من أمراض القلب: يعتبر الجوز أو عين الجمل صديقاً للقلب والشرايين، فهو يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أحماض أوميجا3 التي تفيد في الوقاية من أمراض القلب وتقلل من مستوى الكولسترول والالتهابات في الجسم. كما يحتوي الجوز أيضاً على الألياف التي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول.

4- التخلص من الأرق: يوجد في الجوز مركب يسمى الميلاتونين وهو مركب يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، وبالتالي يساعد على النوم والوقاية من الأرق.

5- تحسين عملية الهضم: يحتوي الجوز على كمية جيدة من الألياف الغذائية، التي تساعد في تحسين صحة الهضم وبالتالي المساعدة في الوقاية من الإمساك وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي.

6- مثالي لمرضى السكري: من فوائد الجوز أيضاً، تنظيم مستوى الإنسولين في الدم عند المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

مقالات ذات صله