6 مشروبات لذيذة لا غني عنها للمرأة الحامل

6 مشروبات لذيذة لا غني عنها للمرأة الحامل

“مبروك المدام حامل ” عبارة اعتدنا على سماعها حينما ترزق المرأة به ولكن هناك بعض الأمور التي يجب إتباعها للمحافظة على صحة الحامل والجنين فكل ما تأكله الأم الحامل يؤثر على الجنين و يمكن أن يتناول منه جنينها ، فراقبي ايتها الام نوعية طعامك حتى لا تؤذي طفلك ،  حتى تضعي مولود سليم بدنيا و عقليا ، عليك اختيار الطعام المناسب لك وللجنين فلا تقومين بإهمال طعامك أو عمل تمارين شاقة و اجهاد زائد . وهناك بعض المشروبات التي ينصح بتناولها للبقاء على أفضل صحة لها ولجنينها

أطعمة ضارة يجب تجنبها :

يجب الإبتعاد عن تناول المعلبات التي يوجد بها نسبة من المواد الحافظة و السكر ،و أيضا ألوان صناعية تؤثر على دماغ و نمو الجنين بشكل سلبي فعلى الأم الحامل أن تحذر من تناول جميع المعلبات و المواد المحفوظة و المجمدات ، و بالطبع المشروبات الغازية و المنبهات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافين بشكل كبير .

و لابد من التنويه أن الأم الحامل لها وضع خاص و ربما تحتاج الى استشارة الطبيبة المختصة حتى في موضوع المشروبات و الأغذية ،لتنعم بحمل صحي هي و جنينها .. و هذا يعتبر ضرورياً في أحيان كثيرة ، و لا يمكن للأم الحامل اعتماد ما تشاء من الأغذيةو المشروبات .

أطعمة,ضارة, للمراه , الحامل
أطعمة,ضارة, للمراه , الحامل

المشروبات المفيدة لصحة المرأة الحامل :

1-عصير الزنجبيل الصحي :

يعد الزنجبيل مشروب هام في تخفيف الغثيان بالصباح و خصوصاً بفترة الشهور الثلاث الأولى من الحمل ،ويمكن تناوله دون إضافات ويمكن دمجه مع عصير ثاني فهو يلعب دورأ قوياً في تخفيف ألآم المعدة وعسر الهضم ويمثل  عصير الموز : من أهم الفوائد الصحية للحامل والجنين ،فهو مليء بالمعادن الهامة، وكذلك يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء ، ويساعد في نمو النواقل العصبية، فهو يعمل على النمو الطبيعي للجنين .

مشروب ,الزنجبيل , للمرأة , الحامل
مشروب ,الزنجبيل , للمرأة , الحامل

2- عصير جزر :

يحتوي على فيتامين أ مما يحمي من خطر الصفار بالجنين ، ويمكن وضعه مع برتقال أو موز ، وبذلك ترتفع القيمة الغذائية للعصائر المختلطة .

3-عصير ليمون :

عصير الليمون من أهم العصائر التي نحبها جميعا ، وبه فيتامين ج ، وبذلك يحتوي على معادن كثيرة وهامة ويخلصنا من السموم ، ويقوي دماء المولود والأم ويمنع من خطر النزيف .

4-التمر الهندي :

عصير لذيذ يسهل من الهضم ويمنع الإمساك ، ويطهر الجسد لأنه به مضاد حيوي طبيعي ،وكذلك  العرق سوس : فهو يعالج كافة الألام من الجهاز الهضمي وهو من العصائر الطبيعية المتعارف عليها بين الناس .

5-عصير قصب السكر :

هو مشروب شهير جداً و خصوصا بمصر ، ويعتبر المشروب الشعبي في جنوب شرق آسيا و بقارة أفريقيا كلها و أيضا بأمريكا اللاتينية ، يستخرج عصير القصب من أعواد قصب السكر بعد عصرها بعصارة قصب مخصوصة لذلك فهو به فوائد عظيمة جداً لجسم الإنسان ، و لكن علينا معرفة أن تناوله فورا عمله هو الحل المناسب ، تركه لمدة طويلة يجعله يتأكسد بسرعة كبيرة جدا ، و يدخل في صناعات عديدة منها الخل و العسل الأسود

عصير, القصب, للمرأة , الحامل
عصير, القصب, للمرأة , الحامل

.

فما هي فوائد قصب السكر وعصير قصب السكر  للحامل :

يعمل كمقوي عام للعظام .ويساعد في التخلص من الإمساك والذي تعاني منه الحوامل وينشط قصب السكر الدماغ وكذلك ينشط الكبد ويسهل جدا من عملية إمتصاص الطعام .السيدات يكونن في حالة من الإكتئاب المتواصل بالحمل نتيجة تغيرات هرمونية ولكن يدخل القصب ليعالجها .ويعمل عصير القصب كمنقي للسموم وكذلك يدر البول بكثافة . ويهدي الأعصاب .

6-عصير الكيوي :

يعتبرالكيوي مزيجا في المذاق بين الفراولة و الأناناس ولماذا ننصح الحامل بتناول فاكهة الكيوي و شرب عصير الكيوي

فبها نسبة بسيطة من السعرات الحراية و لا يمثل خطر في زيادة وزن المرأة الحامل يفضل تناولهه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية فيعطي إحساس بالشبع ، و تعمل على خفض سكر الدم  ، وبذلك  تتجنب المرأة الحامل خطر الإصابة بسكري الحمل الذي تقلق منه كل السيدات الحوامل ،ومن الجدير بالذكر إنه يحتوي على  فيتامين سي الذي يحمي السيدة الحامل وجنينها فهو يطور من الأعصاب  التي توصل للجنين من خلال المخ ،ويحمي الحمض النووي فهو مضاد قوي للأكسدة .

فوائد , الكيوي, للمرأة , الحامل
فوائد , الكيوي, للمرأة , الحامل

وأخيراً عزيزتي الأم اهتمي جيداً بصحتك وجنينك واستشيري طبيبك الخاص إذا شعرتي بأى تعب .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله