6 نصائح ذهبية للتخلص من اكتئاب بعد الولادة

6 نصائح ذهبية للتخلص من اكتئاب بعد الولادة

كثيراً ما تصاب بعض السيدات باكتئاب بعد الولادة خاصة في أول ثلاث شهور بعض الولادة فما هو هذا الإكتئاب وأسبابه وكيف يمكن التغلب عليه هذا ما سنعرضه لكم بالتفصيل .

تعريف اكتئاب بعد الولادة :

هى حالة اكتئاب حادة  أو متوسطة  تصيب بعض النساء  بعد الولادة ،  وتحدث في أول ثلاثة شهور بعد الولادة ،و تحتاج الأم فيها  إلى مساندة نفسية و معنوية من الزوج و الأهل ،و لكن من الطبيعي أن تشعر الأم بحالة من القلق و الخوف  في أول أسبوع أو إثنين بعد الولادة، لأنها تكون دخلت بمرحلة حياة جديدة لها اعتبارات ومسئوليات كبيرة ،وقد تصاب في تلك المرحلة بقدر كبير من اليأس.

ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة نوعاً من أنواع الاكتئاب الرئيسي. وينشأ هذا  بسبب مزيج من العوامل البيولوجية والنفسية وضغوط الحياة.

ومن الجدير بالذكر أن الحمل والولادة والأمومة جميعها خبرات أليمة يمكن، في حد ذاتها، أن تعجل بالإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. وربما يكون الوالدان اللذان في انتظار حادث سعيد أو الآباء الجدد الذين يعانون من ضغوط حياتية أخرى  أكثر عرضة للإصابة بهذا الاكتئاب .

تعريف , اكتئاب , بعد الولادة
تعريف , اكتئاب , بعد الولادة

أسباب اكتئاب بعد الولادة :

من أهم أسباب اكتئاب بعد الولادة هو حدوث تغيرات هرمونية في جسم الأم أثناء فترة الحمل و بعد الولادة مما يؤثر سلباً  على الحالة المزاجية . وصحة المرأة إلى جانب حدوث تغيرات في شكل الجسم بعد الولادة . وتغير نظام الحياة و عدم القدرة على العمل و ممارسة الحياة الاجتماعية . وقلة النوم المرتبطة بهذه الفترة. والشعور بالقلق من تحمل المسؤلية بأن أصبحت المرأة أم و تتحمل مسئولية الطفل.

أسباب , اكتئاب , بعد ,الولادة
أسباب , اكتئاب , بعد ,الولادة

أعراض اكتئاب بعد الولادة :

هناك بعض الأمور التي تطرأ على المرأة بعد الولادة والتي من ضمنها الشعور بالتعاسة معظم الوقت سواء كان في الصباح أو المساء،و سرعة الإنفعال والغضب تجاه أطفالك وزوجك ،ودائماً ما تميلين إلى البكاء وقد تشعرين بعدم المقدرة على تدابير الأمور كما كان في السابق .وتعد من أهم أعراض اكتئاب بعد الولادة .

وتشعرين دائماً بأنك غير مقبلة على الحياة ،إلى جانب القلق المستمر على الطفل، وتلجئين للأطباء في أبسط الأمور ،وكذلك قد تصابين بعدم القدرة على التركيز ،ودائماً ما تشعرين بأنك مريضة بمرض خطير ،وكثيراً ما تشعري بغربة كبيرة تجاه طفلك الصغير.

اعراض , اكتئاب , بعد, الولادة
اعراض , اكتئاب , بعد, الولادة

علاج اكتئاب بعد الولادة :

1-هناك العديد من المهام التي تساهم بشكل كبير في التغلب على اكتئاب -بعد الولادة، والتي من ضمنها القيام ببعض الأعمال المنزلية إلى جانب ضرورة تناول الأكل صحي ،فهو يساعد بشكل كبير في التغلب على اكتئاب بعد الولادة .

2-ومن الضروري أن يحتوى على العديد من الخضروات والفواكه لأن الفيتامينات الطبيعية تساعد بشكل كبير في تغير المزاج الحاد وتعمل على الاسترخاء الطبيعى للجسم والعقل.
3- يجب أن تحصل الأم على قسط كاف من النوم والراحة ويجب أن يساعدها في ذلك زوجها والأهل خاصة وأن الطفل في مراحله الأوليه يكون قليل النوم مما يسبب إنزعاج كبير للأم ويزيد من حالة اكتئاب بعد الولادة .

4-وأن تحاول ممارسة بعض التمارين الرياضية حتى تستطيع أن تستعيد رشاقتها وتمر من مرحلة اكتئاب بعد الولادة
5- يجب أن لا تقتصر في حالها وأن تكون على صلة دائمة بأصدقائها وتحاول ان توجد لها وقت مناسب للتنزهه.
6- ويفضل تطبيق أنواع مختلفة من علاج اكتئاب بعد الولادة مثل  عمل مساج أو تمارين الاريوبكس الخفيفة وتمارس هوايتها المفضلة ،أو تستمع إلى الموسيقى الهادئة كما سمحت لها الظروف .

علاج , اكتئاب , بعد , الولادة
علاج , اكتئاب , بعد , الولادة

علاج اكتئاب بعد الولادة بالمواد الطبيعية :

للأعشاب دور قوي وفعال في علاج اكتئاب بعد الولادة والتي تتمثل في البابونج، واليانسون، وإكليل الجبل، والنعناع، ورعي الحمام، حيث تستخدم هذه الأعشاب عن طريق نقعها لمدة ربع ساعة في ماء مغلي، و ثم تصفى وتشرب، و يمكن إضافة العسل لها ، ويفضل أن يتم تناولها  وهي دافئة، ليعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء.وتتغلب المرأة على اكتئاب بعد الولادة .

مشروب , البابونج , علاج , اكتئاب و بعد الولادة
مشروب , البابونج , علاج , اكتئاب و بعد الولادة

فالبابونج له تأثير قوى في محاربة  القلق والاكتئاب، وذلك لإحتوائه على  مركبات الفلافونويد التي لها تأثير قوي على  الجهاز العصبي المركزي الذي يلعب دوراً قوياً في تخفيف حدة اكتئاب بعد الولادة .

فيديو مقترح للتغلب على اكتئاب بعد الولادة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله