6 نصائح رائعة لتحضير مستلزمات مولودك الجديد

6 نصائح رائعة لتحضير مستلزمات مولودك الجديد

تحلم كل أم بأن يرزقها الله بأطفال لتسعد بهم، وتحسب التدابير اللازمة لكي يجدوا كل ما يسهل عليهم حياتهم، وتهتم منذ بداية حملها باختيار كل ما هو مناسب من ملابس ومستلزمات، ولكن كيف تختاري أدواته وملابسه ،خاصة وأن الطفل في الأشهر الأولى من عمره يحتاج إلى رعاية واهتمام ،ويفضل عند نهاية الشهر الثامن وبداية التاسع من الحمل تجهيز كل متطلبات المولود .

أولأ الملابس :

يحتاج المولود إلى نوعين من الملابس، داخلية و خارجية، فالأولى يجب أن تكون مصنوعة من القطن وبيضاء ،أما الملابس الخارجية فتكون حسب نوع  المولود ذكر أم أنثى، ويفضل اختيار البيجامات المريحة للنوعين، ونختار أصغر مقاس لحديثى الولادة مع مراعاة الوقت الذي يولد فيه الطفل، فنختار الأقمشة الثقيلة في الشتاء، والخفيفة للصيف ويجب أن تكون مصنوعة من القطن حتى لا تسبب الحساسية والتهيج لجلده الحساس .

ولكن انتبهي عزيزتي الأم قبل شراء الملابس يجب أن لا تكثري منها، لأن الأطفال يكبرون سريعاً في الأسابيع الأولى. كما أن كل مولود يختلف مقاسه عن الآخر، ويفضل أن  تشتري مقاسات أكبر من حديثى الولادة، واهتمي بأن تكون ذات أزرار جانبية على الكتف حتى يسهل عليك إدخال رأس طفلك  دون معاناة ،كما ستسهل عليك تغيير ملابسه.

واهتمي بأن يكون البنطلون به  الشريط المطاطي “الأستيك” على الخصر والقدم ، حتى لا يسبب الألم لطفلك ويفضل أن تكون ملابس الخروج مفتوحة من الأسفل لسهولة تغيير الحفاض.

ثانياً أدوات الإستحمام :

من أهم الأدوات التي لاغني عنها ،فهى تسهل نظافة المولود ،ومن ضمن هذه الأدوات حوض الاستحمام ،أسنفجة ،صابون أو سائل استحمام ،شامبو تركيبة لا دموع ،زيت أطفال وفازلين ،مقص ،فرشاة  ومشط .

ثالثاً : غرفة نوم المولود الجديد:

تمتاز بإنها تكون ذات ألوان جذابة ومبهجة، فالأطفال في أعمارهم الأولى ينجذبون إلى الألوان بشكل كبير، ويجب إختيار المفارش المناسبة زاهية الألوان ،وطبقاً لنوع المولود سواء  كان ولد أو بنت.

رابعاً: عربة الأطفال:

تهتم كل أم بإختيار ما يريح أطفالها، فهناك العديد من عربات الأطفال المنتشرة بشكل كبير في الأسواق،  فعند شرائها يجب التأكد من  إمكانية إمالة العربة للخلف، فالأطفال حديثي الولادة لا يمكنهم الجلوس، ومن الجميل إنها تستخدم في بعض الأحيان ملحق للسرير ، وعلى الرغم من ذلك فإن معظم عربات الأطفال المزودة بمظلات لا توفر دعمًا كافيًا لرأس أو ظهر الرضيع.

وإذا كان طفلك ولد مبتسرًا أو يعاني من مشكلات صحية، فتحتاجين لعربة  مزودة بصندوق لتخزني عليه ما تحتاجينه من  أجهزة مثل جهاز مراقبة القلب أو جهاز الأكسجين، ويجب التأكد من وجود مكابح سهلة التشغيل، فبعض عربات الأطفال مزودة بمكابح لتثبيت عجلتين، وهذه ميزة خاصة للسلامة، والعربات ذات القواعد العريضة  تكون أقلّ تعرضاً للانقلاب.

خامساً: أدوات الطعام :

لاتنسي عزيزتي الأم من ضرورة توفر بعض الببرونات ،حتى وإن كنت ترضعين طفلك طبيعياً، فقد يحتاج إلى تناول بعض الأعشاب الطبيعية للتهدئة ،ومن ضمن هذه المستلزمات ببروناتان إحداهما كبير والآخر صغير جدا ً، مع توفر كريم للرضاعة ،لتجنبب التقششات التي قد تعانين منها، وضرورة توفرغطاء خارجي للببرونة .

سادساً: حمالة الأطفال:

تعتبر من المستلزمات المفيدة جداً لمولودك الجديد، فهى تجعله بجانبك باستمرار، مما يسهل عليك الخروج بطفلك للتسوق أو التنزهة دون أن تكوني قلقة عليه، ولكن يجب أن تتأكدي من إنها مناسبة لعمره ووزنه ،انتبهي عند الانحناء بالقرب من الموقد أو أشياء ساخنة،و تأكدي من الأشرطة والأبازيم الخاصة بالحمالة حتى لا تتسبب في سقوط طفلك.

أخطاء تقع فيها الأمهات عن شراء مستلزمات المولود:

ولكن هناك بعض الأشياء التي تجديها لدي محلات الأطفال وتكون أشكالها وألوانها مغرية لك لشرائها ، فهي كماليات زائدة فقط مثل عطور وبودرة الأطفال، فقد أثبتت الأبحاث مؤخراً تأثيرها في إصابتهم بحساسية الصدر، ويمكن استبدالها بكريمات مهدئة للأطفال، والإكثار من شراء الأحذية الصغيرة، فهو لم يبدأ المشي بعد عزيزتي، فقد يسقط الحذاء منه أو يضايقه ،كما أن وجود الألعاب الصغيرة ذات الملمس الناعم قد تصببه بالضرر دون أن تشعري .

وننصحك عزيزتي ألا تكثري من شراء ملابس طفلك صغيرة الحجم، فقد لا يرتديها كلها وستقعين في مأذق كبير، واهتمي بأختيارالماركات الشرائية عالية الجودة ،حتى ينعم طفلك براحة دائمة .

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله