6 نصائح للتخلص من الملل الزوجي

6 نصائح للتخلص من الملل الزوجي

قد يصاب الأزواج بعد فترة زمنية بحالة من الفتور أو الملل الزوجي وربما يعود ذلك إلى روتين يومي قد يهدد بالإصابة بالملل الزوجي الذي يتسبب في التوتر والضيق النفسي مما يؤثر في حياة الزوجين العملية ولكن ما هو الملل الزوجي وأسبابه وكيف يمكن التغلب على تلك المشكلة تابعوا القراءة معنا لمعرفة المزيد .

الملل الزوجي :

يعرف الملل على أنه الشعور بالاعتياد والتكرار وعندها يفقد المرء احساسه بالدهشة والانبهار تجاه الشخص الآخر كما أن الملل لا يولد من طبيعة الحياة الزوجية نفسها وإنما من تصرفات الزوجين ولذا فعلينا التخلص من ذلك الشعور السيئ كما يعد الملل أحد الأسباب الأولية لتغيير نفسية الأزواج، والذي قد يأتي من تكرار بعض المواقف الشخصية أو وجود صفة شخصية عند أحد الزوجين تتسبب في إزعاج الطرف الآخر، ونتيجة هذا الملل يصاب الزوجين بوجود حالة من عدم التفاهم والابتعاد مما يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات الزوجية.

أسباب الملل الزوجي :

التقدير :

عدم تقدير ما يقوم به أحد الأطراف لإسعاد الطرف الآخر في العلاقة الزوجية قد يتسبب في الإصابة الملل، لذلك احرصي على شكر زوجك على ما يقوم به من أجل إسعادك وقومي باختلاق أسباب للثناء على زوجك حتى تتمكني من إبعاد الملل عن حياتكما ولتستمتعي بحياتك الزوجية.

نصائح للتخلص من الملل الزوجي
نصائح للتخلص من الملل الزوجي

عدم الاهتمام :

الابتعاد  عن زوجك بأمور أخرى غير مهمة كمشاهدة التلفاز أو الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر قد يتسبب في تسرب الملل إلى علاقتك الزوجية لذلك قومي بتوزيع وقتك في المنزل بين الجلوس مع زوجك لمناقشته في العديد من الأمور والاستمتاع بمشاهدة البرامج والمسلسلات المختلفة في التلفاز أو الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر.

الانتقادات :

من أهم أسباب الشعور بالملل في العلاقات الزوجية، فلا تقومي أبدًا بعتاب زوجك بشكل يتسبب في إزعاجه أو مضايقته حتى لا يتسبب تكرار هذا العتاب في تسرب الملل إلى العلاقة، كذلك انصحي زوجك بعدم عتابك بشكل يغضبك حتى لا تنزعجي من هذا الأمر واطلبي منه أن يعاتبك بلطف.

الكسل :

الكسل في سلوك أحد الزوجين بحيث لا يعود يهتم لرغبات الآخر وما يحب من عطر، وسماع موسيقى، ومشاهدة أفلام، ونوعيَّة طعام معيَّنة، وملابس، وسيارة.

نصائح للتخلص من الملل الزوجي
نصائح للتخلص من الملل الزوجي

التقدير :

احرصي على شكر زوجك على ما يقوم به من أجل إسعادك وقومي باختلاق أسباب للثناء على زوجك حتى تتمكني من إبعاد الملل عن حياتكما ولتستمتعي بحياتك الزوجية.خاصة وأن عدم تقدير ما يقوم به أحد الأطراف لإسعاد الطرف الآخر في العلاقة الزوجية قد يتسبب في الإصابة الملل.

نصائح للتخلص من الملل الزوجي :

1-أكلات جديدة :

تجربتك لتحضير وجبة جديدة لم تقومي بطهيها من قبل تأثير رائع عليكِ وعلى زوجك، فقط قومي بتحضير طاولة الطعام وتزيينها بورود والشموع لتناول وجبة رومانسية، كما يمكنك استغلال لحظات الطعام لاستبدال الرومانسية مع زوجك. وربما تعتقدين أنه أمر بسيط ولكنه في الواقع هو هام جداً

2-الأجازة :

اهتمي بإعطاء نفسك وزوجك أجازة تستعيدا فيها طاقتكما من جديد، فالبعد لفترة ما يتم الاتفاق عليها في أوقات كثيرة يساعد على حل مشكلة الملل الزوجي.

3-الهداية :

تبادل الهدايا بين الازواج لا يقتصر فقط على ذكرى الزواج أو أعياد ميلاد الزوجين أو الاعياد الدينية أو عيد الأم مثلاً، بل بامكان الزوج أن يقدم أفضل هدية لزوجته وتقدم المرأة أجمل هدية للزوج من دون مناسبة وذلك فقط تعبيراً عن الحبّ. ومن المعروف أيضاً أن المرأة بطبيعتها تحبّ تلقّي الهدايا وتقديمها ولذلك فإنّها تعير أهميّة كبيرة لانتقاء الهدية، وتحبّ أن تدلل من وقت لآخر وتلقي الهدايا من زوجها وسماع الكلمات الرومنسية التي تخرجها من الروتين اليومي وتحررها من الضغوط العملية.

نصائح للتخلص من الملل الزوجي
نصائح للتخلص من الملل الزوجي

4-اللقاء الزوجي :

من الضروري التغيير في مكان وزمان اللقاء الزوجي بأن يكون في الصباح مثلاً وخارج غرفة الزوجين، وينصح الخبراء بضرورة الابتعاد الجسدي من آن لآخر حتى يتجدد الاشتياق، كأن تقضي الزوجة بضعة أيام عند الأهل مثلاً أو أن يسافر الزوج في مهمة عمل وحده، وذلك كله من شأنه تجديد الرغبة، بدلاً من هروب الزوج، أو لجوء الزوجات إلى المشاعر السلبية، والتعويض بالاهتمام بالأطفال أو بالعمل.

5-السفر:

يعتبر قضاء  أجازة مع الزوج حتى ولو لفترة قصيرة يساعد على كسر الروتين اليومي وتجنب الإصابة بالمشكلات الزوجية الناتجة عن الملل الزوجي، إذا عجبتك تلك الفكرة قومي على الفور باستشارة زوجك لقضاء أجازة بإحدى المدن الساحلية لتجديد الحياة الزوجية.

6-الموسيقى :

تعتبر الموسيقة من الأمور القادرة على  توليد لحظات من العواطف المكثفة. وهذه اللحظات التي تسمّى أيضاً “القشعريرة” و”الإثارة”، هي موضوع الدراسات العلمية عن التصوّرات بشأن الموسيقى والإدراك.
وكان الباحثون في جامعة “ويسيلان” في الولايات المتحدة الأمريكية، يريدون فهم علاقة الموسيقة بالعلاقة الحميمة  فخلصوا إلى أنَّ:

النشوة الجلدية وقشعريرة الموسيقى هي إحساس بالمتعة شامل ومتغيّر، ويؤثر في مناطق مختلفة من الجسم البشري، وإن اعتمد على الشخص والظروف التي يحدث فيها. وهو شعور يتضمّن بعض الخصائص البيولوجية والنفسية.لذلك ننصحك بالاعتماد على الموسيقى لتجديد وكسر الملل الزوجي .

فيديو مقترح :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله