6 نصائح للتخلص من سمنة الأرداف للنساء

6 نصائح للتخلص من سمنة الأرداف للنساء

كثيراً ما تصاب النساء بتراكم الدهون في منطقة الأرداف مما يسبب لها الكثير من القلق والإحراج في العديد من المواقف فدعونا نتحدث أولاً عن سمنة الأرداف التي تصيب المرأة وأسبابها وكيف يمكن علاجها

ما هى سمنة الأرداف :

تعرف سمنة الأرداف على أنها   زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه ،وهناك ارتباط  قوي بين محيط الخصر ومحتوى الدهون في البطن ، والتي تشكل عامل قوي للإصابة بالإمراض المصاحبة للسمنة مثل الضغط والسكري.

تعريف, سمنة , الارداف
تعريف, سمنة , الارداف

أسباب سمنة الأرداف :

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء سمنة الأرداف والتي من أهمها :

1-قلة الحركة :

يعتبر قلة ممارسة الرياضة  وعدم الحركة والخمل من  أهم أسباب زيادة الوزن وسمنة الارداف أو المؤخرة علي وجه الخصوص، حيث يعتبر الجلوس لفترات طويلة أحد أهم أسباب كبر حجم الأرداف لذا ينصح بضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم و تجنب الكسل قدر الإمكان .

أسباب , سمنة , الارداف
أسباب , سمنة , الارداف

2-العوامل الوراثية :

للهرمونات دوراً قوياً في تجمع الدهون في منطقة الفخذين والمؤخرة عند النساء والبطن عند الذكور، كما أن العوامل الوراثية لها دوراً كبيراً في سمنة الأرداف حيث تتجمع وتتراكم الدهون في مناطق بعينها وتعد مناطق الوسط أهم هذه المناطق. إلى جانب أن العادات الغذائية السيئة لها دور قوى وفعال في الإصابة بسمنة الأرداف .

3-تكرار الحمل والولادة :

نتجة لحدوث مرات كثيرة من الحمل والولادة والتي يحدث بسببهم تغيرات كبيرة في هرمونات المرأة تكون من أهم أسباب سمنة الأرداف وتؤدي الولادة المتكررة إلى خمول عضلات الفخذين والأرداف وبالتالي ظهور ترهلات تصعب من محاولات تخسيس المؤخرة فيما بعد. بالإضافة إلي إتباع نظام غذائي سيء وقلة الحركة خاصة تجنب ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل .

الحمل , الولادة , اسباب , سمنة , الارداف
الحمل , الولادة , اسباب , سمنة , الارداف

4-الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون :

نتيجة للعادات الصحية السيئة تقوم بعض النساء لتناول العديد من الأطعمة المليئة بالدهون والتي من تنقسم إلى نوعين مشبعة وغير مشبعة والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والإصابة بالعديد من الأمراض والتي يكون من أهمها الإصابة بسمنة الأرداف .

كيفية التخلص من سمنة الأرداف :

لابد من اتباع نظام غذائي سليم إلى جانب وضع جدول يومي للممارسات اليومية حتى تتغلبي على سمنة الأرداف في أقل وقت ممكن والتي من أهمها :

1- تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة .

2-الإكثار من شرب الماء  فهو  أساس أى نظام غذائي وضروري للقيام   برجيم سمنة  الأرداف . فهو يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي ا و مد الجسم بالمزيد من الطاقة و تحسين لون البشرة .

3- اتباع نظام غذائي سليم من خلال تناول الخبز الأسمر و الحبوب الكاملة  فهذه العناصر تساعد في الإحتفاظ بكمية أقل من الكربوهيدرات .و بذلك تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتتغلب على سمنة الأرداف

4- الإبتعاد عن البروتين الحيواني وتناول النباتي فهو قليل الدسم . ويتوفر بشكل كبير في الفول و العدس ،و يمكن عمل اللحم البقري و العدس و مع قليل من الخضروات . و يقديم  مع نصف كوب من الأرز البني ليعطي طعم لذيذ .

فهذه الوجبة تحتوي علي نسبة عالية من البروتين و قليلة الدسم . و يفضل إستخدام زيت الزيتون النقي في عمل السلطات فله فوائد طبيعية للجسم   تساعد في بناء العضلات  . إلى جانب  تناول الأفاكادوا و الأسماك الزيتيه مثل التونه و السلمون.

5-تنظيم فترات الحمل للمرأة للحفاظ على صحتها وتجنب سمنة الأرداف

6-ممارسة التمارين الرياضية فإن لها دور كبير في حرق العديد من السعرات الحرارية مثل ممارسة المشى لفترات طويلة أو الإستعانة ببعض الأجهزة الرياضية

هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من سمنة الأرداف والتي من ضمنها .

1-تناول مشروب الزنجبيل المغلي ويترك ليبرد ثم يتناول كل صباح قبل تناول أى طعام مضافاً إليه القليل من الليمون والعسل فالزنجبيل يلعبد دوراً هاماً في تقليل الوزن وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف، ويعالج الخلل في الهومرنات، ويمنع التوتر الذي يؤدي إلى حدوث سمنة الأرداف .

مشروب , الزنجبيل , مع , الليمون , لعلاج , سمنة الأرداف
مشروب , الزنجبيل , مع , الليمون , لعلاج , سمنة الأرداف

2-تناول الفجل الأبيض  يخلص الجسم من الوزن الزائد ويحرق الدهون، وخصوصاً في منطقة الأرداف،  والبطن، كما ينصح الأطباء بتناول الخضراوات الورقية والفجل الأبيض بشكل منتظم وبكمية لا تقل عن 25 -35% من إجمالي الوجبات الغذائية، إلى جانب قدرته في إمداد  الجسم بالفيتامينات، والمعادن، والتخلص من سمنة الأرداف .

الفجل , الابيض , سمنة , الارداف
الفجل , الابيض , سمنة , الارداف

فيديو مقترح عن كيفية التغلب على سمنة الارداف

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله