6 نصائح للتغلب على دوار الحركة

6 نصائح للتغلب على دوار الحركة

كثيراً ما نعاني من الغثيان أو الدوار أثناء ركوب بعض المركبات خاصة الطائرة لمن يركبوها لأول مرة،فما هو دوار الحركة وكيف يحدث .

تعريف دوار الحركة :

هو اضطراب شائع يسبب الشعور بدوخة مع رؤية الأشياء المحيطة، كأنما تدور أو تتصاعد وتتهابط مع وجود اضطراب في توازن الجسم نتيجة الحركة المتكررة مثل حركة الطائره في الجو والسيارات.

وينتج عن دوار الحركة بعض العواقب والتي منها حدوث دوخة،وتقيؤ وزيادة

إفراز اللعاب والإصابة بالصداع والنعاس ، وتعب شديد مع شحوب بالجلد .

تعريف , دوار , الحركة
تعريف , دوار , الحركة

أسباب دوار الحركة :

يرجع دوار الحركة إلى تلقي الجهاز  العصبي المركزي رسائل متضاربة من الأنظمة الأربعة بالجسم  مما يؤدي إلى حدوث دوار الحركة.

كما أن حركة السائل فى القنوات شبه الدائرية داخل الأذن الداخلية تضطرب مع الحركة التى تحدث فى المركبه ، سواء كانت هياج الموج أو كثرة انحناءات الطريق  حتى لو كان بسيط مما يسبب دوار الحركة .

أنواع دوار الحركة :

1- دوار السيارة :

أكثر أنواع دوار الحركة انتشاراًو يصيب حوالي 33% من الافراد عند ركوب السيارات ،ويسوء الوضع كلما نظر الإنسان لأسفل ،وتخف حدته عند التركيز على الأشياء المتحركة خارج السيارة.

2- دوار الطائرة :
يزداد دوار الحركة سوءاً عند ركوب الطائرة وذلك نتيجة الحركات المفاجئة إلى جانب صغر النوافذ وصعوبة التركيز على أشياء متحركة خارج الطائرة،مما يجعل تضارب المعلومات التي تصل إلى العقل في أسوأ حالاته .

دوار , الحركة , الطائرة
دوار , الحركة , الطائرة

3-دوار البحر :

يحدث للإنسان عند السفر بالسفينة خاصة عند حركة الأمواج العالية مع وجود مساحات شاسعة من المياة ،مما يؤدي إلى إختلال التوازن ويجعل رؤية الحركة أمر صعب مما يزيد الإحساس بدوار الحركة .

4-دوار الإلتفاف :

ويظهر هذا النوع من الدوار عندما يدور الشخص حول نفسه أكثر من مرة ثم يتوقف بصورة مفاجئة،وبالتالي لا يستطيع السائل داخل الأذن أن يتوقف فيزيد شعور الإنسان بدوار الحركة .

الأشخاص الأكثر عرضة لدوار الحركة :

هناك بعض الأفراد أكثر عرضة لحدوث دوار الحركة عن غيرهم مثل النساء خاصة الحوامل،فهم أكثر عرضة لدوار الحركة أكثر من الرجال وخاصة من يعانون  الصداع النصفي وكذلك الأطفال .

دوار , الحركة , الاطفال
دوار , الحركة , الاطفال

نصائح للتعامل مع دوار الحركة :

من السهل  جداً التعامل مع دوار الحركة بعدة نصائح منها :

1-البصر إلى الأفق أو الإستماع إلى الموسيقى،مما يساعد على ثبات الجسم قدر الإمكان وذلك من خلال الجلوس في منتصف القارب أو الطائرة حيث تكون الحركة في أقل درجاتها، كما يمكن استخدام وسادة لتثبيت الرأس.

التغلب , على , دوار , الحركة
التغلب , على , دوار , الحركة

2-البقاءفي حالة هدوء  أثناء الرحلة، حيث يزداد الميل نحو دوار الحركة إذا شعر الشخص بالقلق حول الرحلة.

3-الاسترخاء من خلا ل الإستماع إلى الموسيقى مع تمارين النفس الطويل أو العد من 1 إلى 100،ويفضل عدم تناول الوجبات الثقيلة حتى لا يسبب التقيؤ مع الإكثار من شرب الماء،مما يخفف من الاحساس بدوار الحركة،ولكن إذا زاد الأمر سوءاً يفضل تناول الأدوية التي تقلل من الشعور بالدوار ،ولكن يجب إستشارة الطبيب أولاً .

4-ويفضل الجلوس في المقاعد  الأمامية والإبتعاد قدر الأمكان عن الخلفية وهناك من يفضل تناول أو مضغ علكة أثناء الرحلة،لتجنب الشعور بدوار الحركة .

معالجة , دوار , الحركة
معالجة , دوار , الحركة

5-تناول النعناع بمشتقاته فهو يساعد  على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي.

6-ويفضل تناول حلوى النعناع  طوال الوقت، فإلى جانب قدرته على تهدئة المعدة،يعمل على زيادة إفراز اللعاب، بالتالي يعادل أحماض المعدة فيقلل الشعور بالغثيان .

علاج دوار الحركة بالأعشاب :

يمكن للشخص المصاب بدوار الحركة تناول كوب من الشمر،فهو يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي،وبالتالي يخفف من أعراض دوار الحركة،وقد يتم تناول بذورة ومن السهل الحصول عليه من متاجر العطارة .

أعشاب , لدوار , الحركة
أعشاب , لدوار , الحركة

وهناك بعض الأعشاب الأخري التي تستخدم في معالجة دوار الحركة مثل البردقوش والريحان وإكليل الجبل أو تناول البقدونس مع الطعام . ويفضل تناول كوب من قشر الليمون الهندي حيث يغلي ويشرب مثل الشاي

كما أن الزيوت العطرية تخفف من الإحساس بدوار الحركة مثل زيت الزنجبيل والنعناع،واستخدامهم بأكثر من طريقة سواء عن طريق الإستنشاق أو إضافة القليل منه على قطعة قماش صغيرة،إصطحابها مع الشخص أثناء السفر .

وأخيراً فإن دوار الحركة ليس حالة مرضية ولكنه شئ عارض قد نصاب به جمعياً ولكن يفضل تناول المشروبات العشبية فهى تساعد على تهدئة المعدة .

فيديو مقترح للتعامل مع دوار الحركة أثناء السفر :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله