6 وصفات طبيعية لمعالجة الاكزيما

6 وصفات طبيعية لمعالجة الاكزيما

قد يصاب البعض منا بالأمراض الجلدية، مما يسبب له قلق خاصة في محاولة علاجها بالوسائل الطبية ،و قد تستغرق وقتاً طويلاً لحلها ،ومن ضمن تلك الأمراض “الاكزيما “فما هى ،وأنواعها،وكيف يمكن علاجها .

تعريف الأكزيما :

الأكزيما نوع من الأمراض الجلدية الشائعة المزمنة، لا يقتصر ظهورها على فئة عمرية ،ولكنها أكثر شيوعاً بين الأطفال والبالغين، وتشمل أعراضه جفاف الجلد، وإحمرار، تورم، ظهور بثور، وتقرحات متقشرة وحكة مستمرة، يمكن أن تؤثر على أجزاء الجسم المختلفة مثل الوجه واليدين والركبتين والعنق وأعلى الصدر.وهى شكل  من أشكال التهاب الطبقة العليا من الجلد.

تعريف , الاكزيما
تعريف , الاكزيما

وغالبا ما تنشأ الإكزيما نتيجة لعوامل وراثية، إلا أن هناك أسباب أخرى . دعونا نتعرف عليها بالتفصيل :

أسباب الأكزيما :

ترجع الأسباب إلى وجود عوامل وراثية ساعدت على ظهور ذلك المرض بأن يكون هناك جين بداخل جسم الإنسان ،ولدية القابلية التامة لإستقبال ذلك المرض ،وقد يعود في الغالب إلى عوامل نفسية أو أن يمر الإنسان ببعض الضغوط العاطفية القاسية ،فلا يستطيع الجسم تحملها وتظهر الاكزيما.

أسباب , الاكزيما
أسباب , الاكزيما

وقد يكون السبب  التحسس من بعض الأقمشة التي يرتديها الشخص  مثل الصوف أو استعمال بعض المواد الكيميائية على الجلد كالصابون ،أو قد تنتج من جفاف الجلد والتعرق الشديد إلى جانب ضعف المناعة .

أعراض الأكزيما :

من أهم ما يميز الأكزيما هو إحمرار الجلد ،والإصابة بالجفاف والتقرح مما يجعل المريض في حالة حكة شديدة ، والتي قد ينتج عنها نزيف ،وبالتالي تزداد  الجروح على الجلد مما يجعلها بيئة آمنه لنمو البكتريا والفطريات مع ظهور الكثير من الندبات والحبوب بأماكن إصابة الجسم بالاكزيما .

أعراض , الاكزيما
أعراض , الاكزيما

وتظهر أعراض الأكزيما عند الرضع  على الوجه والذراعين والساقين ،ولكن  قد تظهر  على الجسم كله. وقد يصاب الرضيع بوجود قشرة في الرأس والتي غالباً ما تختفي بعد مرحلة الطفولة فيما تسمى “بقبعة المهد” .

علاج الاكزيما بالمواد الطبيعية :

من السهل جداً علاج مرض الاكزيما من خلال مواد طبيعية موجوده بمنزلك والتي من ضمنها :

1-زيت جوز الهند من أهم الزيوت المستخدمة في علاج الاكزيما  لأنه يحتوى على مواد مضادة للفطريات والجراثيم والميكروبات والأكسدة.فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات مثل K و E ،وهى من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الجلد المصاب .
ويمكن وضع  زيت جوز الهند مباشرة على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم ،فهى تعمل على تهدئة الحكة والآلام المصاحبة لمرض الاكزيما.

زيت , جوز الهند , علاج , الاكزيما
زيت , جوز الهند , علاج , الاكزيما

2-جل الصبار فهو يحتوى على العديد من المواد الفعالة القادرة على علاج الأكزيما ،ويعمل على تهدئة الحكة، وبها مواد مضادة للجراثيم ،ويمكن وضعه مباشرة على الجلد ثم يشطف بالماء الفاتر .

3-خل التفاح  فهو يحتوى على مواد مطهرة قادرة على قتل الجراثيم فيمكن وضع ملعقتين منه مع قليل من العسل الأبيض وبعض من الماء الدافئ ،ويشرب منه عدة مرات في اليوم ،فهو يعمل على معالجة إلتهابات الجسم .وفعال بشكل قوى على الاكزيما .

خل , التفاح , علاج , الاكزيما
خل , التفاح , علاج , الاكزيما

4-البابونج لدية العديد من المواد المضادة للإلتهاب التي تساعد على تقليل الحكة ،فهو علاج عشبي يعمل على تقليل التورم والإحمرار نظراً لإحتوائه على مركبات “الفلافونويد “.

ويمكن تحضير القليل من أزهار البابونج المجفف إلى كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة على الأقل، وتركها  حتي تهدأ وبعد ذلك بلل قطعة نظيفة من القماش فيه ووضعه على الجلد المصاب لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويكرر هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم حتى تزول أعراض الأكزيما.

البابونج , علاج , الاكزيما
البابونج , علاج , الاكزيما

5-الخيار فهو يحتوى على نسبة كبيرة من الماء لما لها من قدرة عالية من تخفيف الألتهابات ،ومن السهل وضع شرائح الخيار على المنطقة المصابة بمرض الأكزيما حتى تقلل من حدة الحكة والإحمرار .

6-الشوفان  فهو يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، لذا من السهل استخدامه  في علاج الأكزيما، كما أنه يعمل على تهدئة الأعراض المصاحبة له مثل الاحمرار والالتهابات والحكة.

فيمكن للشخص المصاب وضع  كوبين من دقيق الشوفان الناعم إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الفاتر، والجلوس به  لمدة لا تقل عن 15 إلى 20 دقيقة، أو  إضافة ملعقة كبيرة من الحليب البارد إلى ملعقتين من دقيق الشوفان ،ووضعه على المنطقة المصابة، لمدة 15دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ .

الشوفان , علاج , الاكزيما
الشوفان , علاج , الاكزيما

وأخيراً من الضروري الحفاظ على الجسم من الأمراض خاصة الجلدية .لإنها قد تشكل إزعاج كبير لمصابيها مثل الاكزيما ،وعلى الرغم من كونها مرض جلدي لكنها غير معدية.

فيديو مقترح لعلاج الاكزيما بالمواد الطبيعية :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله