7أسباب قوية لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

7أسباب قوية لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

تمثل مرحلة المراهقة من أهم وأخطر المراحل التي تمر بها الفتيات ،خاصة وإنها تواجه العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية والتي تتمثل بشكل كبير في وجود الدورة الشهرية حيث يصاحبها تغيرات كبيرة في منطقة الرحم والحوض، ولكن قد يصاحبها نوع من القلق والإضطراب خاصة حينما تصاب الفتاة بتأخر الدورة الشهرية، ولكن ما هى الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية .

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية :

قد تشعر الفتيات بكثير من القلق والخوف في حال تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها المحدد ولكن عزيزتي لا داعي لهذا الخوف والقلق فقد تكون هناك أسباب مرضية أدت إلى هذا التأخر في الدورة الشهرية والتي تعتمد على :

1-تتأخر الدورة الشهرية ويتأخر نزول الطمث بسبب التوتر والقلق الزائد الذي يعمل على إفراز كميات كبيرة من الهرمونات التي تتسبب في منع حدوث عملية الإباضة.

2-إن عدم نزول الدورة الشهرية ومنع انتظامها يأتي بسبب التغذية الغير صحيحة ،خاصة مع ميل العديد من الفتيات في سن المراهقة إلى الأكلات السريعة ،وعدم الإهتمام بالفيتامينات اللازمة لتغذية الجسم .

3-الوزن الزائد من أهم الأسباب التي تتسبب في تأخر الدورة الشهرية خاصة في مرحلة المراهقة .

4-تعد الإصابة بمرض الغدة الدرقية من أهم الأسباب التي تؤثر على نزول الدورة الشهرية، حيث يعاني أيضًا الفتيات من مشاكل في التبويض وتأخر الدورة بسبب الغدة الدرقية ، لذلك يجب التعامل مع طبيب نسائي لتناول العقاقير ومعالجة الغدرة الدرقية، حتى تتمكن الدورة الشهرية من النزول والانتظام.

5-في أوقات كثيرة حساب فترة التبويض قد يتم بطريقة خاطئة مما يؤثر على عدم انتظام الدورة الشهرية ظناً من الفتاة إنها قد تأخرت ولكنها في واقع الأمر جاءت بوقتها الطبيعي .

أسباب , تأخر , الدورة , الشهرية
أسباب , تأخر , الدورة , الشهرية

6-التعرض للإجهاد الجسدي والذهني لفترات طويلة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية لدي الفتيات خاصة إذا كانت تمارس نوع من الرياضة الشاقة .

7-الإصابة ببعض الأمراض الجسدية والتي لا تعلم عنها الفتاة مثل حدوث بعض الإضطرابات في الهرمونات الأنثوية خاصة في فترة المراهقة ولم تكن منتظمة بشكل كاف ٍ فهى تؤثر بالتأكيد على نزول الدورة الشهرية .كما أن مرض تكيس المبياض قد يؤثر بشكل كبير في تأخرها .

اسباب , تاخر , الدورة , الشهرية ,,
اسباب , تاخر , الدورة , الشهرية ,,

تغيرات تحدث للفتاة فس سن المراهقة :

موعد نزول الدورة الشهرية تختلف من فتاة إلى أخرى كما أن عدد الأيام والمواعيد تختلف أيضًا يبدأ الطمث لدى الفتيات عند سن البلوغ  والذي يكون عادة خلال سنوات المراهقة، ومع فقدان الدم يحدث فقدان الحديد. فمن المهم أن تضمني أن لديكِ كمية كافية من الحديد من مجموعة متنوعة من الأطعمة لتجنب الآثار الجسدية الناتجة من نقص الحديد، مثل التعب و ضيق التنفس  .

ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الفتيات في مرحلة المراهقة يعانون من العديد من المشاكل مثل تأخر الدورة الشهرية في النزول أو غزارة الدم أو قلته.

نصائح خلال الدورة الشهرية للسن المراهقة :

1-شرب السوائل الساخنة، وخاصة التي تعد من الأعشاب،  والقرفة، واليانسون، والكمون، والنعناع، وبالأخص في الأيام الثلاثة الأولى، فهى تعمل على إذابة الدم المتكتل ، وتخرجه، وبالتالي تقلل الآلام.

2-تغيير الفوطة الصحية كل ساعة على الأقل، لتجنب تراكم الجراثيم في المنطقة المهبلية.

3-عدم المشي بقدمين حافيتين، أو الجلوس على أرضية باردة. الابتعاد عن المشروبات الباردة، والحلويات الباردة، كالآيس كريم.

نصائح , حول الدورة , الشهرية
نصائح , حول الدورة , الشهرية

4-تجنب إزالة الشعر الزائد من الجسم، إذ إن البشرة تكون حساسة بشكلٍ كبير في تلك المرحلة.
5-عدم استخدام الصابون العادي في غسل المناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص.

فيديو مقترح عن أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *