7 أسباب قوية لآلام العظام والمفاصل

7 أسباب قوية لآلام العظام والمفاصل

كثيراً ما يعاني البعض منا في آلام العظام ،وقد تتميز آلام العظام بوجودها في كل أحوال المصاب، سواء خلال الحركة أو الراحة، خاصة وأن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بآلام العظام هم الذين في منتصف العمر وآخره فما هي أسبابه .

طريقة تشخيص آلام العظام :

عادة ما يقوم الطبيب بتشخيص آلام العظام والتي يكون من ضمنها :

1-فحوصات الدم، يستفاد من فحوصات الدم في كشف بعض المشاكل التي قد تسبب آلاماً في العظام مثل، نقص الفيتامينات ذات الصلة، والواسمات السرطانية والعدوى، ومشاكل الغدة الكظرية.

فحوصات , الدم , آلام , العظم
فحوصات , الدم , آلام , العظم

2-فحص البول للكشف عن وجود اعتلالات في نخاع العظم. فحص مستوى الهرمونات.

فحوصات , البول , آلام , العظم
فحوصات , البول , آلام , العظم

3-القيام بالفحص البدني ويفضل معرفة تاريخ المريض من حيث الإصابة بالمرض ،حيث يسأل الطّبيب عن موقع الألم، والأعراض المصاحبة له، وأول وقت شعر به المريض بالألم، وفيما إن كان الألم يزداد سوءاً.

4-الفحوصات التصويرية باستخدام الأشعة السينية ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو التصوير المقطعي المحوسب ، حيث توضح الأورام، والأضرار، والإصابات الموجودة في العظام.

5-فحص وظائف الغدة الكظرية والغدة النخامية.

أسباب آلام العظام :

1-نقص المعادن والفيتامينات: يجب التنبه لنقص المعادن والفيتامينات في الجسم، وذلك لأن العظام تحتاج العديد من الفيتامينات والمعادن لضمان بقائها قوية وصحية، وقد تحدث هشاشة العظام نتيجة نقص في معدن الكالسيوم وفيتامين د وتعتبر هشاشة العظام أكثر أمراض العظام انتشاراً، وفي الغالب يشعر المريض بألم العظام في المراحل الأخيرة من مرض هشاشة العظام.

2-الإصابات والكسور: بالرغم من أن عظام الإنسان قوية وتتحمل الصدمات والإصابات كالسقوط وحوادث السيارات، إلا أنها قد تتعرض للكسر بسهولة في حالات معينة، كحالات ضعف العظام بسبب التقدم في العمر وغيره، وحالات العدوى  أيضا، كالتي تحدث بسبب هشاشة العظام أو تلينها.

الاصابات ,والكسور , آلام العظم
الاصابات ,والكسور , آلام العظم

وفي الغالب يمكن اكتشاف كسور العظام بسهولة، ولكن في بعض الأحيان تكون الكسور صغيرة جداً يحدوث خلل في التغذية الدمويّة للعظام: عندما يحدث خلل في تدفق الدم الخلايا العظمية في حالة تسمى النخر بانعدام الأوعية وتحدث هذه الحالة عند المُصابين بمرض فقر الدم المنجلي

3-سرطان العظام: ينشأ سرطان العظام في العظام نفسها، ويعتبر هذا النوع نادراً مقارنة بالسرطان المنتشر من مناطق أخرى في الجسم، ومن الأمثلة عليه الساركوما العظمية والساركومة الليفية ،حيث يظهر ألم العظام بعد أن يسبب السّرطان تحطيم وإتلاف البنية الطبيعية للعظام.

4-مشاكل في هرمون جار الدرقية: قد يكون السبب في حدوث خلل في توازن هرمون جار الدرقية استخدام أدوية البيسفوسفونات وبالتالي حدوث ألم في العظام.

5-سرطان أو ابيضاض الدم: يعرف سرطان الدم على أنه نوع من السرطانات التي تحدث في نخاع العظم ولأن نخاع العظم هو الجزء المسؤول عن إنتاج خلايا العظام، فإن ألم العظام يرافق حدوث سرطان الدم وخاصة في منطقة الساقين.

6-العدوى: قد تتسبب البكتيريا، أو الفيروسات، أو أنواع أخرى من الجراثيم في نشأة العدوى داخل العظام، أو قد تنتقل من مكان آخر في الجسم إلى العظام، وينتج عن ذلك التهاب العظم والنقي الذي يؤدي إلى قتل خلايا العظم مسبباً ألماً فيها،ومن الجدير بالذّكر أن مرض السل الرئوي  يعد من أهم أسباب حدوث عدوى العظم.

العدوى البكترية , آلام العظم
العدوى البكترية , آلام العظم

7-ظهور الخلايا السرطانية: إذ يبدأ السرطان في منطقة معينة من الجسم، ثم ينتشر وينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، كما هو الحال في انتقال السرطان من الثدي، والرئة، الغدة الدرقية ، والكلى، والبروستات إلى العظام.

علاج آلام العظام :

1-الاسترخاء في حوض الحمام لخمس عشرة دقيقة، فهذه الطريقة تعمل على الحد من الآلام وترفع من قدرة الفرد على الحركة، وتحضير حوض الاستحمام يكون بملئه بالماء، ثم يضاف للماء ملعقة صغيرة من كل من زيت الكافور والزيت الروزماري .

2-شرب كأس من خليط العسل قبل تناول الطعام، ويحضر خليط العسل من خلال إضافة ملعقة كبيرة من كل من خل التفاح والعسل إلى كأس من الماء الدافئ.

3-شرب مغلي الزنجبيل مرتين بصورة يومية ويمكن تحلية هذا المشروب بالعسل أو بالسكر، ويحضر المغلي بإضافة ملعقة كبيرة من مهروس الزنجبيل إلى كأس من الماء وغليه المكونات لعشر دقائق، ثم تركها لخمس حتى تبرد، مع الحرص على تغطيتها.

مغلى الزنجبيل
مغلى الزنجبيل, آلام العظام 

4-أكل ما يقارب الكيلو من التفاح بشكل يومي، والاستمرار في هذه الطريقة حتى انقضاء شهر كامل.

فيديو مقترح عن آلام العظام والمفاصل :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله