7 أسباب قوية وراء الإصابة بالدوخة المستمرة

7 أسباب قوية وراء الإصابة بالدوخة المستمرة

الدوخة هى فقدان الشخص لاتزانه، أو الدوخة التي يصاب بها الشخص ما قبل الإغماء. وشعور الشخص بها  يعد عرضاً وليس مرضاً بحد ذاته، وشعور المرء بالدوخة سببه ليس مقتصراً على جهاز الاتزان في الأذن الداخلية، فهناك أسباب عديدة وراء شعور الانسان بالدوخة المستمرة.
كما إنها الشعور بخفة الرأس، وتشويش في الذهن، ويمكن أن توصف الدوخة بضعف الثبات.

وشعور أى شخص المستمر بالدوخة يمكن أن يكون سبباً لمرض يتطلب الرعاية الطبية وزيارة للطبيب .

الدوخة
الدوخة

أسباب الدوخة المستمرة :

1-التهاب الاذن الداخلية من اكثر اسباب الدوخة انتشارا ويسمى التهاب التيه او المتاهة ومن ضمن الأعراض الدوخة، وفقدان التوازن، والغثيان، والتقيؤ، وطنين، والدوار. ويكون العلاج عبارة عن علاج للالتهاب فقط، دون الحاجة لعملية جراحية.

أسباب , الدوخة , الدوار
أسباب , الدوخة , الدوار

2-يحدث عندما يزيد ضغط الدم إلى مستويات غير صحية. قياس ضغط الدم هو عبارة عن مدى سرعة الدم التي تمر من خلال عروقك وكمية مقاومته اثناء الضخ. الشرايين الضيقة تزيد المقاومة.كلما ضاقت الشرايين سيكون ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل، يمكن أن يسبب زيادة الضغط مشاكل صحية، بما في ذلك أمراض القلب والدوخة.

3- انخفاض الأوكسجين في الدم ارتفاع معدل دقات القلب الانتصابى حالة الارتباك والدوار بسبب التسمم الحمل: دائما ما يصيب المرأة الحامل الدوخة او الدوار وهو نتيجة طبيعية للحمل الدوار الغير محدد: غالبا ما يكون نفسيا في الأصل.وهو تشخيص بالاستبعاد، ويمكن في بعض الأحيان يكون ناجم عن فرط التنفس.

4- يشير النزيف الى فقد الدم إما يكون داخل الجسم وحينها يكون نزيف داخلي او خارج الجسم ويكون نزيف خارجي مما يسبب الدوخة.

5- يحدث الجفاف عندما يفقد جسمك المزيد من السوائل مما تشربه. السبب الأكثر شيوعا لفقدان المياه من الجسم هو التعرق المفرط. وايضا الاسهال المزمن او الحاد المستمر لفترات طويلة دون توقف.

6- عادة ما يحدث عندما تكون مسافراً بالسيارة، قارب، طائرة، أو القطار. تقوم أجهزة الجسم الحسية بإرسال رسائل مختلطة إلى المخ، مما يسبب الدوخة، والدوار، أو الغثيان.فيما يسمى بدوار الحركة .

دوار الحركة , الدوخة
دوار الحركة , الدوخة

7-وجود تورم في العصب السمعي المسؤول عن توازن الجسم. الصداع النصفي أو الشقيقة. مرض باركنسون. مرض التصلب اللويحي. والصداع بشكل عام ، إصابة الرأس بحادث ما أو بضربة قوية. الالتهاب الحاد في أي عضو من الجسم كالتهاب المعدة.

طريقة التغلب على الدوخة المستمرة :

لابد من معرفة الأسباب الحقيقية ورائها فهناك الدوخة الناتجة عن أزمة السكر، أو النوبة القلبية أو الجلطة الدماغية. ويتم تزويد المريض بسوائل عن طريق الوريد لو كان سبب الدوخة هو الجفاف، وتصحيح العناصر الناقصة كالصوديوم والبوتاسيوم.

طرق , التغلب , على , الدوخة
طرق , التغلب , على , الدوخة

والسيطرة على الحرارة بخافض حرارة، ومضادات حيوية لو كان السبب هو التهاب، أما إذا كانت الدوخة مصحوبة بالتقيؤ أو صداع، يمكن وصف مسكنات ومضادات للتقيؤ وأدوية تخفف من الشعور بالدوار.

في بعض الأحيان تتكرر بشكل مزعج، أو تستمر إلى فترة طويلة، لذلك قد تتطلب القيام ببعض الأمور للتخلص من الدوخة، وقد تزول أعراضها وحدها في العادة دون الحاجة إلى استخدام الأدوية.ومنها :

1-شرب كميات مناسبة من المياه، وتناول الأغذية الصحية. إعطاء الجسم قسطاً من الراحة والنوم لعدد كاف من الساعات.

2- إذا كانت الدوخة ناتجة عن ارتفاع الحرارة، يفضل الجلوس في أماكن باردة، وشرب كميات كبيرة من الماء. إذا كانت الدوخة شعوراً بخفة الرأس، يجب الاستلقاء على الظهر مدة دقيقة إلى دقيقتين ،وذلك للسماح للدم بالتدفق إلى العقل بشكل أفضل، ومن ثم الجلوس بهدوء للمدة نفسها، ثم القيام ببطء.

طرق , التغلب , على , الدوخة 2
طرق , التغلب , على , الدوخة 2

3- عدم التهاون في أعراض الدوخة، وتجاهلها خاصة إذا تكررت وصاحبتها أعراض أخرى. الانتباه من احتمالية فقدان التوازن، الذي بدوره يؤدي إلى الوقوع على الأرض، واحتمالية التعرض للإصابة من  السقوط. ويجب تجنب التحرك المفاجئ.

طرق , التغلب , على , الدوخة ,3
طرق , التغلب , على , الدوخة ,3

فيديو مقترح عن أسباب الدوخة المستمرة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *