7 أطعمة قوية لمحاربة فقر الدم

7 أطعمة قوية لمحاربة فقر الدم

فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال وهذا لا يمنع أن هناك العديد من الأشخاص مصابون أيضاً بفقر الدم، ولكن كيف تعرف أنك مصاب به وما هى الأطعمة التي تتغلب على فقر الدم ،وتعوض الجسم الكثير من الفيتامينات اللازمة .

فقر الدم :

يعرف فقر الدم على أنه هبوط في واحد أو أكثر من القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء وهو الحالة التي يفتقر فيها جسم المريض لما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم وتتمثل كرات الدم الحمراء في
تركيز الهيموجلوبين: وهو الحامل الأساسي لغاز الأكسجين في الدم. والهيماتوكريت أو مكداس الدم: هو الراسب الدموي أو النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم. تعداد كريات الدم الحمراء: هو عبارة عن عدد الكرات الموجودة في حجم معين من الدم .

فقر , الدم
فقر , الدم

ومن الجدير بالذكر أن  نسبة فقر الدم  لدى الذكور تبلغ  13.5  لتركيز الهيموجلوبين، وقيم أقل من 41 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.
بينما الإناث تبلغ قيم أقل من 12  لتركيز الهيموجلوبين، وقيم أقل من 36 بالنسبة المئوية للهيماتوكريت.

أعراض فقر الدم :

من أكثر الأعراض شيوعاً هى الشعور بالضعف أو الإرهاق مع صعوبة التركيز والإحساس بـالدوخةو الأرق. وقد يحدث بعض التشنجات في الساق. ويعاني المريض من ضيق في التنفس وصداع، خاصة أثناء التمارين الرياضية أو بذل مجهود. مع وجود الجفاف وتصلب الأظافر. عدم تحمل الجو البارد، بسبب نقص مخزون الحديد. الشعور بارتفاع في حرارة الجسم، وعدم القدرة على تحمل الجو الحار. إحساسه بوخزٍ كالإبر في جسمه.

الإصابة  تململ الساقين، وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص كمية الحديد. حدوث الاضطرابات السلوكية عند الأطفال، وانخفاض الأداء المدرسي لدى الأطفال في سن الدراسة. يعاني المريض من أعراض عصبية أهمها الخدران في مختلف أنحاء الجسم، وهذا في حالات فقر الدم بسبب نقص فيتامين (ب12). فقدان في الذاكرة،الاكتئاب، والهلوسة، و صعوبة في النظر.

أعراض , فقر, الدم
أعراض , فقر, الدم

الأطعمة التي تعالج فقر الدم :

1-العدس :

يعد العدس من فئة البقوليات  فإن 100 جراماً من النوع الجاف يحتوي على 58 % من الحديد .
بالإضافة إلى ذلك فإن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات ، وفيتامين B1 .

العدس , فقر, الدم
العدس , فقر, الدم

2-بذور البقطين :

وهو أحد أهم الأنظمة الغذائية الشعبية في شرق آسيا، بذور اليقطين تحتوي على حوالي 15 مل جرام من الحديد. ويفضل  نقعها في المياه لحوالي 6-8 ساعات قبل الأستعمال .

بذور , اليقطين , فقر, الدم
بذور , اليقطين , فقر, الدم

3-حبوب القمح :

مفيدة لعملية التنفس ونقل الأكسجين في الجسم وتدخل في صناعة حبوب الإفطار التي تمد الجسم بالإحتياج اليومي من الحديد خلال اليوم.

حبوب , القمح , فقر , الدم
حبوب , القمح , فقر , الدم

4-العسل الأسود :

وهو غني جداً بالحديد والمعادن الهامة الأخرى مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ومما كما أن العسل الأسود خالي من الدهون ويتم إنتاج العسل الأسود من غليان قصب السكر .

العسل , الاسود , فقر , الدم
العسل , الاسود , فقر , الدم

5-اللحوم :

جميع أنواع اللحوم المختلفة من أسماك ودواجن وبقري ،وتشمل  الكبد والقلب خاصة فهي غنية بفيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والحديد، والنحاس.

6-صفار البيض:

صفار بيضة واحدة كبيرة تحتوى على مايقارب من 6 مل جرام  من الحديد .هو مصدر كبير للحديد و البروتين.

7-السبانخ :

هو من أفضل الخضروات الورقية الخضراء وتعتبر السبانخ  أعلى وأغنى مصدر للحديد ومن الأغذية الهامة لبناء العضلات .

معلومات عن فقر الدم :

أطفال ما قبل المدرسة معرضون بشكل كبير لفقر الدم، مع ما يقدر بـ 47٪ من الأطفال يعانون من هذا المرض.
الأطعمة الغنية بالحديد لمكافحة فقر الدم تشمل اللحوم والأسماك، وبلح البحر والمحار. لا يقتصر فقر الدم على البشر فيمكن أن يؤثر على القطط والكلاب. يمكن للأفراد الذين لديهم شكل خفيف من فقر الدم، أن يبقوا بدون أعراض.ولكن  التعب هو من أكثر الأعراض شيوعاً لفقر الدم، بغض النظر عن نوعه.

أنواع فقر الدم :

1- فقر الدم الصغير للخلية:
فقر الدم الصغير للخلية، وهو يعني أن الدم غير قادر على تخليق هيموجلوبين كاف في الجسم لحمل الأغذية والأكسجين فتصبح كريات الدم صغيرة الحجم.ويمكن علاج هذا النوع بتناول العديد من الأغذية التي تحتوي على الحديد كالأوراق الخضراء مثل السبانخ والفلفل الأخضر.

2-فقر الدم الكبير للخلية :

وهو عبارة عن أن كريات الدم الحمراء تكون كبيرة في الحجم قليلة في العدد فلا تقوم بواجباتها الحيوية وبمكن علاجها عن طريق الابتعاد عن تناول الكحول . علاج الأمراض المتعلقة بالمعدة والكبد والغدة الدرقية. تناول فيتامين B12.

أنواع , فقر , الدم
أنواع , فقر , الدم

فيديو مقترح عن تناول الأطعمة التي تحارب فقر الدم

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله