7 أكلات صحية ومتنوعة لجذب طفلك للطعام

7 أكلات صحية ومتنوعة لجذب طفلك للطعام

تهتم كل أم بصحة أطفالها مع الإلتزام بتقديم كل ما هو مفيد وصحي، ولا يتعارض مع رغبات أولادها نحن بصدد أن نساعدك عزيزتي في توفير الحلول الممكنة لتقديم وجبات صحية لأطفالك  ،والذي يجب أن تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسمه ونومه، لذلك لا بد من التنوع باستعمال الخضار، والدجاج، واللحم، والسمك، والبيض، والجبن، فعندما يذهب إلى المدرسة لا بد من تحضير صنف معين من الطعام الصحي كالسندويشات، والبيتزا، والفطاير، لذلك لا بد من تقديم بعض الوصفات التي يجب على الأم تحضيرها لطفلها، والتي من ضمنها :

أولاً : كرات البطاطس :

فيجب عليكي إحضار 1 ك بطاطس، 2  بيض، نصف كوب دقيق ،و بقسماط وقليل من الشبت وبقدونس وملح وكمون.و معلقه كركم وبعض من اللحم المفروم أو قطع الدجاج .

طريقة التحضير

نقشر البطاطس ونسلقها باضافه الملح  نهرسها مع قليل من الكركم والكمون والشبت والبقدونس  ،نقوم بفتح بيضه واحده وعمل كرات من البطاطس وغمسها بالبيض والدقيق، حتي ننتهي من عمل الكرات نقوم بوضعها ف الفريزر ساعه ثم نفتح البيضه الثانيه ونغمس بها الكره  بالبقسماط ثم نقوم بالتحمير.

كرات, البطاطس
كرات, البطاطس

ثانياً : بيتزا صغيرة بالسبانخ :

نحضر نصف ملعقة صغيرة من الخميرة. العسل، والملح. كوب من الماء المغلي. و ثلاثة أكواب من الدقيق. وملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون. ربع كيلوجرام من جبن الموزاريلا المبشور. بصلة مقطعة إلى قطع صغيرة. مئتا جرام من السبانخ المسلوق.

طريقة التحضير :

نخلط الخميرة، والعسل، والماء، وملعتين صغيرتين من زيت الزيتون في إناء، ثم نمزج المكونات ونتركها لمدة خمس دقائق ترتاح. نضيف الدقيق، ثم نعجن المكونات جيداً لمدة عشر دقائق من أجل الحصول على عجينة متماسكة. نضع العجينة في إناء مدهون بكمية قليلة من الزيت، ثم نغطيه بكيس بلاستيك، ونتركه لمدة ساعتين في مكان دافئ حتى تتخمر العجينة. نخرج العجينة من الإناء، ونفردها على شكل دوائرٍ صغيرة الحجم سميكة. نخلط السبانخ مع الجبن والبصل في إناءٍ. نغطي العجينة المفرودة بطبقة من خليط السبانخ والجبن. ندخل الصينية في الفرن الساخن لمدة عشرين دقيقة.

بيتزا, السبانخ
بيتزا, السبانخ

ثالثاً: ساندويش التونة والبيض المسلوق:

ربع قطع من التوست الطري. علبة تونة. حبتان من  البيض المسلوق والمقطع إلى شرائح،  ملعقتان صغيرتان من الزبدة. ملح، -حسب الرغبة-. أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض.

طريقة التحضير: نفتت التونة في وعاء، ونضف قليل من الفلفل الأبيض، والملح، ثم نضيف إليها عصير الليمون ونخلط المكونات جيداً. وندهن التوست بالزبدة، ونوزع عليها خليط التونة. ونزين الوجه بالبيض المسلوق.

ساندوتش , التونة , البيض , المسلوق
ساندوتش , التونة , البيض , المسلوق

رابعاً: طبق الأرزّ بالحليب:

نصف كوب من الأرز.مع  أربع أكواب من لحليب. وقليل من الماء. خمس ملاعق من السكر. ملعقة كبيرة من ماء الورد حسب الرغبة.

يوضع الأرز في قدر، ثم يسكب عليه كوب الماء، ويوضع على نار متوسطة إلى أن يصبح الأرز طرياً وليناً، إذا كانت كمية الماء قليلة أو غير متناسبة مع كميةالأرز نضع القليل من الماء. تُسكب أربع أكواب الحليب على الأرز الطري، ويضاف السكر، ويُترك على النار مدة ثلاثين دقيقة ولكن بين كل فترة يجب التحريك. يُضاف على الإناء ملعقة ماء الورد، ويحرك جيداً. يسكب الأرز بالحليب في الأطباق ويقدم للطفل، ويجب تجنب تزيين الطبق بالمكسرات أو بأي نوع آخر منعاً لحدوث مخاطر للطفل.

خامساً: صندوق المفاجات :

يجب تحضير خبز توست. وجمبري مقلي. وجبن سائل. وبعض من الأعشاب. وسلطة مشكلة. وزيتون. وبازلاء.

يدهن خبز التوست  كما هو بجبنه الأعشاب، أما النصف الآخر منه نقطع منتصفها على شكل مربع . ونلصق كلاً من قطعتي خبز من الصنفين معاً، ثمّ نحشو المربعات بالجمبري، والجبن، والزيتون، والسلطة، ونزينها بالبازلاء.

سادساً: الفطائر الملفوفة:

إحضار خبز توست. أنواع مختلفة من الأجبان. مرتديلا. زيتون. جزر مبشور. طماطم.

نرق خبز التوست بمرق العجين، ثم يدهن بالجبن، والمرتديلا المقطعة، والزيتون، والطماطم. نلف قطع التوست، ونغمسها بالجبن السائل، ونزينها بالجزر المبشور. يمكننا صناعة عدة أشكال من خبز التوست كالقلوب وصنعها بأشكال جذابة .

الفطائر, الملفوفة
الفطائر, الملفوفة

سابعاً: سلطة الخضروات :

جزر لفت مسلوق ومقطّع ومملّح. طماطم. بيض مسلوق. بازيلاء. جبنه مبشورة. كريمة سائلة. جبنه مثلثات. ليمون. ملح. زيت.

طريقةالتحضير نقوم بسلق الجزر وطحنه، ثم نضيف له الكريمة، والجبن، ونقلب المزيج على النار. عندما يبرد المزيج نضعه في كأس التقديم ،ونضع عليه اللّفت، وشرائح الطماطم، والبازيلاء، والبيض المقطّع، والجبن المبشور. نخلط بعض اللّيمون، والملح، والزيت، لنصنع تتبيله ونرشها على الكأس.

وأخيراً إهتمي جيداً لتزيين أطباق الطعام، فالأطفال ينجذبون دائماً للألوان وخاصة أشكال الكارتون، فيمكنك إعداد بعض الوجبات على هيئة شخصيات كارتونية مفضلة للطفل.

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله