7 استخدامات مذهلة لنبات “الألوفيرا” على البشرة

7 استخدامات مذهلة لنبات “الألوفيرا” على البشرة

تبحث كل إمراة عن الجمال ،ولكن تواجهها الكثيرمن مشكلات البشرة و الشعر ،لتعيق حلمها في الوصول إلى أقصى درجات الجمال، فإليكي عزيزتي الحل السحري لكل مشاكلك وهو نبات الصبار أو ” الألوفيرا” .
نبات الألوفيرا :
هو نبات معمر عصاري ” يحتوي على الكثير من الماء ” و يمكن أن ينمو إلى طول يصل إلى 4 أقدام،وهو من أهم النباتات التي تستخدم في صناعة المستحضرات الطبية و مستحضرات التجميل ,وقد استخدم نبات الألوفيرا على مدار آلاف السنين كعلاج للعديد من الحالات , أشهرها الحروق و الجروح و تهيج الجلد و الإمساك و ينمو نبات الألوفيرا في المناطق الإستوائية و جنوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية و الكاريبي و شبه الجزيرة العربية.
ويحتوى النبات على “جليكوبروتينات”وسكريات متعدده التي تساهم في الشفاء من خلال إيقاف الإلتهاب و تقليل الألم. بينما تقوم السكريات المتعدده بتحفيز إصلاح و نمو البشرة مجدداً ،وتحفيز جهاز المناعة .
استخدامات الألوفيرا:
يستخدم الألوفيرا في تجديد وترطيب خلايا الجلد، لتبقي البشرة بمظهر مشرق وجذاب ،وله خصائص مضادة للميكروبات مما يجعلها مثالية لعلاج حب الشباب والبثور،فهو مضاد طبيعي للأكسدة فيقلل من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة تاركاً البشرة متألقة .
ومن المعروف أن للصبار دور قوي وفعال في الحد من الألم والإلتهابات على حد سواء، فهى تستخدم لعلاج حروق الشمس ولدغ الحشرات والأكزيما والجروح، ويساعد أيضاً في إزالة الجلد الميت،مما يسهل في إعادة بناء الخلايا الجديدة. كما أن له قدرات مذهلة في معالجة البقع الداكنة وغيرها من العيوب الجلدية .
وإذا كنتِ سيدتي من محبي الإحتفاظ بسائل الصبار، فيمكنك تخزينة في حاوية محكمة الغلق ،بالثلاجة فبهذه الطريقة تحتفظي به لفترة طويلة ويمكنك استخدامه في وقت لاحق.
كيفية استخراج السائل الأبيض من نبات “الألوفيرا” في المنزل ؟
يجب عليكي اختيار أوراق الألوفيرا بعناية خاصة، حيث يتمركز السائل الهلامي في المنتصف ويكون مثل العصير. ويمكنك عزيزتي قطع الأوراق من زاوية قاعدة النبات، ووجعل الأوراق تقف في وضع مستقيم لمدة 15 دقيقة، للسماح لها بنزول أكبر قدر من السائل الهلامي ، ثم قومي بغسل الأوراق لإزالة الأتربة المتعلقة بها، ثم ضعيها على لوحة التقطيع ،وقومي بقطع جانبي الورقة مرة واحدة لتجنب الأشواك، ثم قشري الطبقة الخضراء من ورقة الألوفيرا ليخرج منها سائل هلامي متماسك ،ويمكنك تقطيعه إلى مكعبات أو قطع شريحة الأوراق إلى نصفين من أعلى إلى أسفل، وكشط السائل الهلامي بالملعقة وتخزينه في حاوية محكمة الغلق في مكان بارد.
ماسكات الصبار للبشرة :
وللحصول على بشرة متألقة يمكنك عزيزتي عمل ماسكات الصبار مع بعض المكونات الطبيعية المتوفرة في منزلك
1-ماسك الصبار وماء الورد
امزجي عزيزتي ملعقة من الكركم ، العسل،الحليب ،ماء الورد ،خلاصة الصبار،حتي تحصلي على معجون متجانس وضعيه على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة، ويشطف بالماء الفاتر،ويمكن استخدام الماسك على الرقبة أيضاً.
ماسك الصبار والشوفان لتقشير البشرة:
اخلطي مزيج من نصف ثمرة خيار مع ملعقة من سائل الصبار والشوفان بالخلاط ،حتي تحصلي على معجون يستخدم لتدليك البشرة في حركات دائرية لمدة 5 دقائق ،ويترك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر .
وأخيراً عليك سيدتي أن تحرصي على وجود مستخلص نبات “الألوفيرا” في منزلك فهو يعالج كل مشاكل البشرة والشعر ويمكنك زراعته بمنزلك والاستفاده منه مباشرة خاصة مع ارتفاع أسعار مستحضرات التجميل الغنية بالألوفيرا

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله