7 حالات تمنع صيام الحامل

7 حالات تمنع صيام الحامل

مجلة شباب 20

تشعر الكثير من السيدات الحوامل في رمضان، بين رغبتهن بالصيام، وبين عدم قدرتهن عليه. وبشكل عام، ثبت علمياً أن الصيام يُحدث بعض التغييرات الكيميائية والفسيولوجية للمرأة الحامل، لكنه لا يشكل الصيام خطراً على صحتها أو صحة جنينها، وذلك بالنسبة للحامل التي تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض عضوية، ومع اتباع إرشادات هامة.

وهناك قواعد عامة يجب أن تحكم صيام المرأة الحامل، ففي أشهر الحمل الثلاثة الأولى يسمح للحامل بالصيام إذا كانت بصحة جيدة ولا تعاني من مشاكل الوحام مثل الدوخة والقيء وغير ذلك. كما يُسمح للحامل بالصيام غالباً وبشكل أثر أماناً، في الأشهر الثلاثة الوسطى، لأن هذه الأشهر تعتبر أكثر استقراراً وأكثر ملائمة للحمل، وذلك بعد استثارة الطبيب والاطمئنان على الصحة. أما في الأشهر الأخيرة فإذا كانت الحامل تشعر بالتعب فننصح أن تفطر حفاظاً على صحتها وسلامة جنينها وكذلك من أجل أن تكون بقوتها وصحتها وقت الولادة.

ولكن هناك 7 حالات واضحة، يجب أن تمتنع الحامل عن الصيام إذا شعرت بها أو لاحظتها، تعرفي عليها وكوني حذرة في رمضان، ولا تستهيني بصحتك أو تتحملي التعب والمشقة لأنها تضرّك وتؤذي طفلك.

1- إذا كانت الحامل تعاني من أحد أمراض المسالك البولية التي تتطلب أخذ الأدوية وتناول كمية كبيرة من السوائل، فينبغي الابتعاد عن المخاطرة المتمثلة في الصيام، لأن الصيام سيزيد المتاعب ويقلل السوائل بالجسم مما يجعل المشكلة تتفاقم.

2- ننصح الحامل المصابة بالتهاب مزمن بالرئة أن لا تصوم في رمضان، خاصة إذا كانت تحتاج لأخذ بخاخ للاستنشاق أو إذا طالت مدة علاجها.

3- إذا أخبرك طبيبك أن وزن الجنين منخفض أو أن السائل المحيط بالجنين يعتبر أقل من النسبة الطبيعية، فيجب ألا تخاطري بجنينك وصحته، ويجب أن تفطري في رمضان للحفاظ على حياة طفلك وسلامته.

4- تنصح الحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات الأوعية الدموية بالابتعاد عن الصيام.

5- الحامل المريضة بالسكري، وتعتمد في علاجها على الأنسولين، يمكن أن تتعرض في حال صيامها لخطر الهبوط الحاد بالسكر أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الحمل.

6- الحامل المصابة بحالات تسمم الحمل بجميع أنواعه يجب أن تفطر في رمضان، ويظهر التسمم على شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة ملحوظة بالوزن، ويكون نتيجة لاحتباس السوائل والأملاح مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.

7- في حالة الحمل بتوأم أو أكثر، ينصح الأطباء بالإفطار في رمضان وعدم الصيام.

مقالات ذات صله